بعيون زرقاء وجلد أبيض… ولادة تمساح أبيض نادر في فلوريدا

في حدث نادر للغاية ويعد هو الأول من نوعه الذي يتم بتدخل بشري، شهد متنزه فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية ولادة تمساح أبيض بعيون زرقاء.

أنثى من فصيلة نادرة

والتمساح نوعه أنثى، حيث يبلغ طولها 49 سم ووزنها 69 جراما فقط، وهي من سلالة تماسيح تسمى اللوسي ، وهي تعد من أندر سلالات التماسيح في العالم.

مميزات تلك النوعية من التماسيح

تتميز التماسيح اللوسي دوما بنقص الميلانين، وهو العنصر المسؤول عن الصبغة لأي كائن حي والتي تعطي الجلد والشعر لونهما، وهذا النقص بطبيعة الحال يؤدي إلى لونها الأبيض وعينيها الزرقاء الداكنة.

التمساح اللوسي عدو الشمس

لا تختلف التماسيح اللوسي عن التماسيح العادية في كافة عادات الأكل والمزاج وحتى الافتراس، ولكنه يمكن أن يحترق جلدها عندما يتلامس مع أشعة الشمس المباشرة وبالتالي فهي تعد من عدو للشمس.
كما أن لونها الفاتح أيضا يعد عائقا لها حيث لا تستطيع الاندماج والتعايش في البيئة المحيطة، حيث يجعلها ذلك فريسة سهلة لمختلف الحيوانات المفترسة وخاصة التماسيح الصغيرة منها.

ومن جانبه أوضح مارك ماكهيو، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة جاتورلاند مالكة المتنزه، إن عملية ولادة التمساح جاءت بعد عمل وأبحاث مستمرة على مدار 15 عاما كاملا من العمل المتواصل، وأشار ماكهيو إلى أن تلك تعد هي المرة الأولى من نوعها التي تحدث فيها ولادة هذا النوع برعاية الإنسان وليس في البرية.

وأوضح مارك ماكهيو أن هذا النوع “هو بالفعل مجرد تمساح صغير عادي باستثناء لونه الأبيض المتميز وعينيه الداكنة التي ستتحول تدريجيا إلى اللون الأزرق الفاتح مع تقدمها في السن”.

يذكر أن الحديقة قامت بتربية عدد 2 من أنثى التمساح عادية اللون إلا أنهما تحملان الجين اللوسي ، حيث تزاوجت إحداهما مع ذكر بالغ عادي، ما أدى إلى إنتاج النسل الأبيض الوحيد من الخط الجيني النادر.

هذا ويأمل مسؤولو الحديقة أن تساعد ولادة التمساح الجديد في زيادة الوعي بهذه السلالة النادرة من التماسيح والعمل على زيادة عددها وحمايتها خلال الفترة القادمة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد