طالبة تركية تبتكر أريكة للوقاية من خطر الزلازل

قامت طالبة تركية تدرس بكلية الهندسة المعمارية في جامعة “يشار” التركية، بابتكار أريكة فريدة من نوعها تستطيع أن تتحول إلى ملجأ للاختباء أثناء وقوع الزلازل، بحيث تقوم بإرسال إشارات إلى فرقة الإنقاذ وإعلامهم عن المكان الموجودة فيه.

أريكة للوقاية من الزلازل

الجامعة أصدرت بيان لها يوم الاثنين، أن الطالبة “إديل قنطارجي” التي تستكمل الآن دراستها بجامعة كارولينا الشمالية بالولايات المتحدة الأمريكية، في إطار البرنامج التبادلي للطلاب، استطاعت أن تصمم أريكة دائرية الشكل، بإمكانها أن تحد من مخاطر الزلازل.

و ذكرت الطالبة قنطارجي أن أثاث المنزل قد يتسبب في فقدان الناس لحياتهم أثناء وقوع الزلازل، وقالت أن أكثر الأماكن أمنا أثناء حدوث الزلازل هي تلك الأماكن الفارغة التي تتشكل تحت الآنقاض.

و بينت قنطارجي أن الأريكة المصممة لغرض الإنقاض تستخدم عاديا في الجلوس خلال الحياة اليومية، بحيث يجلس الشخص بداخلها ويغلق غطائها على نفسه وقت وقوع زلزال.

كما أضافت قنطاجي أن الأريكة بها مجموعة من الحاجيات الأساسية، مثل الماء والطعام ومحفظة الإسعاف، بالإضافة إلى وحدة إلكترونية بإمكانها أن ترسل إشارات النجدة إلى فرقة الإنقاذ، وأيضا نظام مبني على خاصية الإنذار مع توفر أيضاً الإضاءة.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد