فيديو | شاهد أجمل ظاهرة في السماء، والتفسير العلمى لها، وتحدث عنها القران الكريم

هناك العديد من الظواهر الطبيعية التي تشكل مناظر طبيعية وخلابة في السماء، وتظهر هذه الظواهر أو هذه الألوان في أماكن مختلفة من العالم، وتبدو هذه المناظر خلابة بالنسبة لمن يراها، وينتظرها الملايين حول العالم لمشاهدة تلك الألوان على فترات متباعدة.

فيديو | شاهد أجمل ظاهرة في السماء، والتفسير العلمى لها، وتحدث عنها القران الكريم 1 4/12/2015 - 2:57 ص

من أبرز تلك الظواهر هى ظاهرة الشفق القطبى، أو ما تعرف بإسم aurora وهى عبارة عن مجموعة من الألوان المتناسقة والمتناغمة مع بعضها البعض، وتظهر في القطب الشمإلى والقطب الجنوبى من الكرة الأرضية، ولها العديد من المصطلحات والأسماء مثل الفجر القطبى.

من اهم أسباب الشفق القطبى أن الرياح الشمسية تتفاعل مع المجال المغناطيسى للكرة الأرضية، ويؤدى هذا التفاعل إلى ظهور ألوان خلابة في السماء.

و هناك أساطير وحكايات لهذا الظاهرة خاصًة لدى شعب الإسكيمو، فشعب الإسكيمو يؤمن بأن هذه الظاهرة ما هى إلا كائن حى يأتى بين الحين والأخر.

و الرومان أيضًا يعتقدون أن هذه الظاهرة هى إله الفجر وتقول الأساطير الرومانية حول هذا الشفق القطبى أن هذه الألهة تظهر قبل الفجر تقريبًا.

و حول هذه الظاهرة فقد فسرها الكثير من العلماء على أنها ظاهرة تظهر في السماء، وأوضح العلماء أن هذه الظاهرة تظهر في شكل أضواء وكأنها مرسومة بإبداع، وتحتوى على مجموة كبيرة من الألوان.

و هناك بعض الأماكن التي تظهر بها هذه الظاهرة، خاصًة في الدول القطبية، مثل النرويج، وألاسكا، ودول أخرى تراها.

و يرجع التفسير العلمى لهذه الظاهرة هو أن الشمس تصدر جزيئات مشحونة، وتدخل هذه الجزيئات إلى المجال المغناطيسى لكوكب الأرض.

و قد ذكر الله في كتابه الكريم وقال في سورة الإنشقاق.

(فَلَا أُقْسِمُ بِالشَّفَقِ * وَاللَّيْلِ وَمَا وَسَقَ * وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ * لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَنْ طَبَقٍ * فَمَا لَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ * وَإِذَا قُرِئَ عَلَيْهِمُ الْقُرْآَنُ لَا يَسْجُدُونَ * بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُكَذِّبُونَ * وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُوعُونَ * فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ * إِلَّا الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ)


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.