نظام التشغيل iOS 13 وأبرز 5 ميزات خصوصية وأمان تام

نظام iOS 13 وتطور نظام الخصوصية والأمان لحماية مستخدميه

منذ عدة سنوات ماضية؛ تفوقت Apple على أعداد كبيرة من مؤسسات التكنولوجيا في حماية وحفظ خصوصية معلومات المستخدم، فبعكس جوجل؛ لا تعتمد Apple على الدعاية المستهدفة استنادًا إلى معلومات المستهلك كمصدر للربح، بل تحقق أرباحها من بيع الأجهزة، والتطبيقات، والخدمات التي تقوم بتقديمها، ومع وصول نظام (آي أو إس 13) iOS 13 لهواتف آيفون نجد أن Apple قدمت مميزات حديثة وجديدة للخصوصية،  وأيضاً إضافة إلى تكنولوجيا حديثة أكثر خصوصية لتسجيل الدخول إلى التطبيقات والمواقع، وبعض من مميزات الأمان في HomeKit.

iOS13

ونوضح فيما يلي أهم 5 مميزات أمان وخصوصية في نظام التشغيل iOS 13:

1- السيطرة على طريقة رصد التطبيقات لموقعك:

في تكنولوجيا نظام iOS 13؛ لا يُسمح للتطبيقات بطلب وصول مباشر إلى موقعك الجغرافي أثناء فتح التطبيق لأول مرة، وعوضاً عن هذا، تَستطيع الاختيار من ضمن ثلاثة بدائل متنوعة: السماح بالوصول إلى الموقع طوال استعمال التطبيق، أو السماح بالوصول لمرة واحدة لاغير، أو عدم السماح به تماما.

في وضعية اختيار الوصول لموقعك مرة واحدة لاغير، ستمنح التطبيق أذن الوصول لبيانات الموقع تلك المرة فحسب، غير أن في وضعية استعمال التطبيق ثانيةً سيُطلب منك الإذن مرة ثانية.

إذا أعطيت أي تطبيق أذن وصول لموقعك وتريد تغييره بأي توقيت يمكن لك اتباع الخطوات الآتية:

انتقل إلى (الضبط) Settings.
اضغط على قسم (الخصوصية) Privacy.
اضغط على خيار (خدمات الموقع) Location Services، ثم اضغط على التطبيق الذي ترغب تحويل الإذن المختص به، وحدد الخيار الموائم لك.

قد يهمك

تعرف على طريقة الحصول على “واتس آب” برقم أمريكي في دقائق ولمدى الحياة

“Android Q” نسخة تجريبية جديدة من نظام أندرويد أطلقتها “Google”

2- ترقية ميزة المواقع عبر شبكة الواي فاي، والبلوتوث:

لا تطلب عدد محدود من التطبيقات إذن وصول صريح إلى موقعك الجغرافي، وبدلًا من ذاك تستخدم شبكات (واي فاي) Wi-Fi المعروفة، أو أدوات البلوتوث القريبة لأخذ فكرة عن مكانك.

إلا أن حاليا في iOS 13، ستساعدك مكونات التحكم الحديثة على حظر التطبيقات من البلوغ إلى موقعك دون موافقتك لدى استعمال شبكة Wi-Fi، والبلوتوث.

3- أفضلية تسجيل الدخول مع Apple:

في نظام iOS 13 تَستطيع إلحاق الدخول إلى التطبيقات ومواقع الويب بشكل سريع وسهولة باستعمال Apple ID المختص بك، دون الاحتياج إلى ملء الاستمارات، والتأكد من البريد الإلكتروني، أو تأسيس كلمات مرور جديدة.

ما عليك إلا النقر على تسجيل الدخول، وبذلك يمكن لك استعمال ميزة التعرف على الوجه Face ID، أو استعمال بصمات الأصابع Touch ID لتسجيل الدخول.

تقول Apple: “إنها لن تتعقبك أبدًا، ولن تنشئ ملفًا تعريفيًا لك حينما تسجل الدخول باستعمال تلك الأفضلية، مثلما ستقتصر البيانات التي ستشاركها مع أي تأدية أو موقع ويب على اسمك وعنوان البريد الإلكتروني لاغير”.

4- تخبئة عنوان البريد الإلكتروني طوال الاشتراك:

إذا كنت تحس بعدم الثقة تجاه مشاركة عنوان بريدك الإلكتروني مع تنفيذ معين، فيمكنك اتخاذ المرسوم تخبئته، مثلما تَستطيع ايضاً اختيار أن تنشئ لك Apple عنوان بريد إلكتروني مميز يحوّل المراسلات إلى عنوان بريدك الحقيقي.

5- الزيادة من التحسينات في HomeKit:

أعربت Apple أيضًا أن منصة المنزل الذكي HomeKit التابعة لها حصلت على مساندة لأجهزة التوجيه الآمنة وكاميرات الأمان المنزلية المشفرة. ستضيف أدوات التوجيه العصرية (طبقة جدار الحماية) firewall layer إلى أجهزتك المنزلية الذكية، وتمنحك التحكم التام في الأجهزة التي تستطيع الإتصال مع بعضها البعض.

قد يهمك

“سنغافورة” تقوم بتطوير “الأجهزة التعويضية” وتصنع يد “روبوت” لديها إستشعار

مثلما ستحصل كاميرات HomeKit على إمكانات تكويد وحماية الكليبات، وتخزينها على (آي كلاود) iCloud قريبًا، حيث تقوم حاليًا الكثير من كاميرات الرصد المنزلية بحفظ ملف الكليبات غير مشفرة على الخوادم المخصصة بجميع منها للتخزين والتحليل، إلا أن مع أفضلية HomeKit Secure Video، ستُشفر جميع المشاهد المرئية، ولن يقدر على أي فرد من رؤيته.