غرامة مالية تقدر بـ 19 مليون دولار ضد شركة آبل

تعرضت شركة آبل لخسارة كبيرة في الفترة الأخيرة حيث فرضت وزارة العدل البرازيلية على الشركة غرامة قدرها 2.34 مليون دولار وذلك في عام 2021 بسبب بيع أجهزة آيفون دون شواحن، كما أصدرت الشركة قراراً بوقف بيع أي جهاز آيفون دون الشاحن الخاص به، وتكرر تعرض شركة آبل أيضًا لخسارة أكبر لنفس السبب.

غرامة مالية تقدر بـ 19 مليون دولار ضد شركة آبل

الحكم القضائي النهائي على شركة آبل 

حكمت محكمة ساو باولو المدنية في البرازيل في شهر سبتمبر الماضي لعام 2022 على شركة آبل بغرامة قدرها 19 مليون دولار وذلك تلبيةً لـ الدعوى التي أقامتها جمعية المستهلكين البرازيلية والتي تضم مجموعة المستهلكين والمقترضين بالبلد ضد شركة آبل الأمريكية بالإضافة لضرورة تزويد أجهزة الآيفون الجديدة التي تم بيعها بالفعل في البلد بأجهزة الشواحن الخاصة بها.

كما أصدر القاضي أمرًا بإجبار شركة HFG بتوفير شواحن البطاريات لكل المستهلكين في البرازيل الذين اشتروا جوالات IPhone 12 و IPhone 13 خلال العاميين الماضيين، وهو أيضًا قرار غير نهائي بالحكم حيث يمكن استئنافه.

غرامة مالية تقدر بـ 19 مليون دولار ضد شركة آبل 1 19/10/2022 - 7:20 ص

الإجراءات التي اتخذتها الحكومة البرازيلية ضد الشركة 

أصدرت وزارة العدل البرازيلية أيضًا قرارًا بإلغاء تسجيل هاتف أيفون 12 في وكالة الاتصالات الوطنية البرازيلية.

صرح القاضي المسئول عن القضية أن عدم إرفاق شركة آبل للشواحن مع الهواتف الخاصة بها يعتبر ممارسة سيئة واستغلالية من الشركة هدفها دفع المستهلكين لشراء منتج ثاني حتى يتمكنوا من استخدام المنتج الأول.

رد شركة آبل على الحكم القضائي الصادر ضدها 

وردت شركة آبل على تلك الأخبار بأن عدم تضمين أجهزة شواحن البطاريات مع الهواتف أمر له فوائد بيئية، حيث يقلل من النفايات لذا توقفت عن تجميع هواتف الآيفون مع شاحن البطاريات منذ عام 2020، وذلك في نفس الفترة التي قامت فيها بإصدار iPhone 12 بسبب حجة المخاوف البيئية، وأن قرار منع إصدار الشواحن سوف يوفر 861 ألف طن من النحاس والزنك والقصدير.

وفي الناحية الأخرى لم تقتنع وزارة العدل البرازيلية بمنطق شركة آبل المزعوم وردت عليها بأنه من الممكن المساعدة في حل مشكلة البيئة بطرق مختلفة أخرى مثل إضافة دعم شاحن ” USB-C” لأجهزة هواتف الأيفون. 

غرامة مالية تقدر بـ 19 مليون دولار ضد شركة آبل 2 19/10/2022 - 7:20 ص

اترك تعليقاً