واتساب يوفر حماية إضافية للمستخدمين من خلال إخفاء عنوان IP

في إطار جهودها المستمرة لتعزيز الخصوصية الرقمية للمستخدمين، أعلنت منصة المراسلة الفورية واتساب عن تطوير خاصية جديدة تُتيح للمستخدمين إخفاء عنوان IP الخاص بجهازهم أثناء إجراء المكالمات الصوتية والمرئية.

ووفقًا لما رُصد في النسخة التجريبية الأخيرة لتطبيق واتساب في أجهزة أندرويد، فقد أُضيف خيار جديد في إعدادات المكالمات، وهو “حماية عنوان IP أثناء المكالمات”.

 

كيفية عمل الخاصية

عند تفعيل هذا الخيار، يتم توجيه المكالمة إلى خوادم واتساب، والتي تقوم بإجراء المكالمة بشكل آمن، يُخفي هذا الإجراء عنوان IP الفعلي للمستخدم، ويُبدله بعنوان IP مجهول مشفر عبر خوادم واتساب.

جدول يوضح التحديث الجديد القادم في واتساب – المصدر:موقع wabetainfo

تُستخدم خوادم واتساب لإعادة توجيه المكالمات إلى الأجهزة المتصلة، مما يُصعّب على الأطراف الأخرى في المكالمة تحديد موقع المستخدم.

أهمية الخصوصية في واتساب

تأتي هذه الخاصية كخطوة إضافية ضمن سلسلة التحسينات التي تطلقها منصة واتساب لحماية مستخدميها، وردًا على المخاوف المتزايدة بشأن الخصوصية الرقمية والتعقب عبر الإنترنت.

يمكن أن يستخدم المهاجمون أو الجهات الحكومية عنوان IP للمستخدم لتتبع موقعه أو سلوكه عبر الإنترنت، من خلال إخفاء عنوان IP، يمكن للمستخدمين حماية خصوصيتهم بشكل أكبر.

ميزات أمنية أخرى في واتساب

بالإضافة إلى هذه الخاصية الجديدة، تعمل واتساب أيضًا على تحسين ميزات الأمان الأخرى في التطبيق، مثل:

  • تشفير الرسائل من طرف إلى طرف. 
  • مثل دعم مفاتيح المرور.
  • إضافة البريد الإلكتروني كخيار إضافي للتحقق من الهوية.
  • التحقق من الهوية عبر الرسائل النصية. 
إضافة دعم ميزة مفاتيح المرور Passkeys – المصدر:موقع WABetaInfo

تُعد الخاصية الجديدة التي أعلنت عنها واتساب خطوة إيجابية في تعزيز الخصوصية الرقمية للمستخدمين، يُنتظر أن تسهم هذه الخاصية في حماية المستخدمين من أي محاولات للتتبع أو التجسس، كما تُعزز الثقة في تطبيق واتساب كخدمة اتصالات آمنة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد