هل يمكن أن يقوم إيلون ماسك بحرمان المستخدمين في أوروبا من منصة إكس؟

قام “Elon Musk” مؤخرًا باقتراح إمكانية إلغاء وصول المستخدمين إلى منصة إكس داخل نطاق الاتحاد الأوروبي؛ وذلك لتجنب تطبيق التنظيم الجديد، الذي فرضته المفوضيَّة الأوروبية على المنصات الافتراضية.

دوافع التفكير في هذا الأمر

دخل قانون الخدمات الرقمية نطاق التنفيذ خلال شهر أغسطس الماضي، والذي يتطلب من المنصات التفاعلية الموجودة على الإنترنت، مثل منصة إكس، أن تمتلك أنظمة وقوانين واضحة وفعالة؛ وذلك للإشراف على المعلومات الخاطئة أو الضارة أو المضللة، ومن ثَم إزالتها.

ومن المحتمل أن تقوم منصة X بانتهاك قانون الخدمات الرقمية، وسط انتشار المعلومات الخاطئة المتعلقة بما يدور حول العالم -خاصةً في فلسطين-.

هذا وقد تضطر إكس إلى دفع غرامة إذا تبين أنها تتعمد انتهاك قانون الخدمات الرقمية، حيث تستطيع اللجنة فرض غرامات جزائية تصل إلى 6% من إيرادات الشركة العالمية.

التقليل من التواجد الدولي لمنصة X

ظهرت فكرة الحد من التواجد الدولي لشركة إكس في وقت سابق من عام 2023، حيث قام “ماسك” بإغلاق العديد من المكاتب العالمية للشركة.

والتي يبلغ عددها حوالي عشرين مكتبًا، ويتواجد معظمها في الهند وأوروبا، إلى جانب المكاتب المتواجدة في كوريا الجنوبية، أستراليا، وأفريقيا.

وكان تبرير “ماسك” حينها أن المنصة ينبغي  أن تتواجد في الدول التي تتمتع بشعبية كبيرة، مثل اليابان، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة.

ومن الجدير بالذكر ها هنا أيضًا، أن أوروبا تمثل حوالي 9% من قاعدة المستخدمين النشطين لإكس شهريًا حول العالم.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد