نظارة الواقع الافتراضي والواقع المختلط: كوست 3 من ميتا وتحديات سوق الواقع الافتراضي في الولايات المتحدة

أعلن مارك زوكربيرج، المدير التنفيذي لشركة ميتا، رسمياً أمس الخميس عن نظارة الواقع الافتراضي والواقع المختلط الجديدة “كوست 3“، وذلك بعد طول انتظار وتسريبات عديدة.

Meta Quest 3

تأتي نظارة “كوست 3” كخليفة لنظارة “كوست 2“، التي تم إطلاقها في خريف عام 2022، وتبدأ أسعارها من 299.99 دولار أمريكي، أما النظارة الجديدة “كوست 3” فستطرح في السوق اعتباراً من خريف 2023 بسعر 499.99 دولار أمريكي.

مميزات نظارة الواقع الافتراضي والواقع المختلط “كوست 3”:

تتميز نظارة الواقع الافتراضي والواقع المختلط بثلاث كاميرات في الأمام تعمل على تحسين تجربة الواقع المختلط، حيث تمكن المستخدمين من رؤية العالم الحقيقي من حولهم أثناء ارتداء النظارة والتفاعل مع التطبيقات.

من المتوقع أن تعلن شركة آبل عن نظارتها المنافسة في مجال الواقع الافتراضي في المؤتمر السنوي للمطورين WWDC 2023 الذي سينعقد الأسبوع المقبل، وتشمل النظارة المنتظرة من آبل على تقنيات الواقع المعزز وتعمل مع مئات التطبيقات الحالية للآيباد، ومن المتوقع أن تكون تكلفتها لا تقل عن 3000 دولار.

كانت شركة ميتا قد أعلنت سابقاً عن خططها لإطلاق نظارة الواقع الافتراضي والواقع المختلط “كوست 3” في عام 2023 أثناء إعلان نتائجها المالية للربع الثالث من عام 2022.

تستمر ميتا في الاستثمار الكبير في مجال العوالم الافتراضية، وهو العالم الرقمي الذي لم يتم تطويره بعد ويتطلب الواقع الافتراضي وتقنيات الواقع المعزز للوصول إليه وقد سجلت وحدة Reality Labs التابعة لشركة ميتا، التي تعمل على تطوير تقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز، خسارة تشغيلية قدرها 3.99 مليار دولار أمريكي في الربع الأول من هذا العام، وحققت إيرادات بقيمة 300 مليون دولار أمريكي.

في يوليو 2022، قامت ميتا بزيادة سعر نظارة “كوست 2” من 299 دولاراً أمريكياً إلى 399 دولاراً أمريكياً، وذلك نظراً لارتفاع تكاليف تصنيعها وشحنها.

وفي أكتوبر الماضي، أطلقت ميتا نظارتها كوست برو في آرQuest Pro VR” المخصصة للشركات بدلاً من المستهلكين.

على الرغم من أن سعر “Quest Pro VR” كان في البداية 14،999.99 دولار أمريكي، إلا أن ميتا خفضت سعرها إلى 999.99 دولار أمريكي في مارس الماضي، وخفضت أيضاً سعر نظارة “كوست 2” من 499.99 دولار أمريكي إلى 429.99 دولار أمريكي.

وأمس، أعلنت الشركة في منشور على مدونتها أن سعر نظارة “كوست 2” سينخفض إلى 299.99 دولار أمريكي اعتباراً من 4 يونيو الحالي للسعة 128 جيجابايت وإلى 349.99 دولار أمريكي للسعة 256 جيجابايت.

وأفادت مجموعة الأبحاث “إن بي دي جروب” NPD Group” في ديسمبر الماضي بأن مبيعات نظارة الواقع الافتراضي في الولايات المتحدة انخفضت بنسبة 2% في عام 2022 مقارنة بالعام السابق، لتصل إلى 1.8 مليون وحدة.

على الرغم من ذلك، يتوقع خبراء الصناعة أن يشهد سوق الواقع الافتراضي نمواً كبيراً في السنوات القادمة، مع ظهور تقنيات أكثر تطوراً وتوفرها بأسعار أقل، مما يساعد على جذب المزيد من المستهلكين والشركات للاستثمار في هذا المجال المثير.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد