مميزات نظام لينكس أفضل نظام تشغيل يمكنكم استخدامه على أجهزتكم 2023

نظام التشغيل لينيكس هو احد أفضل أنظمة التشغيل التي يمكنكم تثبيتها على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بكم لما يقدمه من مميزات.
حيث يعتبر نظام لينكس مجاني ومفتوح المصدر لذلك يفضله كبار متخصصي الأمن الالكتروني كونه نظام آمن ومميز.

لينكس افضل نظام تشغيل يمكن استخدامه

اساسيات نظام لينكس

نظام التشغيل لينكس هو نظام بسيط لا يتطلب موارد عالية ليتم تشغيله فقط يكفي أن يكون لديك جهاز بأمكانيات متوسطة لتتمكن من تشغيل لينكس بكفائة عالية دون أي مشاكل.
وبما أن لينكس مفتوح المصدر يمكنك التعديل على نسخة لينكس خاصتك كيفما تشاء وهو مجاني ويساهم الكثير من المطورين والمبرمجين في تحسين توزيعات لينكس.
وهيا بنا نتعرف على مميزات لينكس الرائعة واهم استخدامات لينكس وبالطبع سنتعرف على اشهر توزيعات لينكس فهيا بنا.

تاريخ لينكس

بداية مشروع لينكس كانت من قبل الطالب الفنلندي لينوس تورفالدس في العام 1991 كمشروع شخصي لانشاء نواة نظام تشغيل جديد ونجح في انشاء هذا النظام الرائع.
ونتج عن هذا المشروع نواة نظام لينكس ومن الاصدار الاول للكود المصدري في عام 1991 حقق نموا وصل الى أكثر من 16مليون سطر برمجي في العام 2013 بعد أن كانت تتكون من القليل من الاسطر البرمجية من لغة البرمجة C.
لينكس هو نظام تشغيل مفتوح المصدر، مما يعني أن كود البرنامج الذي تم إنشاؤه عليه مجاني ويمكن لأي شخص تعديله، ويساهم الآن الكثير من الأشخاص في تعديل وبناء وحل المشكلات التي تكتشف في Linux.

مميزات نظام لينكس

كغيره من أنظمة التشغيل الأخرى يتفرد لينكس ببعض المميزات الخاصة به لذلك سنقدم لكم أفضل مميزات لينكس:…
نظام تشغيل مجاني: وهذا يعني أنك ستستخدم جميع مميزاته كيفما تشاء دون شراء.
• آمن من الفيروسات: يعتبر نظام لينكس النظام الوحيد الذي لا تجد به فيروسات قوية كونة يتم تطويره بسرعة من قبل آلاف المطورين الذين يعملون على سد أي ثغرة تتم أكتشافها.
• استقرار كبير: لينكس من أكثر أنظمة التشغيل المستقرة والتي لا يوجد بها مشاكل عالية كبقية أنظمة التشغيل الأخرى.
• بساطة النظام: يعتبر نظام لينكس سهل وبسيط ويمكن التكيف معه والعمل به إن كنت تحب ذلك.
• خفة النظام: النظام يعتبر خفيف ويمكن تثبيته بكل سهولة على أي جهاز كمبيوتر ولا يتطلب متطلبات علية لتشغيله كغيره من أنظمة التشغيل الأخرى.
• تجربة مستخدم مميزة: يمكنكم تشغيل الكثير من البرامج والتطبيقات في وقت واحد دون حدوث أي تهنيج أو توقف للتطبيقات والبرامج.
• التعامل عن طريق الاكواد: يمكنكم تنفيد العديد من الاوامر بسرعة عن طريق موجه الأوامر شل بسهولة إن كنت تتقن استخدام الاكواد البرمجية.
ومن الرائع في لينكس أنه يتلقى التحديثات بسرعة أكبر من أي نظام تشغيل آخر مما يجعله مميز من هذه الناحية ويجعل المستخدمين في آمان من خطر الفيروسات التي يتم اكتشافها.

استخدامات نظام لينكس

نظام لينكس مع سهولته وبساطته يعتبر من أقوى أنظمة التشغيل إن لم يكن الأقوى لما يقدمه من مميزات رائعة في استخداماته والتي سنتعرف عليها.
حيث يمكن للمطورين تخصيص توزيعات لينكس حسب الاستخدامات المتعددة لكل منها واليكم اشهر استخدامات لينكس:…
• الشبكات: يمكنكم أن تقومو باستخدام تلينكس في انشاء الشبكات وادارتها والتحكم بها.
• الصيانة: لينكس مميز في ادوات الصيانة واسترجاع الملفات ومحو الفيروسات وحماية الانظمة.
• الامن والحماية: لينكس نظام آمن للغاية لذلك يستخدمة كبار المبرمجين والمطورين حيث يقدم مجموعة متميزة من ادوات الحماية من الفيروسات والقرصنة.
• إدارة المواقع الالكترونية: باستخدام لينكس يمكنكم الوصول لأدوات وبرامج وتطبيقات مميزة تساعدك في انشاء وإدارة مواقع الويب بكفائة عالية.
• السيرفرات: لينكس هو النظام المثالي لبناء السيرفرات حيث أنه نظام آمن وقابل للتوسع والتطوير بسهولة.
اخيرا بعد كل هذه المميزات الرائعة لا عجب أن تستخدم كبرى الشركات العالمية لينكس في بناء أنظمتها وإدارة بياناتها وخوادمها ومع ذلك يمكن تطويع نظام لينكس ليتماشى مع احتياجات كل مستخدم بكفائه.

اهم توزيعات نظام لينكس

الآن سنتعرف على اشهر توزيعات لينكس والتوزيعات تشبه اصدارات الويندوز أو الماك لكنها متخصصة أكثر بمعنى أن كل توزيعة تكون مميزة في شيئ محدد.
فهناك التوزيعات المميزة في الاستخدامات الشخصية وتوزيعات لبناء السيرفرات وتوزيعات متخصصة في الامن الالكتروني وغيرها لذلك هيا بنا نتعرف على أشهر هذه التوزيعات:…
توزيعة أوبونتو Ubuntu distribution: هي توزيعة رائعة ويمكن استخدامها بشكل شخصي مع أمكانية استخدامها في أي مجال من مجالات استخدام لينكس.
• توزيعة مينت Mint distribution: وهي مبنية على توزيعة أوبونتو وتقدم واجهة رسومية وهي أقرب توزيعة من توزيعات لينكس للويندوز وهي مميزة في الاستخدام الشخصي.
• توزيعة فيدورا Fedora distribution: هي توزيعة مميزة ببيئة سطح مكتب خاصة ويتم استخدام هذه التوزيعة على نطاق واسع في مجال الخوادم servers وقواعد البيانات Databases، والتوزيعة عبارة عن مشروع مدعوم من شركة ريد هات Red Hat.
• توزيعة دبيان Debian distribution: هي من التوزيعات القوية التي يمكن استخدامها في كل شيئ تقريبا وهناك العديد من التوزيعات المبنية على هذه التوزيعة.
• توزيعة آرتش لينكس Arch Linux distribution: هي من توزيعات لينكس القديمة وهي لا تحتوي على بيئة رسومية أو سطح مكتب بل هي تعتمد في عملها على تطبيق موجه الأوامر shell وهذه التوزيعة ليست بالسهلة في الاستخدام كبقية التوزيعات ويستخدمها المبرمجين ومن يعمل في مجال الأمن الإلكتروني Cyber Security.
وكانت هذه أشهر توزيعات لينكس المستخدمة ومع ذلك هناك العشرات من توزيعات لينكس الاخرى والتي تقدم تجربة جيدة لمستخدميها.

تثبيت لينكس على الكمبيوتر

يمكن تثبيت Linux على الكمبيوتر بكل سهولة إما من خلال فورمات لبرتيشن C وبدء تنصيب لينكس بدلا من ويندوز وهذا ما لا أنصح به في البداية.
لكن يمكنكم تنصيب لينكس بجوار الويندوز في بارتيشن آخر وبذلك يمكنكم تجربة هذا النظام دون فقدان نظام التشغيل الخاص بك كي يمكنك استخدامه بسهولة والتحويل بينهم كما تشاء.
ولتنصيب توزيعة لينكس على جهازك يجب أن يكون متوافر بجهازك مساحة فارغة لا تقل عن 25جيجا بايت في بارتيشن خاص لتثبيت توزيعة لينكس التي قمت باختيارها كي يعمل معك النظام بكفائة عالية.
خاتمة عن لينكس
نظام Linux هو من اشهر انظمة التشغيل وهو نظام قوي في مجالات الخوادم servers والأمن الالكتروني Cyber Security وهو مميز في الاستخدام الشخصي أيضا.
مع قوة هذا النظام فهو مناسب لأستخدام الأفراد وهو نظام تشغيل آمن من الفيروسات والبرمجيات الخبيثة، لذلك ننصحكم أن تقومو بتجربة هذا النظام على اجهزتكم.

والى هنا نكون وصلنا الى نهاية مقالنا، وفي الختام تقبلو تحياتي.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد