أخطاء شائعة تجعلك عرضة لهجمات الهاكر

سنتعرف اليوم على بعض الإجراءات التي من شأنها حماية أجهزتنا وحساباتنا من عمليات إختراق البيانات التي قد تحدث بسبب بعض الأخطاء البسيطة التي قد تؤدي بنا إلى إختراق أجهزتنا.
وعلى الرغم من التنوع في وسائل الحماية التي يمكننا أن نقوم باستخدامها على أجهزتنا لكن هناك بعض الأخطاء البسيطة التي نقوم بها بكثرة وتؤدي الى سرقة بياناتنا وحساباتنا.
ولكي نتمكن من حماية أجهزتنا من عمليات إختراق البيانات سنقدم لكم في الفقرات التالية عدة نصائح تساعدك في إبقاء بياناتك وأجهزتك بعيدا عن أيدي الهاكرز فهيا بنا.

أخطاء تجعلك عرضة لهجمات الهاكر

الإتصال بشبكات الـ Wi-Fi العامة أو المفتوحة

من أبرز الأخطاء التي تجعلنا عرضة لعمليات إختراق البيانات هي الإتصال بشبكات الواي فاي العامة والمفتوحة حيث يقوم الكثير منا بتوصيل أجهزته بأي شبكة واي فاي عامة أو مفتوحة دون النظر إلى العواقب التي قد تحدث لأجهزتنا وبياناتنا.
حيث يعد الإتصال بشبكات الواي فاي المفتوحة والتي تكون في الأماكن العامة كالمطاعم والمقاهي والفنادق وغيرها أمر غاية في الخطورة حيث يؤدي هذا إلى إمكانية تسلل الهاكرز عن طريق هذه الشبكة لأجهزتك مما يعرض بياناتك وحساباتك للسرقة.
وقد تكون هذه الشبكة عبارة عن فخ يصنعه الهاكر كي يتمكن من الولوج لأجهزة الضحايا من الأشخاص الذين يقوموا باستخدام هذه الشبكة دون التقيد بطرق التأمين والحماية الخاصة بتأمين الحسابات والتي من أهمها:…

1. استخدام خدمات VPN آمنة وموثوقة لتحصل على تأمين أكبر لتصفحك.
2. تجنب استخدام الشبكات العامة في المعاملات المالية وتسجيل الدخول لحساباتك.
3. قم بتعطيل خصائص مشاركة الملفات على أجهزتك كـ File Sharing وAirDrop وغيرها.
4. قم بتثبيت إضافات المتصفح التي تساعدك في حماية خصوصيتك على الكمبيوتر.
5. قم بتحديث برنامج الحماية الخاص بجهازك إلى آخر تحديث دائما.
وهذه كانت بعض أهم أساسيات حماية البيانات عند استخدام شبكات الواي فاي العامة والمفتوحة.

فتح الروابط والملفات غير معلومة المصدر

ومن أبرز وأشهر طرق التصيد الإحتيالي هي أرسال روابط دعائية أو تتضمن عروض خاصة من مصادر غير معلومة وغير موثوقة عبر الرسائل أو البريد الإلكتروني أو أي خدمة تراسل أخرى.
حيث يقوم المخترق بارسال رسالة تتضمن ملف يطلب منت تحميله أو تثبيته على أجهزتك أو يمكنه أن يقوم بارسال صورة تتضمن برمجيات خبيثة تعمل بمجرد الضغط على الصورة وفتحها أو يمكنه ارسال روابط يطلب منك الضغط عليها.
وفي حالة أن الهاكر قام بارسال رابط لك فمن الممكن أن يقوم بالتحايل عليك كأن يدعي أن هذه الرسالة من شبكة تواصل اجتماعي تطلب منك تحديث بياناتك أو أنها من البنك الخاص بك ويطلب تحديث بياناتك المصرفية أو يطلب منك المشاركة في إستبيان فعليك التأكد أولا من مصدر الرسالة قبل فتح أي من الروابط أو المرفقات التي تتضمنها.
حيث إن قمت بفتح الروابط أو المرفقات تلك فإنك تعرض أجهزتك وحساباتك وبياناتك لأن تكون عرضة للسرقة وقد تتعرض بياناتك للتشفير عبر فيروس الفدية والتي من الصعب فك تشفيره لذلك عليك توخي الحذر في فتح الروابط ومرفقات البريد.

استخدام بروتوكول https بدلًا من بروتوكول http

يعتبر بروتوكول http من أبرز المخاطر التي تعرضك لعمليات سرقة البيانات حيث توجد الكثير من المشاكل الأمنية في بروتوكول http فهو لا يتمتع بالقدر الكافي من الحماية لذلك ننصح بشدة في استخدام المواقع عبر بروتوكول https الأكثر أمنا.
حيث تم إعتماد بروتوكول https بشكل كبير للأمان العالي الذي يقدمه عن بروتوكول http حيث يعتبر الحرف s في بروتوكول https يرمز لكلمة secuer بمعنى آمن ويرمز هذين الإختصارين إلى:
1. بروتوكول http يرمز إلى Hyper Text Transport Protocol ومعناه بروتوكول نقل النص التشعبي.
2. بروتوكول https يرمز إلى Hyper Text Transport Protocol secuer ومعناه بروتوكول نقل النص التشعبي الآمن.
وعند فتح محرك البحث، مثل جوجل أو بينج، وكتابة رابط في شريط البحث والضغط على مفتاح إنتر، ستلاحظ وجود رمز قفل بجوار الرابط. إذا كان القفل مفتوحًا، فهذا يشير إلى أن الموقع يستخدم بروتوكول http، أما إذا كان القفل مغلقًا، فهذا يعني أن الرابط يستخدم بروتوكول https الذي يعتبر أكثر أمانًا وأفضل من البروتوكول السابق.
ويُنصح بعدم استخدام الروابط التي تعتمد على بروتوكول http وتحمل قفلًا مفتوحًا، وخاصة عند إدخال البيانات الشخصية مثل المعلومات المصرفية وتفاصيل الحسابات وغيرها من المعلومات الحساسة.

تحميل البرامج المقرصنة

البرامج المكركة والمقرصنة من أبرز الطرق الشائعة في إختراق الأجهزة والتي بدورها تجعلك عرضة لسرقة بياناتك الشخصية وبيانات حساباتك حيث تكون عرضة لعمليات اختراق البيانات من قبل الهاكر بواسطة هذه البرامج المكركة.
حيث نعلم أن الكثير من البرامج والتطبيقات تأتي بخطط مدفوعة ويقوم بعض الهاكرز بالتعديل على ملفات هذه البرامج والتطبيقات ويقوموا بحقنها بأكواد برمجية تجعل مستخدميها يستمتعوا باستخدامها بطريقة مجانية لكن هذا يعرضهم لخطر سرقة البيانات أو تحميل ملفات ضارة.
لذلك فإننا ننصحك بعدم تحميل هذه البرامج المقرصنة لحماية بياناتك وأجهزتك كما يجب أن لا نقوم بسرقة حقوق الغير وجهودهم كي نستمتع بهذه البرامج حيث إن قمنا بسرقة هذه الحقوق فسيقوم مطوري هذه البرامج بالتخلي عنها لعدم جدوتها الإقتصادية بالنسبة لهم مما سيؤدي إلى خسارتنا لهذه البرامج المتميزة.

استخدام وحدات تخزين غير موثوقة

الكثير منا يقوم باستخدام وحدات تخزين خاصة بأشخاص آخرين كالفلاشات على أجهزته بغرض تحميل ملفات خاصة قد لا تكون موجودة ومتاحة إلا عند هذا الشخص ومن الممكن أن تكون هذه الفلاشة مليئة بالفيروسات والملفات الضارة التي قد تنتقل إلى جهازك فور وضع الفلاشة به.
لذلك ننصح بشدة بعدم مشاركة وحدات التخزين على الأجهزة الغير موثوقة أو الأشخاص الآخرين كي تتجنب نقل الفيروسات والبرمجيات الخبيثة لأجهزتك.
وإن كنت مطر لنقل ملفات من أجهزة أخرى فيمكنك استخدام أي نظام وهمي كي تستخدمه في نقل الملفات من خلاله وفحص وحدة التخزين تلك ويمكنك استخدام ميزة Windows Sandbox الذي يوفره نظام التشغيل ويندوز.

خاتمة:
بتطبيق هذه الاحتياطات قد تتمكن من رفع مستوى حماية أجهزتك بنسبة كبيرة مما يؤدي إلى تجنب تعرضك إلى إختراق أو سرقة البيانات والحسابات الخاصة بك ولذلك ننصحك أيضا بتثبيت أحد برامج الحماية من الفيروسات على أجهزتك كي تزيد من مستوى حماية أجهزتك بشكل عام.
وإلى هنا نكون وصلنا الى نهاية مقالنا، وفي الختام تقبلوا تحياتنا.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد