ملتقى سدايا ينظم الاجتماع الأول للجنة الذكاء الاصطناعي السعودي – البريطاني

نظّم مركز الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” بالرياض الاجتماع الأول للجنة الذكاء الاصطناعي السعودي – البريطاني، وتم تنظيم الاجتماع بالتعاون مع جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية “كاوست” وبالتعاون مع السفارة البريطانية.

شارك في الاجتماع نائب المشرف العام على المركز الوطني للذكاء الاصطناعي، الدكتور ياسر العنيزان، والسفير البريطاني لدى المملكة، نيل كرومبتون، بالإضافة إلى عدد من كبار ممثلي البلدين وأكاديميين وممثلي القطاع الخاص.

ناقش الاجتماع مجموعة من الموضوعات، بما في ذلك تنظيم الذكاء الاصطناعي وأخلاقياته، وجهود الدعم للابتكار واستغلال الذكاء الاصطناعي، كما تمت مناقشة التحديات وأفضل الممارسات حول مواضيع مثل الخصوصية والثقة العامة والشفافية والمختبرات التنظيمية، وتم تبادل النقاش حول كيفية تطبيق أخلاقيات الذكاء الاصطناعي من قبل ممثلي القطاع الخاص في البلدين.

تم أيضًا استعراض المشاريع البحثية في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية “كاوست”، بالإضافة إلى المشاريع المماثلة في بريطانيا، وتم التركيز على تعزيز مستوى التعاون بين البلدين في مجال الذكاء الاصطناعي.

يعتبر هذا الاجتماع الأول من نوعه بين الجانبين السعودي والبريطاني، ويأتي كجزء من المشاركة السعودية في القمة العالمية الأولى لسلامة الذكاء الاصطناعي التي ستُعقد في المملكة المتحدة في نوفمبر 2023، وفي هذا السياق، صدرت موافقة مجلس الوزراء في يوليو 2023 على إنشاء المركز الدولي لأبحاث وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي، الذي سيكون مقره في الرياض، وقد أطلقت “سدايا” مبادئ أخلاقيات الذكاء الاصطناعي خلال تنظيمها القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في نسختها الثانية عام 2022 بالرياض.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد