معا لنتعرف على منصات التداول الرقمية

أصبح الاستثمار بواسطة منصات التداول الرقمية واحدا من أسهل الطرق لتحقيق الربح السريع والمضمون، وذلك طبقاً لما يشهده العالم من تقنيات التحول الرقمي وتغيير طرق التداول والاستثمار عما كانت عليه بالسابق، فلقد أصبحت التكنولوجيا الرقمية من أهم آليات سوق العمل، والتي جعلت القيام بعمليات الاستثمار أكثر سهولة واضمن ربحاً، ولا يمكن الاستغناء عنها فهي أساس التواصل بين كل أطراف سوق العمل.

منصات التداول الرقمية

في ظل تنوع طرق الاستثمار ودخول التطور التكنولوجي ظهر بسوق التداول ما يسمى بمنصات التداول الرقمية، وهي عبارة عن برامج مطورة، هدفها أن تفتح لك أسواق التداول المالية وتجعلك على اتصال دائم، وتمكنك من ادارة حسابك وبيع وشراء المنتجات المالية مثل العملات الرقمية والأسهم والسندات.
كل هذا وانت جالس بمنزلك عن طريق تطبيقات إلكترونية تستطيع استخدامها والتعامل معها بواسطة الهواتف الذكية، وتعتبر منصات التداول هي الطريقة الآمنة للمبتدئين في مجال الاستثمار، لما تمنحه من بيانات وتحاليل أسواق التداول، ونظام إلكتروني يتيح لك ادوات كثيره لتدير حسابك بكل سهولة.
يتم تداول المنتجات المالية بالمنصات بطريقة رسمية من خلال الوسطاء الموثوقين أو المصارف الرسمية والبنوك الاستثمارية المعروفة، لتستطيع ادارة حسابك بطريقة آمنة ومضمونة، تجنباً لعمليات النصب والسرقة الالكترونية، والحصول على المعلومات التي يتم التداول على أساسها دون المجازفة برأس المال.

أنواع منصات التداول الرقمية

يمكننا أن نقسم منصات التداول إلى نوعين هما:
منصات التداول الخاصة
يتم التعامل بها عن طريق المستثمرين المحترفين والمصارف الكبيرة والبنوك والصناديق الاستثمارية، ويتم انشاءها وتحديد معاييرها وفق الاحتياجات المتفق عليها بين كل مجموعة على حدى، وليست متاحة للمبتدئين أو مستثمرين التجزئة.
منصات التداول التجارية
تم انشاؤها لتعطي مجال أوسع لكل من يريد الاستثمار بالتداول كل أفراد المبتدئين ومستثمرين التجزئة، تسمح بأنشاء الحسابات الخاصة، وتمنح مجموعة أدوات متنوعة وسهلة التي تمكنك من إدارة حسابك باستخدامها.

كيفية اختيار المنصات الرقمية

يتم اختيار منصة التداول التي تناسب احتياجاتك وفقا لبعض المعايير التي يجب أن تؤخذ في الاعتبار مثل:
1. مقدار الرسوم التي تفرضها المنصة مقابل المعاملات التي تتم من خلالها عوضاً عن رسوم التسجيل.
2. مستوى المعلومات الذي تمنحه المنصة للوصول إلى البيانات الخاصة بأسماء أصحابها والمعلومات الكافية للتحقق من احتياطياتها ومعلومات التدقيق المالي.
3. حجم السيولة المتاح لضمان القيام بعمليات التداول باسرع وقت وضمان أسعار المعاملة التي تريد القيام بها.
4. مقدار الحد الادنى للايداع أو مبلغ رأس المال المطلوب في بداية التعامل.
5. مقدار توثيق المنصة قانونيا ورسميا ويفضل اختيار المنصات المحلية لضمان آليات القانون الذي تعمل تحت طائلته المنصة عين الاختيار.
6. المستوى التكنولوجي لتطبيق المنصة والذي يضمن القيام بالمعاملات المالية بطريقة سهلة ومضمونة.
7. توفير التخزين البارد لودائع العملاء والذي يتم دون الاتصال بالانترنت.

الاسئلة الشائعة

ماذا أحتاج للتداول ؟
يمكنك التداول بعد انشاء الحساب الخاص بك وجمع المعلومات الكافية سوق التداول واوقات عمل البورصات والاستعانة بذوي الخبرة لوضع خطة للتداول على أساسها.
ما هو أقل مبلغ للتداول ؟
يختلف الحد الأدنى للتداول من منصة لأخرى ولكن يمكننا القول بأن الحد الأدنى لبدء عمليات التداول للأفراد هو 100 دولار.
ما هي البنوك التي يمكن التعامل عن طريقها عند استخدام منصات التداول في مصر؟
يمكنك السحب والايداع عن طريق بعض الكروت الائتمانية الخاصة بالبنوك في مصر مثل: فيزا ايزي بي من البريد المصري- فيزا كريدي اجريكول- Go card،BM card من بنك مصر- فيزا prepay البنك الاهلي- فيزا CIB.
ما هي افضل منصات التداول المجانية؟
يوجد العديد من منصات التداول المجانية ومنها على سبيل المثال: Free trade، Trade Station، Capital.com هي منصات عالمية وموثوقة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد