ما الفرق بين OLED وIPS وAMOLED؟.. كل ما تريد أن تعرفه عن شاشات الهواتف

تمثل شاشات الهواتف أهمية كبيرة لدى العملاء، كونها النافذة التي سوف تجعلك تشاهد كل ما تقوم به على هاتفك، وعند شراء هاتف أو البحث عن مواصفاته؛ تجد أن هناك عدة أسماء مختلفة من شاشات الهواتف. في هذا الموضوع سوف نتعرف إلى أبرز هذه الأنواع ونقاط القوة والضعف في كل نوع.

 

أنواع شاشات الهواتف 2023

توجد عدة اختيارات يتم تقديمها للمستخدمين من قبل كل شركات إنتاج الهواتف، وأبرزها التالي:

 

  • شاشة أموليد AMOLED.
  • شاشات SUPER AMOLED.
  • شاشة OLED.
  • شاشة TFT.
  • شاشة IPS.
  • شاشة LCD.
  • شاشة pls.

ولكن تندرج كل أنواع الشاشات ضمن قسمين وهما: شاشات LCD للهواتف الاقتصادية والأقل تكلفة، والتي تعمل من خلال إضاءة خلفية تعتمد على عدد كبير البلورات التي تؤدي إضاءتها إلى ظهور الصورة.

النوع الثاني وشاشات OLED للهواتف فوق المتوسطة والرائدة، والتي تعمل من خلال صمام ثنائي عضوي، ينبعت منه الضوء عندما يمر التيار الكهربائي من خلاله.

أنواع شاشات الهواتف، شاشات LCD، شاشات OLED، شاشات AMOLED

أنواع شاشات الهواتف LCD

يندرج ضمن شاشات الهواتف من نوع LCD كل من:

 

شاشات TFT

وهذا النوع الثاني يمثل أقل أنواع شاشات الهواتف تكلفة، ولكنه يقدم نسبة تباين جيدة وألوان مشبعة، ولذلك يتم استخدامه في معظم الهواتف قليلة السعر.

ولكن من عيوب هذا النوع البارزة هي استهلاك البطارية بشكل كبير، وعدم وضوح الشاشة أسفل أشعة الشمس، كما يتم عرض الفيديو فيها بزاوية عرض غير جيدة.

 

شاشات ips وpls

هي أفضل نوع من شاشات lcd، حيث تقدم لك زواية عرض رائعة، وتقدم نسبة وضوح جيدة أسفل أشعة الشمس، ولكن بالتأكيد سعرها أعلى من شاشات tft.

أنواع شاشات الهواتف، شاشات LCD، شاشات OLED، شاشات AMOLED

شاشات الهواتف من نوع LED  أو OLED

 

تنقسم شاشات OLED إلى أربعة أنواع كالتالي:

 

النوع الأول: شاشات أموليد وهو النوع الأكثر انتشارا لما يقدمه من وضوح ونقاء وتشبع بالألوان وتوفير في الطاقة، لكن في المقابل تساهم هذه الشاشات في رفع سعر الهاتف.

 

النوع الثاني هي شاشات Super Amoled، وتتميز بها معظم هواتف سامسونج في الفئة الاقتصادية العليا، وتتميز بالدقة وتشبع الألوان.

 

النوع الثالث وهو شاشات دايناميك أموليد وهي أفضل أنواع شاشات AMOLED حتى الآن، لما تتميز به من دقة عالية، ومميزات تسمح بتقليل تأثير ضوء الشاشة على نظر المستخدم، لكنها تستخدم في الهواتف الرائدة.

 

ويوجد أيضا نوع آخر وهو Super Amoled plus وتم استخدامه في هواتف قليلة للغاية، ونوع من المتوقع ظهوره في هواتف آيفون قريبا وهو Micro OLED.

أنواع شاشات الهواتف، شاشات LCD، شاشات OLED، شاشات AMOLED

أيهما أفضل شاشات OLED أم LCD

تتميز شاشات OLED بكثير من المواصفات التي تجعلها تتفوق على شاشات LCD وأبرزها التالي:

  • تتميز شاشات أوليد بتوفير الطاقة؛ لأنها لا تحتاج إلى استهلاك طاقة من أجل إضاءة الخلفية التي تتطلبها شاشات lcd، كما أنها رقيقة وقليلة السمك.
  • شاشات OLED تسمح بإيقاف وحدات البكسل الفردية، مما يجعلها تعرض درجات اللون الأسود بشكل أكثر دقة.
  • نستطيع أن نقول أن شاشات OLED تقدم لك تجربة مشاهدة رائعة من كل الجوانب، وعيبها الوحيد هو ارتفاع سعرها.

كان هذا كل شيء عن أبرز أنواع شاشات الهواتف وأهم الاختلافات بينها.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد