مايكروسوفت وميتا يجتمعان للتفوق في عالم الذكاء الاصطناعي

أعلنت شركة ميتا في يوم الثلاثاء، عن تعاقدها مع العملاق الأمريكي في مجال التقنية مايكروسوفت، وذلك لاستخدام نموذج اللغة الكبير “لاما 2” (Llama 2)، الذي تم تطويره بواسطة ميتا وهو الآن متاح كمصدر مفتوح.

شركة مايكروسوفت التي تُعتبر واحدة من الشركات الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي، قد حققت نجاحات غير مسبوقة بفضل استثماراتها التي تقدر بمليارات الدولارات في شركة OpenAI، والتي من خلال هذه الشراكة تمكنت مايكروسوفت من استخدام روبوت الدردشة التابع لـ OpenAI في محرك البحث الخاص بها Bing، بالإضافة إلى العديد من منتجاتها الرئيسية الأخرى.

لكن في خطوة جديدة ومبتكرة، أعلنت مايكروسوفت في مؤتمر “Inspire” الذي أُقيم يوم الثلاثاء، أنها ستدمج نموذج اللغة الكبير “لاما 2” ضمن خدمة الحوسبة السحابية الخاصة بها Azure.

وأكدت ميتا في منشور على مدونتها أن شركة مايكروسوفت هي “الشريك المفضل” لنموذج اللغة الكبير “لاما 2″، كما أضافت مايكروسوفت منشور على مدونتها تقول فيه: “نتشارك مع ميتا الالتزام بتعميم الذكاء الاصطناعي وفوائده، ونحن متحمسون للغاية للنهج المفتوح الذي اتخذته ميتا مع “لاما 2”.

وفيما يتعلق بالمبدأ التجاري الذي تتبعه ميتا، قال متحدث باسم الشركة إنها لا تسعى لتحقيق الربح من “لاما 2″، وإن الشركات التي ترغب في الوصول إلى البرنامج عبر ترخيص تجاري ستحتاج إلى دفع رسوم لمايكروسوفت مقابل إمكانيات استضافة المؤسسة.

وقد أُعلن عن “لاما 2” لأول مرة في فبراير الماضي من قبل المدير التنفيذي لشركة ميتا مارك زوكربيرج، بهدف مساعدة العلماء والمهندسين على استكشاف التطبيقات المتعددة للذكاء الاصطناعي، بما في ذلك الإجابة عن الأسئلة وتلخيص النصوص العلمية والفنية.

“لاما 2” يمتاز بقدرته على فهم النصوص بتعقيد أكبر والإجابة على الأسئلة بطريقة أكثر دقة من النماذج الأخرى المتاحة حالياً، ونموذج اللغة هذا يتميز بالقدرة على توفير إجابات مفصلة ومتعددة الجوانب للأسئلة المعقدة.

والجدير بالذكر أن نموذج “لاما 2” قد تم تطويره وتربيته على مجموعة كبيرة من البيانات النصية، حيث يتمتع بالقدرة على فهم السياقات المعقدة والتعامل مع مجموعة واسعة من الاستفسارات.

وقال رئيس مايكروسوفت ساتيا ناديلا: “نحن متحمسون للغاية لدمج ‘لاما 2’ في منتجاتنا وخدماتنا، ونعتقد أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يلعب دورًا كبيرًا في تحسين التجربة الرقمية للمستخدمين، ونحن نتطلع إلى الاستفادة من قدرات ‘لاما 2’ القوية لدعم هذا الهدف”.

في هذه الأثناء، اسُتقبلت الأخبار من قبل المستخدمين بحماس شديد، حيث يتطلع الكثيرون إلى الاستفادة من القدرات المحسنة للذكاء الاصطناعي في المستقبل القريب.

هذا الإعلان يأتي في الوقت الذي تبذل فيه الشركات العالمية جهدًا كبيرًا لتطوير وتحسين تقنيات الذكاء الاصطناعي، ومع تزايد الاعتماد على الذكاء الاصطناعي في العديد من الصناعات، يتوقع الخبراء أن يشهد هذا القطاع نموًا هائلاً في السنوات القادمة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد