لماذا غيرت جوجل اسم روبوتها الشهير بارد إلى جميناز؟.. يحمل مزايا جديدة

أعلنت شركة جوجل منذ عدة أيام تغيير اسم روبوتها الشهير Bard إلى Gemini، وذلك تماشيا مع النموذج اللغوي الذي بات يعمل به الإصدار الجديد من الروبوت، ليحمل العديد من المزايا والإمكانات الجديدة، واحتوائه على أكثر من 40 لغة ضمنها اللغة العربية.

روبوت Gemini الشهير المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

ولكن لماذا غيرت جوجل اسم روبوتها الشهير بارد، وما هي أهم تلك المزايا والإمكانات التي يحتوي عليها بعد التحديثات الأخيرة، وما هو Gemini Advanced؟، هذا ما نوضحه لكم عبر السطور التالية:

لماذا تغير اسم بارد إلى Gemini؟

أطلقت جوجل روبوت الدردشة بارد قبل نحو عام تقريبًا، وكان وقتها يستند في عمله إلى النموذج اللغوي LaMDA، وقد استبدلته جوجل في نهاية العام الماضي بنموذج Gemini المتعدد الوسائط لتحسين إمكانيات الروبوت.

ولذلك تم تغيير اسم روبوت الدردشة بارد إلى جيميني ليعكس التطور التقني الكبير الذي طرأ على الروبوت. إذ يعمل Gemini الآن بالإصدار الأول من نموذج جيميني برو 1.0، وهو متاح في أكثر من 230 دولة بأكثر من 40 لغة.

وقال ساندر بيتشاي؛ الرئيس التنفيذي لشركة جوجل موضحا سبب تغيير اسم روبوت الذكاء الاصطناعي من جوجل: “إننا قمنا بتغيير اسم بارد إلى Gemini ليمثل التطور التقني الذي طرأ على الروبوت”.

ما الإمكانيات الجديدة في روبوت Gemini؟

طورت جوجل نموذج Gemini ليكون نموذجًا متعدد الوسائط، مما يعني أنه يمكنه التعامل مع أنواع متعددة من الطلبات، والتي تشمل النصوص، والصور، والصوت، ومقاطع الفيديو، والأكواد البرمجية، وبذلك يتفوق على العديد من نماذج الذكاء الاصطناعي الحالية التي تتعامل عادةً مع نوع واحد فقط من المدخلات، ومن أهم إمكاناته الجديدة:

  • نموذج متعدد الوسائط: إذ يمكن لجيميني التعامل مع أنواع متعددة من المدخلات، مثل النصوص والصور والصوت ومقاطع الفيديو والأكواد البرمجية.
  • تضمين جيميني في منتجات جوجل: تم دمج جيميني في تطبيقات Workspace وجوجل كلاود، مما يساعد على تعزيز الإنتاجية والإبداع للمستخدمين.
  • إصدار متطور مدفوع: جيميني Advanced هو إصدار مدفوع يعتمد على نموذج Ultra 1.0، وهو نموذج الذكاء الاصطناعي الأكثر تطورًا من جوجل.
  • كما قدمت جوجل للمرة الأولى تطبيقًا لروبوت الدردشة الخاص بها Gemini، وأصبح متاحا الآن في جوجل بلاي كتطبيق مستقل لمستخدمي نظام التشغيل أندرويد، وضمنت (Gemini) في تطبيق Google لمستخدمي نظام التشغيل iOS.

ما هو Gemini Advanced؟

يُعدّ Gemini Advanced منافسا جديدا لإصدار (ChatGPT Plus)، وقد أنتجته جوجل ليقدم للمستخدم إمكانيات كبرى استنادًا إلى النموذج الأكبر والأكثر تطورًا (Ultra 1.0) مقابل دفع مبلغ 20 دولارًا شهريًا، ومن أهم ميزات جيميني Advanced، كالتالي:

  • إمكانيات كبرى: يقدم جيميني Advanced إمكانيات أكبر للمستخدمين بناءً على نموذج Ultra 1.0.
  • تفوق على الخبراء البشريين: تفوق نموذج Ultra 1.0 على الخبراء البشريين بنسبة 90٪ في معيار MMLU لفهم اللغة الطبيعية.
  • سعر تنافسي: يبلغ سعر جيميني Advanced 20 دولارًا شهريًا، بما في ذلك 2 تيرابايت من مساحة التخزين السحابية وإمكانيات الذكاء الاصطناعي في تطبيقات جوجل المكتبية.
  • تجربة مجانية: تتيح جوجل للمستخدمين تجربة جيميني Advanced مجانًا لمدة شهرين.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد