كيف يتجسس واتساب Whatsapp وتليجرام Telegram على المستخدمين؟ خبير روسي يجيب

أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي مكون أساسي من نشاطاتنا اليومية، فمن خلالها يمكنك متابعة كل ما هو جديد من أخبار وأحداث يومية بالإضافة إلى التواصل مع الأصدقاء من جميع أنحاء العالم بدون تكلفة تذكر، ولكن يقول البعض “عندما لا تدفع ثمن سلعة ما فاعلم أنك أنت السلعة”، فما يحصل عليه منك مواقع التواصل الاجتماعي من معلومات، هي ألثروة الحقيقية التي يترجمها إلى مليارات الدولارات، ولكن هذا ليس لكل شيء.

واتساب Whatsapp وتليجرام Telegram والمخترقين

المعلومات التي يجمعها عنك برامج التواصل الاجتماعي المختلفة، يمكن أيضاً أن تصبح هدف للمخترقين والمحتالين، وهذا ما كشفه خبير الأمن السيبراني الروسي فاليري ستيبانوف، رئيس مركز T1 لأمن المعلومات، الذي أكد أن تطبيقات واتساب وتليجرام تحملان خروقاً أمنية دقيقة يمكن أن يستغلها المتجسسين والمتسللين للإيقاع بالضحايا من المستخدمين.

فبحسب ما أشار إليه الخبير الروسي في مقابلة له مع وكالة prime الروسية للأنباء، فتطبيق “تليجرام” يحتوي على وظيفة للتجسس من خلال البحث عن أشخاص مقربين، كما قال أيضاً ستيبانوف في هذا الصدد “يتمكن المحتالون باستخدام هذه الوظيفة من كتابة نص كامل، من شأنه تتبع حركات الشخص المعني بدقة”.

ولتجنب الوقوع في هذه المشكلة، هو عدم استخدام وظيفة التعقب على هاتفك المحول.

وعن تطبيق التراسل الأشهر في العالم “واتساب” كشف الخبير الأمني انه يتم الكشف سنوياً عن العديد من نقاط الضعف في تطبيق WhatsApp، هذه النقاط تمكن من جمع كم هائل من المعلومات عن المستخدمين، مثل أرقام هواتفهم، وعناوين بريدهم الإلكتروني، ومدفوعاتهم ومشترياتهم، بالإضافة للموقع الجغرافي والكثير من التفاصيل الشخصية التي يمكن للمتسلل استخدامها لتهديد ضحاياه من مستخدمي “واتساب”.

وعن الطريقة المثلى لتجنب الوقوع في هذا الفخ، ينصح رئيس مركز T1 لأمن المعلومات بعدم الرد على الرسائل ودعوات المحادثة مجهولة المصدر، حيث تعتبر هذه الطريقة هي الوسيلة التي يصل بها المتسللين للمعلومات الشخصية والمصرفية للضحية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد