كيف تحمي بياناتك من الإختراق؟ تجنب فيروس حصان طروادة أو “تروجان فيروس” بالطرق التالية

حصان طروادة أو تروجان فيروس، من الأشياء التي يمكن أن تكون عادية للوهلة الأولى ولكنها في الواقع مضرة جداً ومؤذية ويمكن لها أن تسبب لك ما لا تتمناه حتى لأعدائك، لابد أنك اعتقدت للوهلة الأولى أننا نتحدث عن حصان طروادة الموجود في منطقة شانكالة التركية، للأسف نحن لانتحدث عن حصان طروادة الحقيقي وإنما عن نوع من الفيروسات الخبيثة التي تصيب أجهزتك ويمكن لها أن تخترق حساباتك الشخصية والمالية ايضاً ويتم إعدادها بواسطة بعض المبرمجين والهاكرز الذين يقومون باستهدافك.

  • ما هو حصان طروادة:

هو برنامج خبيث يقوم المخترق بتثبيته في جهازك بطريقة ما، وعند قيامك بتثبيت البرنامج في أحد أجهزتك الخاصة يعطي للمخترق الصلاحية في الوصول إلى بياناتك الحساسة وسجلات بحثك، وأيضاً يمكن له الوصول إلى دردشاتك التي تقوم بها مع أصدقائك وأقاربك، وايضاً أرقام البطاقات الإئتمانية.

لا يبدو الفيروس ضاراً في بداية الامر وذلك نظراً لأن المخترق سيقوم بتثبيته على جهازك في شكل أغنية أو ملف بي دي اف أو صورة وغيرها من الملفات الإعتيادية، وعند تثبيتها في جهازك تكون المصيبة قد بدأت في الحدوث.

يمكن أيضاً للملفات الغريبة والتي يتم تنزيلها من مصادر غير موثوقة أن تكون واحدة من أشد أنواع الفيروسات فتكاً بالمستخدم لذلك لا تقم أبداً بتنزيل ملفات غريبة لا تثق بمصدرها حتى لا تقع فيما لا يحمد عقباه.

لفيروس حصان طروادة عدة أشكال مختلفة أبرزها تلك التي تستهدف الإيميلات وأرقام البطاقات الإئتمانية وفيروسات التجسس،  وأبرزها:

  • حصان طروادة المتسلل:

يمنح الصلاحية للمستخدم بالوصول إلى بيانات هاتفك وكمبيوترك مثل سجلات البحث والدردشات….الخ.

  • طروادة بانكر:

يتخصص في اختراق حساباتك المصرفية وأرقام البطاقات الإئتمانية.

  • حصان طروادة الحاصد للإيميلات:

يتخصص في سرقة حسابات الايميلات عن طريق سرقة كلمات المرور.

  • حصان طروادة IM

متخصص في اختراق برامج المراسلات الفورية مثل ماسنجر وسكايب.

  • طروادة SMS

يتخصص في سرقة أموالك عن طريق الرسائل النصية.

 

  • كيف تحمي نفسك من الفيروس:

تجنب تثبيت أي ملفات أو تلقي ملفات من أرقام أو حسابات غريبة على الإيميل أو الهاتف وقم بتثبيت البرامج المضادة للفيروسات ولاتنس الحرص على تحديثها باستمرار.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد