كيف تحافظ على أمان أطفالك على الإنترنت؟

بصفتك أحد الوالدين فإنك بالتأكيد تبذل قصارى جهدك لحماية أطفالك من الأذى، حتى أنك تمسك بيدهم بإحكام عند عبور الشارع وتنظر إليهم بعناية أثناء ركوب الدراجات، ولكن ما الذي يمكنك فعله لحمايتهم وحماية بياناتهم وبياناتك عند استخدامهم للإنترنت، وقد تكون الأنترنت مكانًا رائعًا لتعلم الأطفال؟ من ناحية أخرى يمكن أن يكون الترفيه والتواصل مع الآخرين مكانًا خطيرًا حيث يعرضون أنفسهم لمخاطر كبيرة.

 

ما هي مخاطر استخدام الأطفال للإنترنت؟

 

نظرًا للزيادة الكبيرة في استخدام أجهزة الكمبيوتر والأجهزة المتصلة بالإنترنت في السنوات الأخيرة سواء للعمل أو اللعب أو الدراسة فقد يصبح من الصعب على الآباء حماية أطفالهم من التهديدات العديدة التي قد يواجهونها عبر الإنترنت، هناك العديد من المخاطر التي يمكن أن تؤذي أطفالك وهذا ما يمكن ان يعترضهم عند استخدام الانترنت:

 

التواصل مع الأشخاص غير مرغوب فيهم:

• المتنمّرون عبر الإنترنت الذين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي لاستهداف أطفالك.

• محتالو التصيد الاحتيالي هم الأشخاص الذين يخدعون أطفالك للتخلي عن معلومات حساسة عن أنفسهم أو عنك.

• الأشخاص السيئون الذين يتواصلون مع أطفالك من خلال رسائل وسائل التواصل الاجتماعي أو غرف الدردشة في الألعاب التي يلعبونها.

 

محتوى غير مناسب

• الصور ومقاطع الفيديو الإباحية هي أمثلة على المحتوى الجنسي الصريح.

• المحتوى الذي يتسم بالعنف مثل مشاهد الدم أو الأعمال العدوانية.

• المحتوى الفاحش أو غير المناسب لسن المشاهد مثل اللغة البذيئة أو تعاطي المخدرات أو الكحول.

 

تنزيل المحتوى المقرصنة

يمكن أن يؤدي مجرد قيام طفلك بزيارة أحد مواقع الويب إلى تثبيت برامج ضارة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك مما يسمح للغرباء بالوصول لاستخراج معلومات حساسة منه، قد تعرض مواقع الويب هذه أيضًا إعلانات في شكل نوافذ منبثقة والتي قد تؤدي إلى تثبيت برامج التجسس أيضا.

 

نصائح للحفاظ على سلامة الأطفال على الإنترنت

 

يجب أن تتأكد من حماية أطفالك عندما يكونون متصلين بالإنترنت حيث قد يتعاملون مع أشخاص سيئين يريدون إيذاءك أنت وأطفالك أو قد يتعرضون لمحتوى غير لائق أو ضار لهم أو هجمات ضارة تؤدي إلى سرقة واستغلال بياناتك الشخصية، لهذه الأسباب يجب قراءة هذه النصائح حول الحفاظ على أمان أطفالك عبر الإنترنت وضمان سلامتهم.

 

1- ناقش نشاط طفلك على الإنترنت بصراحة معه.

بمجرد أن يبدأ طفلك في استخدام الإنترنت تحدث معه حول ما يقرأه أو يشاهده ومن يتواصل معه واستمر في هذه المناقشات المفتوحة مع تقدمه في السن واسأله عن المواقع التي يزورها أو التطبيقات التي يستخدمها ثم ناقش فوائد كل منهما ونصحه بتوخي الحذر في سلوكه وتفاعله مع الآخرين وذكّره دائمًا أن الإنترنت ليس خاصًا ولا يمكنه مشاركة معلوماته الخاصة مع الآخرين.

و يمكنك إلقاء نظرة على سجل التصفح لطفلك بعد انتهائه من استخدام الإنترنت لمعرفة المواقع التي زاروها، مع تقدم الأطفال في السن تصبح هذه الطريقة أكثر صعوبة، لذا فإن التحدث معهم بصراحة هو أفضل طريقة لمعرفة ما يفعلونه عندما يكونون متصلين بالإنترنت.

 

2- تعرف على أصدقاء أطفالك عبر الإنترنت.

يجب أن تتأكد من أن أصدقاء أطفالك يعرفونهم شخصيًا ويجب ألا تسمح لهم بإضافة غرباء حتى إذا كانت حساباتهم الشخصية تشير إلى أنهم في نفس عمر أطفالك.

 

3- علم أطفالك قيمة حماية خصوصية مواقعهم على الإنترنت.

تحتوي معظم التطبيقات والشبكات والأجهزة على ميزة وضع العلامات الجغرافية التي تجعل موقعك مرئيًا للجميع ويمكن للجميع معرفة مكانك مما قد يعرضك لعدد كبير من المخاطر لذلك يجب عليك تعطيل هذه الميزات عندما يستخدم أطفالك الإنترنت لأسباب تتعلق بالخصوصية والأمان.

 

4- تتبع مقدار الوقت الذي يقضونه على الإنترنت.

من الأهمية تتبع مقدار الوقت الذي يقضيه طفلك على الإنترنت خاصةً إذا كان صغيراً. اتركه 30 دقيقة فقط لكل جلسة إنترنت واضبط مؤقتًا لها عندما يرن العداد لا تمنحهم المزيد من الوقت وقم بإيقاف تشغيل الإنترنت، لا ينبغي ترك الانترنت مفتوحة عندما ينامون، ويمكنك أيضًا محاولة جعل بعض أيام الأسبوع غير متصل بالإنترنت في منزلك لتشجيع الجميع على تبني عادات أخرى أكثر نشاطًا للترفيه عن أنفسهم بدلاً من الاعتماد على التكنولوجيا.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. عمر فؤاد يقول

    ينفع اشتري واحد
    العنون@ شرع حشمة كمال
    عمره رقم ٦