كيفية حماية وتأمين شبكة الواى فاى Wi-Fi من الاختراق

يبحث الهاكرز أو المخترقين عادة عن الأخطاء البسيطة التي يغفل عن إصلاحها العديد من المستخدمين عند تأمين شبكة الواى فاى Wi-Fi الخاصة بهم، مما ينتج عنه اختراق الشبكة وسرقة البيانات الخاصة بها وبيانات المستخدمين أيضًا، وكما ذكرت شركة Varonis المتخصصة في الأمن الإلكتروني أن المخترقين الذين يستهدفون شبكة الواى فاى Wi-Fi يمكن أن يهاجموا الشبكة نفسها أو أي أجهزة متصلة اعتماداً على الأخطاء الموجودة لاستهداف أي ثغرة يسهل اختراقها. في هذا المقال سنوضح أهم الأسباب التي تعرض المستخدمين لخطر اختراق الواى فاى وطريقة حمايتها

أسباب اختراق شبكات الواى فاى Wi-Fi

استخدام شبكة واى فاى مفتوحة

إن معظم الشبكات المفتوحة تفتح عمدًا للإيقاع بالمستخدمين الآخرين لسرقة بيانتهم ومعلوماتهم الخاصة، لهذا يجب التأكد من الشبكة أولا، ولا يجب الدخول إلا على الشبكات العامة الموثوق فيها.

 

عدم تغيير كلمات السر باستمرار

يجب على المستخدمين تغيير كلمات السر باستمرار حيث يسمح هذا الإجراء باكتشاف الاختراق بسهولة، ومن المفضل أن تكون كلمة السر قوية وغير مشتملة على أية بيانات أو معلومات خاصة بالمستخدم.

عدم تحديث برامج الفيروسات

إن تحديث برامج الفيروسات بشكل مستمر يساعد في حماية الشبكة وتأمينها سواء من الفيروسات أو الاختراق أو أي نشاط غريب.

طريقة حماية وتأمين شبكة الواى فاى Wi-Fi

إزالة الشبكات التي لا تحتاج إليها من قائمة الشبكات المفضلة لديك

يفضل حذف قائمة الشبكات التي لا تحتاج إليها من قائمة الشبكات المفضلة لك، حيث إنها من الممكن أن تحتوي على شبكات غير آمنة تعرف عليها جهازك تلقائيًا مما يعرض معلوماتك الشخصية لخطر الاختراق.

ويتم حذف شبكاتك المفضلة بالانتقال إلى “إدارة الشبكات المعروفة” والنقر على “نسيت” على أي شبكات لا تريد أن يتصل الكمبيوتر بها تلقائيًا.

تعطيل الاتصال التلقائي عند الانضمام إلى الشبكات

  • يفضل “تعطيل الاتصال التلقائي” عند الاتصال بالشبكة لأول مرة، مما يمنع جهازك من محاولة الاتصال بشبكة تطابق اسم ونوع الأمان للشبكة التي تنضم إليها، بما فيها من شبكات غير موثوقة.

لا يجب استخدام الشبكات المخفية أبدًا

يظن بعض المستخدمين أن إخفاء الشبكة هو وسيلة جيدة لحماية شبكتهم من متسللي Wi-Fi، ولكن في الحقيقة هي أنه بإخفاء شبكة Wi-Fi الخاصة بك، فإنك تجعل تتبع جميع أجهزتك الذكية أسهل.

تعطيل وظيفة WPS على أجهزة التوجيه

تمثل الشبكات التي تدعم WPS هدفًا جيدًا للاختراق، حيث إنه إذا حصل المخترق على رقم التعريف الشخصي الخاص بإعداد WPS سيكون قادرًا على الحصول على كلمة مرورك بغض النظر عن قوتها.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد