شركة وتد للطاقة والاتصالات تتعاون مع HPC-AI لتطوير أول نموذج ذكاء اصطناعي لغوي باللغة العربية

قامت شركة وتد للطاقة والاتصالات، بتوقيع اتفاقية تعاون مشترك مع شركة HPC-AI الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي، ويهدف التعاون إلى تطوير أول نموذج ذكاء اصطناعي لُغَوي متخصص باللغة العربية، ويتضمن سبعة مليارات عامل متغير مدرب على معلومات وبيانات من مصادر متعددة محلية وإقليمية باللغة العربية.

تتضمن الاتفاقية تطوير تطبيق مماثل لتطبيق ChatGPT باستخدام تقنية Colossal-AI، حيث سيتم تدريب النموذج باستخدام أجهزة خوادم خاصة ومتطورة من شركة سوبر مايكرو وشركة إنفيديا العالمية، ومن المقرر تقديمها واستضافتها في مراكز البيانات التي تمتلكها وتشغلها شركة Global Data Hub في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية.

من المتوقع أن يسهم هذا الإنجاز في تطوير قطاع تقنيات الذكاء الاصطناعي محليًا وخليجيًا وعربيًا، عن طريق تقديم حلول معالجة اللغويات التي تعتمد بشكل كلي على هذه النماذج اللغوية الضخمة.

في هذا السياق قال محمد المطيري العضو المنتدب لشركة وتد: “تمثل هذه الاتفاقية الهادفة إلى تطوير النموذج اللغوي الأساس، اللبنة الأولى لأي حلول لغوية تطور لتطبيقات متعددة. وسيكون هذا النموذج اللغوي الأساس هو الأول في المنطقة المتخصص باللغة العربية، الذي سيكون لشركة وتد فيه الريادة بدعم وتمكين من قبل وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات وكذلك هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية، التي تقدم الدعم المتواصل للشركات الصغيرة والمتوسطة لتذليل العقبات وتمكينها من الإبداع والابتكار”.

على صعيد آخر، أوضح طارق الأشرم الرئيس التنفيذي لشركة Global Data Hub، أحد الشركاء في شركة وتد، قائلًا: “ستعمل شركتنا على تقديم خدمات الاستضافة والبنية التحتيةوأجهزة الخوادم الضخمة في مركز الاستضافة في جدة بالمملكة العربية السعودية؛ إيماناً من الشركة بأهمية مثل هذه التقنيات المتطورة في بناء اقتصاد رقمي متقدم يسهم في تحقيق رؤية المملكة 2030”.

يذكر أن شركة وتد للطاقة والاتصالات هي شركة سعودية سريعة النمو ومتخصصة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتقوم الشركة بتقديم أحدث الحلول المتطورة في مجالات الأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي والأتمتة الصناعية والمدن الذكية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد