شركة “مايكروسوفت” تحصل على براءة اختراع “حقيبة ظهر ذكية” تعمل بالذكاء الاصطناعي

حصلت شركة “مايكروسوفت” على براءة اختراع لتطوير حقيبة ظهر ذكية مزودة بأجهزة استشعار وتعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي لتقديم ميزات استثنائية، حيث تحتوي هذه الحقيبة على بعض المواصفات الفريدة بما في ذلك القدرة على اكتشاف كلام المستخدم وتقديم اقتراحات مشابهة لخدمات المساعدة الرقمية مثل “أليكسا” من أمازون و”سيري” من آبل،كما يمكن للحقيبة تسجيل الصوت وتخزينه.

صورة تخيلية للحقيبة الذكية من مايكروسوفت – مصدر الصورة: موقع (iguru).

صورة تخيلية للحقيبة الذكية من مايكروسوفت – مصدر الصورة: موقع (iguru).

 

مساعد رقمي ذكي قابل للارتداء

لم نعلم ما الاسم الذي سوف يطلق على هذه الحقيبة حتى الآن، ولكن من المتوقع أن تكون قادرة على التعرف على الأشياء من حولها، وتقديم الإرشادات، والاتصال بالانترنيت، والتفاعل مع الأجهزة الذكية الأخرى.

وتضمن ملف براءة الاختراع لهذه الحقيبة الذكية مجموعة من الرسوم التوضيحية التي توضح طرق استخدامها، من بين هذه الرسوم التوضيحية يظهر شخص يتزلج بينما تعطيه حقيبة الظهر معلومات حول الحدود المسموح بها في منطقة التزلج، وفيما تظهر صورة أخرى شخصاً يقف أمام ملصق حفلة موسيقية تقدر تذكرتها بخمسة دولارات، وتقوم حقيبته الذكية باستقبال أمر صوتي لشراء تذكرة للحفل.

إحدى الصور التوضيحية التي جاءت في تقرير الشركة حول الحقيبة الذكية الجديدة – المصدر: موقع (mspoweruser).
إحدى الصور التوضيحية التي جاءت في تقرير الشركة حول الحقيبة الذكية الجديدة – المصدر: موقع (mspoweruser).

 

تجدر الإشارة إلى أن حقيبة الظهر الذكية من مايكروسوفت ليست الأولى من نوعها، ففي عام 2020 تم إطلاق حملة تمويل على موقع “Indiegogo” لحقيبة ظهر ذكية أخرى تحمل اسم “باك باك BaqPaq” وتقدم هذه الحقيبة بعض المواصفات المماثلة لتلك التي اقترحتها مايكروسوفت، ومع ذلك لم تجمع هذه الحملة أي تمويل.

هل ستتحول لمنتج حقيقي؟

قالت مايكروسوفت: “أن أدوات المساعدة الرقمية القابلة للارتداء والمدعمة بالذكاء الاصطناعي (تقصد الحقيبة نفسها) قد تشكل سوقاً استهلاكية متنامية”، كما جاء أيضاً في بيان الشركة: “أصبحت أدوات المساعدة الرقمية أكثر تنوعاً بسبب التقدم في مجال الحوسبة، والتي يمكنها أداء مهام مختلفة لصالح المستخدمين”.

وبالنظر إلى استثمارات مايكروسوفت الكبيرة في مجال الذكاء الاصطناعي وتقدم التقنية السريع في هذا المجال خلال السنوات القليلة الماضية، يمكن القول إن الظروف أصبحت مناسبة لإطلاق حقيبة الظهر الذكية، وكما هو الحال دائماً في هذه الحالات، يجب ملاحظة أن العديد من براءات الاختراع التي تحصل عليها الشركات لا تترجم دائماً إلى منتجات حقيقية على أرض الواقع.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد