دعوى قضائية تستهدف تطبيق TikTok لتأثيره على الأطفال

قررت ولاية يوتا رفع دعوى قضائية ضد تطبيق TikTok الصيني متهمة إياه بإلحاق أضرار بالأطفال من خلال إجبار المستخدمين الصغار على قضاء وقت غير صحي عبر منصة مشاركة مقاطع الفيديو القصيرة، وتأتي هذه الدعوى القانونية كأحدث تحدٍ لتطبيق TikTok المشهور في الولايات المتحدة، حيث سبق وأن رفعت ولايتا إنديانا وأركنساس دعاوى قضائية مشابهة.

دعوى قضائية تستهدف تطبيق TikTok

دعوى قضائية تستهدف تطبيق TikTok - مصدر الصورة: شبكة سي إن إن

في الشهر الماضي قام قاض فيدرالي في ولاية كاليفورنيا بمنع تطبيق قانون يهدف إلى حماية الأطفال عند استخدامهم للإنترنت، وصرح شون رييس المدعي العام في ولاية يوتا بأن TikTok يكذب على الأطفال وأولياء أمورهم بشأن سلامة استخدام التطبيق ويستغلهم لمشاهدة محتوى قد يكون ضارًا بصحتهم العقلية والنمو البدني، بالإضافة إلى تأثيره على العائلات والحياة الاجتماعية.

تشير الدعوى القانونية إلى أن مقاطع الفيديو على TikTok تستفيد من خوارزميات وتصميمات تجارب مشابهة لماكينات القمار، مما يؤدي إلى إدمان المستخدمين الشبان على استخدام التطبيق.

استناد الدعوى القضائية

وتستند هذه الدعاوى القضائية إلى مجموعة من المخاوف بشأن تأثير تيك توك على الأطفال، بما في ذلك:

  • زيادة خطر الإدمان على الهاتف المحمول.
  • تفاقم مشاكل الصحة العقلية، مثل القلق والاكتئاب.
  • انتشار المعلومات المضللة والمحتوى الخطير.

ومن بين التهم الموجهة إلى تيك توك:

  • تصميم التطبيق بطريقة تجعل الأطفال يقضون وقتًا طويلًا عليه، حتى لو كانوا يحاولون التوقف.
  • عرض مقاطع فيديو ضارة أو خطيرة على الأطفال، مثل مقاطع الفيديو التي تروج للتحديات الخطرة.
  • جمع بيانات شخصية حساسة عن الأطفال دون موافقتهم.

وقد نفت تيك توك هذه المزاعم مؤكدة أنها تلتزم بحماية الأطفال على منصتها، وقد قامت الشركة باتخاذ عدد من الإجراءات لتحسين سلامة الأطفال على منصتها، بما في ذلك:

  • حظر المستخدمين الذين تقل أعمارهم عن 13 عامًا.
  • إضافة ميزات للتحكم الأبوي.
  • تحسين الكشف عن المحتوى الخطير.

وأوضح رييس أن التحقيق الجاري في الولاية سيطلب من المحكمة في الأسبوع المقبل إجبار TikTok على الامتثال لأوامر الاستدعاء للتحقيق.

من جهتها أوضحت شركة بايت دانس المالكة لتطبيق TikTok أن لديها ضمانات لحماية الشباب بما في ذلك حد زمني تلقائي يقتصر على 60 دقيقة للمستخدمين دون سن 18 عامًا، وأدوات رقابة أبوية لحسابات المراهقين.

وفيما يخص التحقيق الجاري في ولاية يوتا من المتوقع أن يتم طلب إجبار TikTok على الامتثال لأوامر استدعاء المحكمة في الأسبوع المقبل.

وتسعى ولاية يوتا إلى فرض عقوبات مدنية ضد TikTok بالإضافة إلى إصدار أمر قضائي يمنع التطبيق من انتهاك قوانين الولاية المتعلقة بحماية المستهلكين من الممارسات التجارية الخادعة.

لا تزال الدعوى القانونية التي رفعتها إنديانا في ديسمبر تحت النظر في محكمة الولاية، وكذلك دعوى أركنساس التي تم رفعها في مارس ضد TikTok وشركة ميتا بسبب المنصات التي تمكن الإدمان.

أشارت مجموعة من المشرعين الجمهوريين في العام الماضي إلى أن العديد من الأطفال معرضون لعروض متواصلة من محتوى غير مناسب على TikTok الذي يفرضه عليهم خوارزميات التطبيق.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. Ayman Benmm يقول

    استرجاع حسبي