حسان السقا يصدر كتابه عن أساسيات التصوير الفوتوغرافي

يحتاج كل فن من الفنون إلى بعض الأساسيات الرئيسية لإتقانه، أساسيات يجب مراعاتها قبل ممارسته، ومن بين تلك الفنون فن التصوير الفوتوغرافي، فللتصوير الفوتوغرافي أساسيات وقواعد بالغة الأهمية.

 

تتمحور قواعد التصوير الفوتوغرافي حول ما يجب تضمينه في المشهد، وما يجب تركه خارجا، كما يتعلق الأمر بترتيب العناصر داخل المشهد، وتساعد تلك القواعد على التقاط صور فوتوغرافية متناسقة وأكثر تأثيرا وتوازنا، وذلك بلفت الانتباه إلى الأجزاء المهمة في المشهد، والتي يجب أن يلاحظها المشاهد ويركز أنظاره نحوها. وتعد مهارة “ إتقان التقاط الصور ” الركيزة الأهم للتصوير الفوتوغرافي.

 

يقدم المصور الفوتوغرافي “ حسان السقا ” دليلا شاملا حول فن التصوير الفوتوغرافي في كتابه الذي أصدر مؤخرا “أساسيات التصوير الفوتوغرافي”.

 

أساسيات التصوير الفوتوغرافي

 

بدلا من التفكير في أنها قواعد ينبغي الالتزام بها، فكر فيها على أنها إرشادات أو نصائح بإتباعها ستتمكن من جعل صورك أكثر جاذبية وإثارة للاهتمام، كما ستساعدك على تطوير أسلوبك الخاص.

 

تتلخص أساسيات التصوير الفوتوغرافي بالغاية، والتقريب، وحسن اختيار الحالات ووضعيات التصوير، وزاوية الالتقاط، والإضاءة، سرعة الغالق، واستخدام مثبت الكاميرا والفلاش. أما الغاية فيقصد فيها المرجو من التصوير لتحقيق الهدف، وهو دافع للمصور. أما سرعة الغالق هي الفترة التي يكون الغالق مفتوحا فيها.

 

الإلمام بالتفاصيل

 

لا يتقن المرء التقاط الصور دون إلمام بتفاصيل التصوير الفوتوغرافي، فالإلمام به ضرورة للمصور حتى يتمكن من الوصول إلى مستويات أعلى فيه.

 

ينتقي المصور الألوان حسب الذوق الذي يتمتع به، لتتناسق ألوان التصوير مع الملابس الذي يرتديها الشخص مثلا. كما يختار المصور التصوير في النهار أو في الليل، مع ضرورة مراعاة الفوارق بينهما.

 

ولابد أن يكون المصور الفوتوغرافي على دراية كاملة ببرامج التصوير المختلفة، واختيار خلفيات مناسبة للصور. يجب على المصور اختيار نوع العدسة المناسبة لالتقاط الصورة حتى تصبح في أعلى جودة. كما يجب عليه تقسيم الصورة إلى عدة أجزاء رئيسية من أجل التقاط صورة واحدة فريدة. لابد أيضا من مراعاة جودة الصورة، من خلال محاولة المصور قدر استطاعته إبراز ملامح الصورة الرئيسية أو من خلال استخدام ألوان متناسقة وجميلة.

 

قد يبدو الأمر مربكا بعض الشيء لهواة التصوير الفوتوغرافي، لذلك ينصح بمراجعة كتاب “أساسيات التصوير الفوتوغرافي”، والذي يمثل دليلا شاملا ومبسطا. الكتاب لمؤلفه المصور الفوتوغرافي “حسان السقا” وهو متوفر للتحميل على أمازون وكتب جوجل.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد