جوجل تحذف 36 تطبيقًا خبيثًا من متجرها Google Play

قامت شركة جوجل مؤخرا بحذف 36 تطبيقا خبيثا من متجرها الخاص جوجل بلاي، وكانت هذه التطبيقات قادرة على تنفيذ وظائف ضارة دون موافقة المستخدم، وتم اكتشاف هذه التطبيقات من قبل “McAfee”، وهي شركة أمريكية متخصصة في مجال أمن المعلومات والحماية من الفيروسات والبرامج الضارة.

وعثرت “McAfee” على مكتبة برمجية كاملة تدعى (Goldoson) والتي يمكنها جمع المعلومات من هاتف المستخدم، مثل قوائم التطبيقات المثبتة ومعلومات أجهزة Wi- Fi وBluetooth ومواقع GPS، كما يمكن لهذه المكتبة تنفيذ عمليات احتيالية عن طريق النقر على إعلانات تعمل في الخلفية دون علم المستخدم.

جوجل تحذف 36 تطبيقًا خبيثًا من متجرها Google Play

اكتشفت “McAfee” أكثر من 60 تطبيقا بهذه المكتبة الخبيثة، وتم تنزيلها بأكثر من 100 مليون مرة من متجر جوجل بلاي، وهذا ما يعني وصولها لعدد كبير من المستخدمين.

على إثر هذا الاكتشاف، قامت Google باتخاذ الإجراءات اللازمة وحذفت 36 تطبيقا من متجرها Google Play، في حين تم تحديث التطبيقات المتبقية الأخرى من قبل مطوريها.

وينصح المستخدمون بتحديث تطبيقاتهم إلى أحدث إصدار أو إزالتها فورا إذا تم تحديدها كمصدر تهديد حقيقي لهم، كما يجب أن اتخاذ الحيطة والحذر قبل تنزيل أي تطبيق من متجر جوجل بلاي أو أي خدمة أخرى تقدم إمكانية تنزيل التطبيقات، كما يوصى بالتحقق دائما من اسم المطور وعدد التنزيلات وقسم التعليقات وعدد التطبيقات المعروفة التي قام المطور بإنشائها وقسم المعاينة للتأكد من أن الصور حقيقية وليست مزيفة.

جوجل تحذف 36 تطبيقًا خبيثًا من متجرها Google Play

وتعتبر هذه الإجراءات تذكيرا مهما للمستخدمين والمطورين على حد سواء بأهمية اليقظة والاستباقية في منع التطبيقات الخبيثة من الدخول، مما يشجع المستخدمون على الحفاظ على هواتفهم محمية ومحدثة بأحدث الإصدارات والتصحيحات الأمنية، بالإضافة إلى استخدام برامج مكافحة البرامج الضارة.

من ناحية أخرى، يجب على المطورين، اتباع أفضل الممارسات القانونية في تطوير التطبيقات ورفع درجات الأمان، مثل استخدام ممارسات البرمجة الآمنة وفحص تطبيقاتهم من الثغرات، واختبارها بدقة قبل أي إصدار، تجنبا لحذفها من المتاجر.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد