تعرف على نموذج الذكاء الإصطناعي Gemini من جوجل بإصداراته المختلفة

أعلنت جوجل بشكل رسمي عن نموذجها للذكاء الاصطناعي Gemini يوم الأربعاء الماضي، بعد أن تردد عزم الشركة على إطلاقه بالعام 2024، ويأتي الإصدار الحديث من جوجل في منافسة واضحة وشديدة مع نموذج GPT-4 بشركة OpenAI.

نماذج الذكاء الاصطناعي من جوجل Gemini

وأوضحت الشركة أن النموذج الجديد Gemini ليس مجرد نموذج يقتصر على التعامل مع النصوص ومعالجتها، بل إن الأمر يشمل أيضاً معالجة ملفات الصور والصوت والفيديو، واعتبرته كنموذج متعدد الوسائط.

كما تصف جوجل نموذجها الأحدث Gemini بأنه نموذج قادر على إتمام المهام المعقدة والمتعددة في مجالات الرياضيات والفيزياء والعلوم المعقدة، ومعالجة الأمور بدقة وسرعة، بجانب قدرته على فهم العديد من اللغات البرمجية وكتابة الأكواد البرمجية بناء على طلب مستخدميه.

ثلاث إصدارات منGemini  للمستخدمين فما هي؟

تصف جوجل نموذج (Gemini) بأنه نموذج مرن قادر على العمل في كل شيء بدءًا من مراكز بيانات جوجل، وحتى الهواتف الذكية، ولتحقيق قابلية التوسع هذه، قدمته الشركة في ثلاثة إصدارات متفاوتة الإمكانيات، وهي Nano وPro وUltra.

نماذج الذكاء الاصطناعي من جوجل Gemini

تنوع الإمكانيات التي تقدمها جوجل في إصدارات (Gemini) الثلاثة، فإصدار (Ultra) يُعد أكبر تلك الإصدارات وأكثرها كفاءةً، وهو مصمم للمهام المعقدة، يليه إصدار (Pro) الذي صُمم ليعمل في مراكز بيانات جوجل لتشغيل أحدث إصدار من روبوت الدردشة بارد (Bard)، ثم إصدار (Nano) وهو الإصدار الأخف والأقل من حيث الإمكانيات، الذي صُمم للعمل في الهواتف الذكية.

وأعلنت جوجل عن تمكين المطورين بدء من 13 ديسمبر 2023 من تجربة إصدار Pro من خلال Gemini API عبر منصتي المطورين Cloud Vertex AI، AI Studio، والأمر كذلك بالنسبة لمطوري نظام الأندرويد فيمكنهم المعاينة الأولية عبر Android AICore التي سيتم توفيرها بنظام اندرويد 14.

اصدار Gemini Ultra

يعدUltra هو أكثر الإصدارات الثلاثة كفاءة، وأكثرها تطوراً، وقدرة على التعامل مع المهام المعقدة، وأكدت الشركة تفوق Ultra في على مستوى معايير كفاءة النماذج اللغوية بواقع 30 معياراً من إجمالي 32 معياراً، كما يتميز Gemini Ultra بقدراته المعرفية المتنوعة في مختلف علوم ومجالات الحياة، وأثبت تفوقه على البشر بنسبة جاوزت 90%، إذ يتضمن النموذج الاصطناعي المعد عليه مجموعة من 57 موضوعاً في العلوم المختلفة.

ومن أبرز الميزات هي قدرته على التعرف على النصوص المقروءة بالصور دون استخدام خصائص التعرف البصري على الرموز OCR، وهي ميزة تفوق بها على الإصدار الرابع GPT4

إصدار Gemini Pro

صُمِّم الإصدار Pro للعمل من خلال قواعد بيانات الشركة، والتكامل مع روبوت Bard الخاص بجوجل، لتحسين قدرات الروبوت في التعامل مع المدخلات المختلفة للمستخدمين، من خلال إصدار مرحلتين من التحديثات على Bard، بحيث يصل التحديث الأول باللغة الإنجليزية، وأطلقت عليه الشركة Bard Advanced، يتبعها المرحلة الثانية للغات الأخرى.

كما شهد أيضاً إصدار Gemini Pro تفوق على نموذج GPT-3.5 في المعايير القياسية لقدرات نماذج الذكاء الاصطناعي بقدرته على إتمام عمليات ومهام متعددة في وقت واحد.

إصدار Gemini Nano

خصصت جوجل إصدار Gemini Nano للعمل على بيئة هواتفها الذكية بدءاً من هاتف Pixel 8، لكي يشهد مستخدميه تجربة متميزة وفريدة من الذكاء الاصطناعي المدمج بهواتفها، بداخل تطبيقات النظام وتطبيقات المستخدم، على سبيل المثال اقتراح الردود وتحسينها داخل المحادثات، وتلخيص عملية السرد النصي وتعزيزه بالتكامل من خلال لوحة مفاتيح جوجل GBoard، وتلخيص التسجيلات الصوتية إلى نصوص سردية والتعديل عليها، كما أفادت بأن تطبيق الواتساب هو من أوائل تطبيقات المستخدمين استخداماً لتلك الميزة.

كما أوضحت الشركة اعتماد النموذج Gemini Nano بشكل كامل على بنية معالج TENSOR g3 المستخدم في هواتف Pixel بحيث تُعَالَج البيانات وإتمام المهام المطلوبة في قدرات النموذج على معالج الهاتف فقط دون الربط مع خوادم البيانات المركزية من جوجل أو الحاجة إلى إستخدام الإنترنت.

وأعلنت عن تحديث المساعد الذكي Google Assistant على قدرات روبوت Bard خلال عام 2024 بشكل حصري على هواتف pixel.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد