أحد رواد الذكاء الاصطناعي والأب الروحي له يحذر من خطورته والمخاطر التي يحملها

أعلن جيفري هينتون الأب الروحي للذكاء الاصطناعي استقالته من شركة جوجل محذراً من المخاطر المتزايدة للتطورات في هذا المجال وأعرب هينتون، البالغ من العمر 75 عامًا، عن أسفه لعمله في هذا الميدان وصرح بأن بعض جوانب برامج الشات بوت تعد مخيفة للغاية وأضاف قائلاً: “لا أعتقد أنها أكثر ذكاءً منا في الوقت الحالي، لكنني أعتقد أنها ستتفوق علينا قريبًا”.

وفي بيان أرسله لصحيفة “نيويورك تايمز”، أعرب هينتون (75 عامًا) عن ندمه الآن على عمله في هذا المجال وأوضح هينتون أن بعض المخاطر المرتبطة بروبوتات الدردشة الذكية “مخيفة للغاية” وأضاف قائلاً: “في الوقت الحالي، ليست هذه الروبوتات أكثر ذكاء منّا، ولكنني أعتقد أنها ستتفوق علينا في المستقبل القريب”.
ويعدّ البحث الرائد الذي قام به هينتون حول التعلم العميق والشبكات العصبية، الطريق المهيأ أمام أنظمة الذكاء الاصطناعي مثل “شات جي بي تي”.

الدكتور جوفري هينتون، الذي يُنظر إليه على نطاق واسع كأب روحي للذكاء الاصطناعي، قدّم استقالته من شركة جوجل، وحذّر من الأخطار المتزايدة الناتجة عن عمليات التطوير في هذا المجال.

تقنيات الذكاء الاصطناعي الحالية، مثل شات جي بي تي (ChatGPT)، استفادت من الأبحاث الرائدة التي قام بها الدكتور هينتون حول الشبكات العصبية والتعلم العميق.

وفي هذا السياق، تمكّنت الشبكات العصبية التي تشبه الدماغ البشري من ناحية الطريقة التي تتعلم بها المعلومات وتعالجها، أنظمة الذكاء الاصطناعي من التعلم من التجربة وهذه العملية تسمى بالتعلم العميق.

وأشار الدكتور هينتون إلى أن أنظمة الشات بوت، أو روبوتات الدردشة الآلية، يمكن أن تتفوق على الدماغ البشري في المستقبل من ناحية كمية المعلومات التي يمكنها حملها.

ولكنه حذر من التطورات المتسارعة في هذا المجال والتي يمكن أن تستخدم لأغراض شريرة، مشيرًا إلى “الجهات السيئة” التي ستحاول استغلال الذكاء الاصطناعي لأغراض خبيثة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد