امتثالًا لقواعد أوروبية صارمة.. ما أبرز التغييرات في “تيك توك”؟

أعلن تطبيق “تيك توك”، الجمعة 5 أغسطس 2023، عن تنفيذ تغييرات تتوافق مع القواعد الجديدة الصارمة للاتحاد الأوروبي، ومن بين هذه التغييرات، السماح للمستخدمين الأوروبيين بإيقاف تشغيل خاصية عرض مقاطع الفيديو بناءً على اهتماماتهم، وتنص القواعد الجديدة على ضرورة اتخاذ شركات التكنولوجيا الكبرى إجراءات أكثر صرامة فيما يتعلق بخصوصية البيانات، وحماية الطفل، ومكافحة الأخبار المضللة، وخطاب الكراهية، وقد منحت السلطات الأوروبية مهلة حتى 28 أغسطس، لأكبر 19 شركة على الإنترنت، بما في ذلك “تيك توك”، و”أمازون”، و”آبل”، و”غوغل”، و”ميتا”، و”مايكروسوفت”، للامتثال للقواعد الجديدة، وإلا فإنها قد تتعرض لغرامات مالية كبيرة.

تيك توك تجيب على دعوة الاتحاد الأوروبي

تجيب “تيك توك” على دعوة الاتحاد الأوروبي بتسريع امتثالها للقواعد الجديدة، حيث أعلنت عن سماحها للمستخدمين في أوروبا بإيقاف التخصيص، وهذا يعني أن المستخدمين يمكنهم تعطيل خاصية عرض المقاطع الموصى بها بناءً على اهتماماتهم الشخصية، وأضافت “تيك توك” في بيانها أن المستخدمين في أوروبا سيكون بإمكانهم تلقي توصيات لمشاهدة مقاطع فيديو مشهورة في مناطق سكنهم وفي مناطق أخرى حول العالم، بالإضافة إلى ذلك، أعلنت “تيك توك” عن إجراءات أخرى لضمان الامتثال لقانون الخدمات الرقمية للاتحاد الأوروبي، وتتضمن هذه الإجراءات:

1. تسهيل إبلاغ المستخدمين الأوروبيين عن المحتوى غير القانوني: ستوفر “تيك توك” آليات أسهل للمستخدمين الأوروبيين للإبلاغ عن المحتوى المخالف للقوانين، مما يعزز الشفافية ويساعد في حذف المحتوى غير الملائم.

2. حظر الإعلانات الموجهة للمستخدمين الأوروبيين الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و17 عامًا: ستقوم “تيك توك” بمنع عرض الإعلانات المستهدفة لهذه الفئة العمرية، وذلك لضمان حماية خصوصية الأطفال وتقليل تعرضهم للإعلانات غير المناسبة.

3. زيادة الشفافية في قرارات الإشراف على المحتوى: ستكون “تيك توك” أكثر شفافية فيما يتعلق بعمليات الرقابة على المحتوى وحذف المقاطع، حيث ستقدم مزيدًا من المعلومات للمستخدمين حول أسباب حذف المقاطع وقرارات الإشراف عليها.

أعلنت الشركة أيضًا أنها ستعمل على وضع معايير جديدة من خلال حلول مبتكرة، وذلك لتعزيز التزامها بالقوانين والتنظيمات، وتطوير تجربة استخدام أفضل للمستخدمين في الاتحاد الأوروبي.

أكثر من مليار مستخدم لتطبيق “تيك توك”

تطبيق “تيك توك” حقق شعبية كبيرة في مختلف أنحاء العالم، خاصة بين الفئات الشابة، وبالفعل يعد “تيك توك” أحد أكبر التطبيقات الاجتماعية ويضم أكثر من مليار مستخدم، ومع ذلك فإن التطبيق يواجه تدقيقًا صارمًا بشأن علاقته بالصين، فعلى الرغم من ملكية “تيك توك” لشركة “بايت دانس” الصينية، إلا أن التطبيق ينفي أنه تحت وصاية بكين ويؤكد استقلاليته.

 

حظر استخدام تطبيق “تيك توك” في بعض الولايات الأميركية

فرض الاتحاد الأوروبي في فبراير الماضي، حظرًا على استخدام تطبيق “تيك توك” في هواتف موظفيه، بسبب مخاوف تتعلق بالأمن السيبراني وحماية البيانات، علاوة على ذلك، فقد فرضت 19 ولاية أميركية حظرًا على استخدام “تيك توك” في الأجهزة التابعة لها في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، وهناك اقتراحات في الكونغرس لفرض حظر شامل على مستوى الولايات المتحدة فيما يتعلق باستخدام التطبيق، ويتعين الإشارة إلى أن هذه القضايا ترتبط بالمخاوف الأمنية والتحقيقات الجارية، وقد يؤثر ذلك على مستقبل توفر وصول “تيك توك” في بعض البلدان أو الهيئات الحكومية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. Adamsalih يقول

    A ♥️