” الاحتيال بالذكاء الاصطناعي” طرق جديدة لخداعك عبر الإنترنت

يشهد عصرنا الحالي تطورًا سريعًا لتقنية الذكاء الاصطناعي ومن المتوقع أن ينمو ويزدهر بشكل أكبر في المستقبل ليصبح من أهم أساسيات الحياة العامة سواء في حياتنا الشخصية أو في المجالات العملية والعلمية، ولكن بالرغم من فوائده الرائعة التي تعود بالإيجاب على مختلف المجالات إلا إن الكثيرون يسيئون استخدامه بغرض الاحتيال وتحقيق أرباح غير مشروعة دون جهد أو تعب، وقد اخترنا أن نلقي نظرة سويًا على أحدث الطرق التي يبتكرها البعض باستخدام الذكاء الاصطناعي وأصواته وتقنياته المتقدمة للاحتيال على الأفراد بشكل عشوائي.

تقنية الذكاء الاصطناعي

صورة رمزية للذكاء الاصطناعي، مصدر الصورة: موقع Pixlr

الاحتيال بالذكاء الاصطناعي

يستخدم بغرض خداع الأفراد والشركات وإحداث الضرر بممتلكاتهم بأكثر من طريقة، ويكون الغرض من ذلك هو الوصول لمعلوماتهم السرية وسرقة ما يمتلكوه من مال، كما يتم استخدام صوت الذكاء الاصطناعي عربي وأجنبي بأصوات مختلفة لخداع البعض وإيهامهم بأشياء غير حقيقية، مع القدرة على إنشاء الهويات والرسائل الزائفة لصيد الضحايا الذين لا يعرفون بوجود هذه الفخاخ.

سرقة الحسابات المصرفية

يقوم المحتال بعمل هجوم شامل على الحساب المصرفي لضحيته عبر شبكة الإنترنت، وذلك عبر اختراق بياناته السرية سواء بالقرصنة أو باستخدام صوت الذكاء الاصطناعي للتحدث إلى الأفراد بأصوات مختلفة، ومن خلال المكالمة الصوتية يتم إيهامهم بأنهم تابعين للبنك ويرغبون في معرفة بياناتهم لتحويل الأموال والمساعدات إليهم كهدية أو لتحديث بطاقاتهم الائتمانية وغيرها من الأمور التي تدفعهم لعرض بياناتهم السرية.

وقد يستخدم الشخص المحتال بطاقة الضحية عبر سرقتها مباشرة، وبعدها يقوم بالاعتماد على خاصية الدفع دون تلامس للشراء من أكبر المتاجر وسرقة جميع الأموال قبل أن يكتشف صاحب البطاقة الأمر.

إنشاء حسابات مزيفة

يستخدم المحتالون هويات مسروقة لإنشاء الحسابات غير الحقيقية والإيقاع بالضحايا والاحتيال عليهم، ويكون ذلك عبر رسائل البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي التي تبدو موثوقة على عكس حقيقتها، فبمجرد أن يراها الأفراد يتعاملون معها بجدية فتتم عمليات السرقة والاحتيال بعد سرقة البيانات بالكامل.

الذكاء الاصطناعي
صوت الذكاء الاصطناعي، مصدر الصورة: موقع Pixlr

استنساخ الأصوات بالذكاء الاصطناعي

يجري المحتالون مكالمات صوتية في الكثير من الأحيان، وخلال المكالمة يقومون بتشغيل أصوات مستنسخة بلهجات مختلفة باستخدام الذكاء الاصطناعي لطلب بيانات أو لقول عدة جمل وهمية مثل: سيتم تحديث بياناتك الآن، أو قم بإدخال رقم بطاقتك الائتمانية ورقم المرور الخاص بك لتحديث البيانات، أو في حالة عدم تحديث البيانات سيتم إغلاق حسابك البنكي، وغيرها من العبارات المضللة.

وفي هذه الحالة يتعين على صاحب الحساب أن يتحقق من الأمر عبر الاتصال بخدمة عملاء البنك، مع عمل شكوى وتسجيل محاولة الاحتيال بجدية، كما ينبغي أخد خطوات جادة لتأمين حسابه ضد أي عمليات اختراق قد تحدث مستقبلًا.

صور وفيديو باستخدام الذكاء الاصطناعي

أصبح من السهل الاعتماد على تقنية الذكاء الاصطناعي لإنشاء الصور والفيديو واستخدامها في الحسابات المزيفة، كما يتم التلاعب بصور وفيديو الأشخاص والمشاهير على وجه الخصوص للعديد من الأغراض سواء لكسب المتابعين والترويج للحسابات أو لتنفيذ عمليات النصب المختلفة.

نصائح هامة لتفادي الوقوع ضحية للاحتيال:

ينبغي عليك تأمين نفسك بشتى الطرق لتفادي طرق الاحتيال بالذكاء الاصطناعي، وسوف تساعدك النصائح التالية على ذلك:

  1. تأكد دائمًا من هوية أي شخص تتحدث معه عبر الهاتف، ولا تقم بتحويل أي أموال لأي شخص دون الحصول على إثبات لما يقوله بشكل موثق، خاصة أن الشركات الجادة لا تطلب تحويل أي أموال، وفي حالة طلب ذلك يتم إرسال الرسائل البريدية الموثوقة بشكل رسمي من هذه الشركات الشهيرة.
  2. تجاهل الرسائل البريدية غير الموثوقة تمامًا، ولا ترد عليها بأي معلومات.
  3. كن حذرًا وتجنب الإفصاح عن أي معلومات شخصية وكلمات مرور بأي شكل من الأشكال لأي فرد مهما كان، نظرًا لكون الشركات المعتمدة لا تطلب أي بيانات سرية.
  4. تفادى الضغط على أي نوع من أنواع الروابط التي يتم إرسالها إليك على البريد الإلكتروني قبل أن تتأكد من جودتها، حيث أن الكثير من المواقع الوهمية قد تطلب منك إدخال كلمات مرور هامة أو رقم حسابك البنكي لسرقة البيانات.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد