خبير يحذر.. القلب الأحمر في الواتس اب جريمة معلوماتية عقوبتها تصل للحبس سنتين

حذر المعتز كتبي الخبير السعودي المتخصص في الجرائم المعلوماتيىة من استخدام بعض الرموز في الواتس اب، مؤكداً أن استخدام القلب الأحمر على سبيل المثال قد يرقى إلى جريمة تحرش، حال قيام الطرف المتضرر من رفع دعوى ضد الراسل، وأضاف أن بعض الصور أو الكلمات في المحادثات قد يعاقب عليها مرسلها، وخاصة التعبيرات أو الإشارات الصريحة في واتساب.

احذر إيموجي القلب الأحمر في الواتساب جريمة معلوماتية وخبير أمني يحذر

احذر إيموجي القلب الأحمر في الواتساب جريمة معلوماتية وخبير أمني يحذر

خبير معلوماتي يحذر من القلب الأحمر في الواتس اب

وأشار كتبي في تصريحات لصحيفة عكاظ السعودية، إلى أن دخول المستخدم في محادثة مع طرف آخر، أو إجراء حوارات تطفلية دون إذن الطرف الآخر يعد انتهاك لخصوصية الآخرين، ويعاقب فاعلها إذا قام الطرف الآخر برفع دعوى قضائية ضده، وحذر الخبير السعودي من التعبيرات الصريحة أو استخدام إيموجي القلب الأحمر دون موافقة الطرف الآخر.

وأضاف أنه وفق نظام المكافحة، فإن أي إشارة أو فعل أو قول له مدلول جنسي يعد تحرش بالطرف الآخر، ويدخل في ذلك الإيموجي المرتبط بنفس المدلولات السابق ذكرها، لأن القلب أو الورد الحمراء لها مدلول في عرف المجتمع، ويقصد به استمالة الطرف الثاني.

كما أن المحاسبة على هذه الأفعال لا تتم إلا في حالة قيام المتضرر بالإبلاغ عنها، وثبوت التهمة عن طريق الرسائل المرسلة، مضيفاً أن العقوبة تصل إلى سنتين بحد أقصى وغرامة مالية تصل إلى 100 ألف ريال، وفي حال معاودة هذه الأفعال فإن العقوبة تتضاعف إلى حبس 5 سنوات وغرامة 300 ألف ريال أو بأحدهما.

 

 

قد يهمك أيضاً:

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. Aymane يقول

    شكرا يا شركة