أفضل طرق التحقق من وجود كاميرات مراقبة مخفية في الفنادق والمحلات التجارية

كشف خبير أمن المعلومات المهندس وليد حجاج، عن طريقة لمعرفة كاميرا المراقبة في متجر أو مطعم أو فندق من خلال العدسات المباعة في السوق أو الطرق المتبعة التي سوف نتناولها في هذا المقال، وطريقة اكتشاف الكاميرات في المحلات وغيرها كالفنادق ليس بسهولة على البعض، فمع تطور التكنولوجيا خلال السنوات الماضية أصبحت كاميرات المراقبة والتجسس ذات أحجام وأشكال صغيرة جداً يسهل إخفائها، وتعرف الكاميرات المخفية الصغيرة منها باسم كاميرات الثقب وذلك لإمكانياتها المتطورة وإمكانية إخفائها في الأماكن الصغيرة، ومعظم هذه الأنواع من الكاميرات تكون لاسلكية ولا تحتوي على أي كابلات، فتكون سهلة الإخفاء ومن الصعب اكتشاف أماكنها، وفيما يلي طرق الكشف عن وجود كاميرات مراقبة وتحسس مخفية.

طرق الكشف عن وجود كاميرات مراقبة مخفية

للكشف عن وجود كاميرات مراقبة مخفية في المولات والمحلات التجارية والفنادق أهمها يتعين علينا معرفة الطرق الآتية لمحاولة اكتشاف هذه الكاميرات.

التحقق من المكان المحيط

للتحقق من عدم وجود كاميرات مراقبة خفية هناك العديد من المناطق التى يتم وضعها بها مثل أجهزة الكشف عن الدخان، وفلاتر الهواء، والمنافذ الكهربائية والنباتات المنزلية أو في مكان ما على سقف غرفة، يمكن الاستدلال على بعضها من وجود بعض الأسلاك أو الأضواء أو العدسات المشبوهة.

كاميرات مراقبة
كشف كاميرات المراقبة المخفية

كشّاف متطوّر

هذا النوع من كاشف الإشارة اللاسلكية مفيد جدًا في تحديد موقع الكاميرات المخفية عن طريق استخدامه ويقوم المستخدم بتمشيط الغرفة والجهاز في يده خاصة في الثقوب المخفية حيث تصدر هذه الأجهزة إشارة صوتية عند الاقتراب من هذه الكاميرات، فإن معظم أجهزة الكشف عن الكاميرات الخفية تعتمد على التردد، مما يجعل من المستحيل على الكاشف اكتشاف الكاميرات التي تستخدم ترددات متعددة ومتغيرة بسرعة، ولكن نادرًا ما يتم استخدام هذا النوع من الكاميرات نظرًا لارتفاع سعره.

كاميرات المراقبة مخفية
كاميرات مراقبة مخفية

التحقق من مرايا الغرفة

من المهم فحص المرايا في دورات المياه أو غرف تغيير الملابس عن طريق وضع أصابع يدك على المرآة والتحقق مما إذا كانت هناك فراغ بين الأصابع والمرآة حيث يظهر ذلك أثناء تمرير الأصابع على المرآة، وقد تكون هناك كاميرا تجسس مخفية في المرآة.

استخدام الفلاش

عن طريق تشغيل الفلاش والأضواء في الغرفة ثم التجول بالفلاش إذا لاحظت انعكاسًا في مكان ما، فقد تكون هناك كاميرا خفية في ذلك المكان.

مسح الواي فاي

من إعدادات الجهاز ننتقل إلى خيارات الشبكة والإنترنت ثم يتعين علينا الضغط على خيار Wi-Fi وتشغيله، ثم نقوم بالبحث عن أي اتصالات غريبة أو أجهزة غير مألوفة في المكان.

كاميرات مراقبة مخفية
كاميرات مراقبة مخفية

الكشف عن كاميرات المراقبة ذات الرؤية الليلية

هذا النوع من الكاميرات غالبا يكون مزودا بمصابيح ليد خضراء اللون أو حمراء، وتكون موجوده حول العدسة وتشغيلها تلقائيا وذلك للحصول على صورة واضحة خلال الرؤية الليلية وتعمل هذه الكاميرات باستخدام الأشعة تحت الحمراء الغير مرئية للعين المجردة، ويمكنك من خلال الهاتف الذكي اكتشاف مكان هذا النوع من الكاميرات، ففي الكثير من أنواع الهواتف الذكية تحتوي كاميرات هذه الهواتف على تقنية حجب ضوء الأشعة تحت الحمراء.

نقوم بتشغيل الكاميرا المناسبة لاكتشاف مكان كاميرا التجسس من خلال حجب الأشعة تحت الحمراء المنبثقة من كاميرا المراقبة، ثم نقوم بالتجول في المكان ونترقب ظهور أي إضاءة متوهجة وفي الغالب تكون باللون البنفسجي أو اللون الأبيض.

كاميرات مراقبة مخفية
كاميرات مراقبة مخفية

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد