ماذا تعرف عن الكوكب القزم “سيريس”


“سيريس” هو كوكب قزم من ضمن 5 كواكب مصنفة أيضاً كوكب قزم، ويقع “سيريس” بين كوكب المريخ والمشترى، ويعتبره العلماء عالم غامض وغريب، مع تاريخه المعقد والنشاط الجيولوجي الحديث، وبما أن العلماء لايستطيعون الآن زيارته أو إعادة عينة منه فإنهم يحاولون صُنع القليل من “سيريس” على الأرض.

ماذا تعرف عن الكوكب القزم "سيريس" 1 4/3/2019 - 5:02 م

المركبة الفضائية “داون” التابعة لـ ناسا أستكشفت الكوكب القزم لمدة ثلاث سنوات ونصف قبل نفاذ الوقود منها في أكتوبر 2018، بعد أن أرسلت بيانات وأدلة على المواد الموجودة على سطح “سيريس” وما تحت السطح أيضاً، والتي تساعد العلماء على تتبع الكوكب القزم ومعرفة ما يحدث هناك الان.

ماذا تعرف عن الكوكب القزم "سيريس" 2 4/3/2019 - 5:02 م

في المختبرات في الولايات المتحدة وأوروبا، كان العلماء يستخدمون نتائج المركبة “دوان” لإنشاء تجارب تسمح لهم بمزيد من استكشاف هذه المواد، إنهم يريدون معرفة ليس فقط المواد المحددة التي تُشكل سطح “سيريس”، ولكن أيضاً كيف تتغير هذه المواد مع مرور الوقت وتحت ظروف مختلفة، وهذا له آثار كبيرة على تطور “سيريس” ونشاطه.

ماذا تعرف عن الكوكب القزم "سيريس" 3 4/3/2019 - 5:02 م

قالت عالِمه في مختبر “الدفع النفاث” التابع لناسا في “باسادينا” بكاليفورنيا تدعي “كاسيتو روجز” (أنه رغم أن المهمة انتهت، فإننا نواصل مغامرتنا الفضائية في المختبر).

و بالرغم من إنتهاء الحياة التشغيلية للمركبة “داون” إلا إنها لا تزال في مدار حول الكوكب القزم “سيريس” حيث أصبح القمر الوحيد على الكوكب القزم، وفي الوقت نفسه أعطت المركبة “داون” للعلماء الكثير من الأسئلة والقرائن لإكتشافها لسنوات قادمة.

ماذا تعرف عن الكوكب القزم "سيريس" 4 4/3/2019 - 5:02 م

حالياً يوجد خمسة كواكب قزمة مصنفة وهى: “سيريس، بلوتو، هاوميا، ميكميك، إريس”.

وتم تعريف الكوكب القزم من الاتحاد الفلكى الدولى عام 2006 على أنهُ جُرم سماوي يدور حول الشمس أو النجم الرئيسى في مجموعتةُ، وهو ليس كوكباً أي ليس مُسيطر على المنطقة المُحيطة به من الكويكبات، وأيضاً ليس قمراً تابعاً لقمر آخر، وأطلق علية أحد العلماء إنه “شيء يشبه الكوكب لكنهُ ليس بكوكب”.

المصدر: NASA


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. غير معروف يقول

    معلومات قيمة