ما هي شروط فتح حساب بنكي واختيار نوع الحساب الأفضل؟

يتساءل العديد من الناس عن طريقة فتح حساب بنكي، وذلك في ظل التحول الرقمي الكبير لمعظم البلاد في العالم، حيث يوفر الحساب البنكي الكثير من المجهود الذي يتم بذله، لذلك إذا كنت لا تمتلك حساب في البنك، يمكنك التعرف على الخطوات المطلوبة لتتمكن من فتح حساب بنكي.

فتح حساب بنكي

في بداية الأمر فإن إدارات البنوك أصبحت تسهل الكثير على المواطنين وذلك من أجل فتح الحساب البنكي بأقل مجهود ممكن، للاستمتاع بالمزايا والخدمات الرائعة وتيسير عملية السحب والإيداع.

كيفية فتح حساب بنكي

عند التفكير في فتح حساب بنكي (بالانجليزية Bank account) يجب أن تكون بطاقة إثبات الهوية الشخصية سارية، لأنها تعتبر من أهم الوثائق المطلوبة لفتح حساب بنكي، وهذه المتطلبات هي:

-إحضار هوية شخصية سارية.

-مبلغ من المال (يختلف من بنك لآخر).

-إذا كنت أجنبي عن الدولة فقدم جواز السفر الخاص بك.

-الشخص القاصر، يتم تقديم شهادة الميلاد مع وصي.

توجه إلى أقرب فرع بنك لمنزلك، وذلك حتى يتسنى لك الوصول إليه بسهولة في حالة تغيير بعض الأوراق، أو في حالة طلب البنك ذلك.

بعد الذهاب للبنك ستأخذ ورقة انتظار بها رقم يشير إلى دورك بين الزبائن أو العملاء المنتظرين، يجب أن تتأكد أنها خاصة بخدمة العملاء، وعندما يحين الدور ستذهب لمقابلة موظف البنك من أجل فتح حسابك البنكي.

سيقوم الموظف بتصوير الهوية الشخصية، وبعد ذلك سيعطيك استمارة لكي تمضيها، يجب عزيزي القارئ أن تتذكر إمضائك جيدًا، لأنه ما ستتعامل به مع البنك بعد ذلك، وبالطبع سيسألك عن نوع الحساب إذا كان حساب جاري أو حساب توفير، وهو ما سنتطرق إليه بالتفصيل في السطور القادمة.

سيطلب منك الموظف بعد ذلك إيداع مبلغ من المال في الخزينة ويمكنك سحبه فيما بعد ولكن سيتم خصم مصاريف فتح حسابك منه، ويختلف هذا المبلغ من بنك إلى آخر.

يمكنك قراءة: شروط فتح حساب في بنك مصر.

لكن هناك أوقات من السنة يفتح فيها البنك المركزي مبادرة الشمول المالي، ويكون فيها فتح الحساب البنكي مجاني بدون مصاريف فتح حساب أو إيداع الحد الأدنى، كل ما عليك هو إيداع مبلغ لا يقل عن 100 جنيه من أجل تنشيط الحساب، ويمكنك سحبها في وقت لاحق.

كما يتم تسليم كارت الفيزا أو الماستر كارد مجانًا، حسب اختيارك لنوع الكارت الذي تريده، وستقوم باستلامه بعد 15 يوم عمل من فتح الحساب.

الفرق بين الحساب الجاري والتوفير

عند فتح حساب مصرفي شخصي بالطبع سيسألك الموظف عن نوع الحساب الذي تريده، وسنتعرف على الفرق بينهما من أجل اختيار ما هو مناسب لك بكل سهولة.

كما تعرف عزيزي العميل أن حساب التوفير والجاري كلاهما حسابات مصرفية والتي تساعد في تسهيل المعاملات المالية وادخار الأموال، ولكن هناك عدة اختلافات بين كلًا منهما وتتمثل هذه الاختلافات فيما يلي:

1- حساب التوفير هو حساب ادخاري من الدرجة الأولى، فهو يسمح لك بتوفير وادخار أموالك لحين الحاجة إليها في المستقبل، أما الحساب الجاري فهو مناسب للمعاملات المالية المتكررة من إيداع وسحب أموال بشكل سريع وبحد أقصى للسحب أعلى من المسموح به في حساب التوفير.

2- الحساب الجاري هو الأنسب لك إن كنت أحد التجار أو أصحاب الأعمال أو الشركات الذين يحتاجون دائمًا إلى سحب وإيداع الأموال بشكل يومي ومتكرر، أما في حالة رغبتك في حفظ أموالك واستثمارها في المستقبل، فحساب التوفير هو الأنسب لك بالتأكيد.

3- إذا قمت بفتح حساب جاري فإنك ستحصل من البنك على دفتر شيكات خاص بك ويمكنك من خلاله السماح للآخرين بسحب المبلغ المحدد من حسابك الجاري بعد توقيعك على الشيك لهم، ويمكنك أيضًا سحب المال بنفسك من البنك أو ماكينات الصراف الآلي، أما في حساب التوفير لن يتمكن أحد غيرك من سحب المال لأنك لن تحصل على دفتر الشيكات ولكنك ستظل قادرًا على سحب أموالك بنفسك من البنك أو ماكينات الصراف الآلي ATM. 

4- يحصل صاحب حساب التوفير على عائد شهري أو سنوي أو ربع سنوي والمعروف بالفوائد ويتم تحديد نسبتها من قبل البنك الذي قمت بفتح حساب التوفير الخاص بك لديه، ولا ينطبق ذلك على الحساب الجاري لأنه كما ذكرنا حساب للمعاملات السريعة وليس للادخار والاستثمار.

5- في الحساب الجاري يتم فرض غرامة على الحسابات الذي ينخفض فيه الرصيد عن حد معين يحدده كل بنك لنفسه، أما في حساب التوفير فلا يتم فرض أي غرامة في حالة وجود مبلغ أقل من الحد الأدني.

مميزات فتح حساب بنكي

مُنذ عامين لم أكن أمتلك حساب بنكي، فكنت مُضطر دائمًا لحمل الأموال معي، والنزول في أي وقت لدفع أي فواتير، ولكن تغير كل شئ وأصبح الوضع أفضل بكثير كما يمكنني الآن أن أرسل وأستقبل الأموال وأنا في مكاني، يمكنك فعل هذه الأشياء والحصول على خدمات متعددة بمجرد امتلاكك لحساب بنكي:

-دفع الفواتير من منزلك أونلاين.

-عدم حمل المال و التعرض للسرقة.

-وضع المال في البنوك يعطيك الأمان الكافي على الأموال.

-التعامل عبر الإنترنت وشراء ما تحتاج أون لاين (تأكد من أنك تتعامل مع مواقع مضمونة).

-إمكانية إستقبال وإرسال الأموال لأي شخص تريد في العالم من خلال تطبيق البنك على هاتفك Mobile Bank.

-سحب المال من خلال ماكينات الصراف الآلي ATM التي تعمل في الخدمة على مدار 24 ساعة.

-وجود كشف حساب يصلك كل ثلاث أشهر حتى باب المنزل من أجل معرفة معاملاتك البنكية للاطمئنان على أموالك.

-في حالة سحب أي أموال تصلك رسالة عبر الموبايل بالمبلغ الذي تم سحبه، وأيضًا مكان ال atm.

-خدمة سحب الأموال بنفسك من البنك عن طريق بطاقة الرقم القومي فقط.

-يمكن فتح أكثر من حساب فرعي بجانب الحساب الأساسي من المنزل بدون الحاجة إلى الذهاب إلى الفرع.

حتى لو كنت خارج البلاد يمكنك استخدام كارت الفيزا من أجل سحب الأموال، ولكن يجب تبليغ البنك قبل السفر.

حساب الأفراد المصرفي يقدم الخدمات بمصاريف إدارية بسيطة سواء كانت شهرية أو ربع سنوية لأنها تختلف من بنك إلى آخر.

كما أن جميع الحسابات المصرفية حول العالم مؤمنة لأعلى الدرجات، لذلك قم بفتح حسابك البنكي وأنت مطمئن، لتتمتع بالعديد من المزايا والخدمات.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.