نادي الزمالك مدرسة الفن والهندسة.. اعرف ناديك

هو نادي الزمالك للألعاب الرياضية، أحد قلاع كرة القدم المصرية، وللزمالك أسماء أخرى تسمى بها طوال مسيرته منذ تأسيسه عام 1911، حيث تم تسميته بنادي قصر النيل في بداية انطلاقته، ثم تغير الاسم إلى نادي المختلط، وأطلق عليه بعد ذلك نادي فاروق عام 1941، وذلك بعد أن نال رعاية الملك فاروق ملك مصر والسودان، وكان يعرف بنادي فاروق الأول حتى عام 1952، حيث تم تغيير اسم النادي إلى اسمه الحالي “الزمالك”.

نادي رياضي للجميع

جورج مرزباخ
جورج مرزباخ

وتأسس الزمالك على يد “جورج مرزباخ“، وهو محامي بلجيكي، وكان رئيسا لأحد المحاكم المختلطة في مصر، وهنا ينبغي الإشارة إلى سبب تأسيس مرزباخ لنادي الزمالك، وهو أنه كان وسيلة للرد على الاحتلال البريطاني آنذاك، حيث قصروا نادي الجزيرة الرياضي في القاهرة على الجيش البريطاني، وكانت الفكرة في الأساس هي جعل الزمالك نادي رياضي للجميع، ورأس مرزباخ النادي حتى 1915، ثم تركه إلى لاعب بلجيكي كان يدعى “نيكولاس أرفاجي بيانكي“، وكان يلعب في الجناح الأيسر في الفريق الخاص بكرة القدم.

ويحمل نادي الزمالك منافسات شرسة مع النادي الأهلي المصري، فهما من الأندية التي لم يسبق لهما أن هبطت من الدوري الأول لكرة القدم من قبل، ويطلق على مبارياتهم اسم مباريات “ديربي القاهرة”، أو مباراة القمة.

مدرسة الفن والهندسة

لنادي الزمالك العديد من الألقاب، وذلك مثل: (القلعة البيضاء، الفارس الأبيض، النادي الملكي، ومدرسة الفن والهندسة).

لكن اللقب الأشهر، ويرجع سبب إطلاق هذا اللقب على النادي، هو أن نادي الزمالك منذ قديم الزمان معروف بأنه يضم اللاعبين المهاريين، والممتعين كرويا، وفقا لما قاله من قبل رئيس قطاع الناشئين في النادي لموقع سكاي نيوز عربية “بدر حامد”.

معنى الزمالك

كلمة الزمالك ليست كلمة عربية، وإنما هي تركية المنشأ والأصل، ومعناها “كشك خشبي صغير” يتم بناؤه على ضفاف الأنهار، ولأول مرة في مصر، وفي عهد محمد علي بالتحديد عرفها المصريون، وذلك عندما أراد أن يقيم معسكرات لقيادات الجيش في تلك الجزيرة الواقعة في أحضان النيل في وسط القاهرة، ولتكون قريبة من الأسطول البحري، فأنشأ تلك الأكشاك للجنود المماليك، وكلمة زمالك هي جمع ومفردها زملك.

إنجازات وبطولات نادي الزمالك

نادي الزمالك مدرسة الفن والهندسة

يعتبر نادي الزمالك من الأندية الفريدة في إحراز البطولات وحصد الألقاب، فهو أول فريق، بل الفريق الوحيد الذي حصد سبعة ( 7) بطولات بين موسمين، وهما موسم 2002 و2003، حيث أحرز الزمالك بطولات

  1. الدوري المصري الممتاز عام 2002.
  2. وكأس مصر 2002.
  3. كأس السوبر المصري 2002.
  4. دوري أبطال أفريقيا 2002.
  5. كأس السوبر الأفريقي 2003.
  6. دوري أبطال العرب 2003 (كأس العرب للأندية الأبطال حاليا)، وهو بطولة ودية.
  7. كأس السوبر المصري السعودي عام 2003.

كما حصل الزمالك على التصنيف رقم 1 على مستوى العالم في التصنيف الشهري للاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم عن شهر فبراير 2003، وهو أول نادي مصري ينال هذه المرتبة.

وفاز الزمالك بالدوري المصري 13 مرة، وهو صاحب المركز الثاني من حيث عدد المرات، بعد الأهلي الذي تم تتويجه بالدوري المصري 42 مرة، بينما أحرز الزمالك كأس مصر 28 مرة.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

2 تعليقات
  1. محمد يقول

    733959

  2. محمد يقول

    ١٥٣٧٩٢٤