نادي إيفرتون يتعرض لعقوبة بخصم 10 نقاط من رصيده ويهبط إلى المراكز الأخيرة بجدول ترتيب الدوري

أصبح إيفرتون أول نادٍ في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم يُخصم منه نقاط بسبب انتهاكه قواعد الربحية والاستدامة، وذلك عندما أعلنت رابطة الدوري خصم عشر نقاط من رصيده لمخالفته اللوائح المالية خلال موسم 2021-2022.

لجنة مستقلة تفرض خصم 10 نقاط من إيفرتون

وفرضت لجنة مستقلة خصما فوريا من رصيد إيفرتون ليتراجع من المركز 14 في ترتيب الدوري لمنطقة الهبوط بأربع نقاط فقط متفوقًا على بيرنلي متذيل الترتيب بفارق الأهداف، ووصف النادي القرار بأنه غير منصف وقال إنه سيطعن ضده.

وقالت الرابطة إنها أصدرت شكوى ضد نادي مرسيسايد وأحالت القضية إلى لجنة مستقلة في وقت سابق هذا العام، وأضافت في بيان “خلال الإجراءات، اعترف النادي بأنه انتهك معايير الأداء الخاصة بقواعد الربحية والاستدامة للفترة المنتهية في موسم 2021-2022، لكن مدى الانتهاك ظل محل نزاع.

“أشارت اللجنة إلى أن الحسابات الخاصة بإيفرتون خلال الفترة المذكورة كشفت عن خسائر بقيمة 124.5 مليون جنيه استرليني (154.70 مليون دولار) مما يعني أنها تتجاوز المبلغ المسموح به وفقا للقواعد وهو 105 ملايين جنيه استرليني”.

وأظهرت أحدث أرقام إيفرتون وجود خسائر للعام الخامس على التوالي، بلغت خلال تلك الفترة أكثر من 430 مليون استرليني (534.36 مليون دولار)، وقال النادي إنه سجل خسارة بقيمة 44.7 مليون جنيه في موسم 2021-2022 في وقت سابق من هذا العام.

النادي يقلل خسائره بشكل كبير عن الموسم الماضي

وبعد ثلاث سنوات متتالية من الخسائر التي تجاوزت مئة مليون استرليني، قال إيفرتون إنه قلص خسائره بشكل كبير بانخفاض 76 مليون استرليني عن خسارة العام السابق البالغة 121 مليون استرليني.

في حين أن خصم عشر نقاط من إيفرتون لانتهاكه القواعد المالية للدوري أمر غير مسبوق، إلا أنه تم خصم نقاط من أندية الدوري الممتاز من قبل، وخُصمت ثلاث نقاط من ميدلسبره في 1997 عندما فشل في استكمال مباراة ضد بلاكبرن روفرز بينما تم خصم تسع نقاط من بورتسموث في 2010 عندما تعثر ماليًا وفشل في دفع أجور موظفيه.

وتجنب إيفرتون الهبوط بصعوبة في الموسمين الماضيين، حيث أنهى الموسم في المركزين 16 و17 على التوالي، أدى بقاء النادي إلى هبوط بيرنلي وليستر سيتي للدرجة الثانية في هذين الموسمين.

اللجنة المستقلة: إيفرتون لم يستغل الفرصة لتصحيح الوضع

قالت اللجنة المستقلة إن الوضع الذي بات فيه إيفرتون هو من صنعه بنفسه، وأضافت في أسبابها المكتوبة “مسؤولية التأكد من الامتثال لنظام الربحية والاستدامة تقع على إيفرتون، تجاوز الحد الأدنى كبير، النتيجة هي أن مسؤولية إيفرتون كبيرة عن الخطأ.

“نحن لا يمكن أن نتجاهل حقيقة أن عدم التزام إيفرتون بنظام الربحية والاستدامة كان نتيجة لعدم استغلاله بشكل غير مسؤول فرصة تغيير الأمور لتسير بشكل إيجابي”.

وقالت رابطة الدوري الممتاز إن أحد العوامل التي أدت إلى تفاقم عجز إيفرتون عن السداد كان الإفراط في الإنفاق على اللاعبين رغم التحذيرات المتكررة.

واستثمر إيفرتون ما يقرب من 750 مليون يورو على تعاقدات اللاعبين لإعادة بناء التشكيلة منذ موسم 2016-2017، واستحوذ الملياردير البريطاني-الإيراني فرهاد موشيري على النادي في 2016، وأضافت “تعتبر اللجنة أنه من غير الحكمة أن لا يقلص إيفرتون صفقات شراء اللاعبين، لقد كان على دراية ووعي كاملين بالصعوبات.

إيفرتون يعلن نيته الطعن على القرار

قال إيفرتون إن العقوبة “غير متناسبة وغير عادلة على الإطلاق” وأعلن عن نيته الطعن على القرار أمام رابطة الدوري الممتاز، وقال النادي “يحافظ إيفرتون على انفتاحه وشفافيته في المعلومات التي قدمها لرابطة الدوري الإنجليزي الممتاز وإنه احترم دائمًا نزاهة العملية.

“لا يعترف النادي بالنتيجة التي مفادها أنه فشل في التعامل بأقصى قدر من حُسن النية أثناء فترة الإجراءات، قسوة وشدة العقوبة التي فرضتها اللجنة ليست انعكاسًا عادلا أو مناسبًا للأدلة المقدمة”.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد