لمحاربة الفساد.. عقوبات رادعة في لائحة الدوري السعودي

حذرت لائحة الانضباط والأخلاق للموسم الرياضي 2023-2024 التي اعتمدها مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم من الاستغلال السيئ للسلطة واختلاس الأموال.
ونصت اللائحة على عقوبة شملت غرامات مالية والحرمان من ممارسة أي نشاط يتعلق بكرة القدم.

صورة أرشيفية تمثل توقيع عقوبات على أندية كرة القدم - المصدر: يوتيوب.

غرامة مالية

وحسب الائحة، فإنه يمنع إساءة استخدام السلطة بأي شكل بغية التربح وتحقيق أغراض خاصة بصفة مباشرة أو بواسطة، ومن يخالف ذلك يعاقب بغرامة مالية لاتقل عن 50ألف ريال، والحرمان من ممارسة أي نشاط خاصة بالكرة لمدة سنتين.
كما يُمنع الخاضع لأحكام اللائحة من اختلاس أي أموال راجعة للفيفا، أو للاتحاد الآسيوي، أو الاتحاد السعودي لكرة القدم، أو الرابطات، أو الأندية، ومن يخالف ذلك يعاقب بغرامة قدرها 500 ألف ريال، والحرمان من ممارسة أي نشاط يتعلق بكرة القدم، لمدة لا تزيد على 5 سنوات.

شعار دوري روشن السعودي – المصدر: تويتر

تقرير إلى اللجنة القضائية

وتلزم اللائحة جميع الأشخاص الخاضعين لأحكامها بتقديم تقرير إلى اللجنة القضائية المختصة بشأن الانتهاكات دون تأخير أو دون طلب تبرير، ويعتبر عدم الامتثال للالتزام بالإبلاغ عن الإجراءات المخالفة لأحكام القواعد انتهاكا يتطلب العقاب، وتعاقب لجنة الأخلاقيات التأديبية على انتهاكات هذه المادة بغرامة لا تقل عن 50 ألف ريال.
وأوضحت اللائحة أن حساب مقدار الفوائد المحققة أو الأموال المختلسة يقع ضمن مبلغ الغرامة إذا كان مرتكب المخالفة شاغلا لمنصب رفيع في كرة القدم، فستزداد العقوبة، وستزداد العقوبة أيضًا اعتمادًا على أهمية الفوائد المحققة، أو المبلغ المختلس.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد