لجنة الحكام تنهي جدل إلغاء هدف تاليسكا

كشفت لجنة الحكام في الاتحاد السعودي لكرة القدم عن تفاصيل مثيرة حول اللقطة التحكيمية المثيرة للجدل، التي أثارتها مباراة النصر والاتفاق في دور الـ16 من بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين.

تاليسكا بقميص نادي النصر السعودي مصدر الصورة: الشرق الاوسط

في تلك المباراة التي انتهت بفوز النصر بهدف دون مقابل، تم إلغاء هدف النصر الذي سجله اللاعب البرازيلي أندرسون تاليسكا في الدقيقة 45+6 بناءً على قرار الحكم بعد مراجعة الهدف باستخدام تقنية الفيديو المساعد VAR.

ووفقًا لصحيفة “الشرق الأوسط”، أكدت لجنة الحكام أن التقنية أظهرت وجود اختلاف في مواقع وأطقم لاعبي الاتفاق والنصر بعد العودة لتقنية الفيديو المساعد. تم التفسير بأن هذا الاختلاف يمكن أن يكون نتيجة خطأ في التقنية بسبب تبديل مواقع اللاعبين والأطقم. ومن المهم معرفة أن هذه التقنية تُسمى “تقنية التسلل شبه الآلي” وهي تقنية حديثة اعتمدتها الفيفا.

 

لقطة هدف تاليسكا الملغي

وأوضحت اللجنة أن التقنية تقوم بتحديد المدافعين بخطوط حمراء والمهاجمين بخطوط زرقاء قبل ظهور تبديل مواقع اللاعبين على الشاشة. وهذا التحديد يتم بشكل آلي دون تدخل بشري، ولا يُعتبر خطأ في استخدام التقنية عندما يتبدل موقع بعض اللاعبين عن الآخر في حالة تماسك بينهم. ولا يؤثر ذلك على صحة قرار الحكم، إذ يمكن للحكم اتخاذ القرار بدقة.

وأشارت اللجنة إلى أنها تقدم دائمًا الفرصة للأندية للاجتماع والاستماع لمحادثات غرفة الفيديو المساعد، بهدف تطوير منظومة التحكيم وتثقيف الجميع في الأندية. وتؤكد أنها تبقى على تواصل مستمر مع الفيفا للاستفادة من أحدث تقنيات كرة القدم.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد