كولر: الدوري المصري خادع.. وهذا شعوري حيال العيش في القاهرة

في صباح السبت 15 يوليو أجرت إذاعة “srf” السويسرية حوار مطول مع مدرب الأهلي السويسري مارسيل كولر، حيث أجاب فيه المدرب على بعض الأسئلة بخصوص العيش في القاهرة، وجودة الدوري المصري، وكذلك سبب عدم أخذ رأي مواطنه ومدرب الأهلي السابق رينيه فايلر قبل الخوض في تجربة تدريب النادي الأهلي.

وكبداية سألت إذاعة Srf sport: بعد انقطاع عامين توج الأهلي بلقب الدوري، هل كان هناك عبء ثقيل على كاهلك؟
أجاب كولر لن اسميها كذلك، أردت أن أكون ناجحًا هنا مع فريقي، واتضح أنه موسم رائع، لقد فزنا بكل شئ تقريبًا، بالتأكيد شعرنا بالضغط بسبب ملايين المشجعين من جماهير الأهلي في البلاد، إنهم يطالبون بالانتصارات دائمًا، يعد التعادل غير مرضٍ لكننا تكيفنا مع ذلك.
لقد توجت بلقب الدوري مع الأهلي بدون لعب، هل هذا يقلل المرح؟
– بالطبع لا، لدي خبرة في ذلك، لقد مررت بنفس الموقف أو موقف مشابه من قبل حينما توجت بالدوري السويسري عام 2000 مع فريقي السابق إف سي سانت غالن، لقد تكيفت مع الأمر، كل شئ يبد طبيعي.

 

 

لم يخسر الأهلي مباراة واحدة في الدوري المصري، هل فريقك بهذه الجودة أم أن المنافسة ضعيفة؟
أجاب كولر: الدوري ليس ضعيفًا كما يظن بعض الأشخاص، يعد الدفاع أولوية لجميع الفرق هنا عندما يلعبون ضدنا، يحاول الخصوم الحفاظ على نتيجة الصفر في المقام الأول وذلك يجعل المهمة صعبة، إلى جانب أنه يجب الاحتراس من المرتدات والكرات الثابتة، نتمنى عبور أخر 4 مبارايات دون هزيمة.

 

 

بأي لغة تتواصل في مصر خاصة أنك في مصر منذ أقل من عام؟
أجاب ضاحكًا: عادة استخدام الإنجليزية لأن لغتي العربية ليست جيدة ولا أعرف سوى بضع كلمات، عندما أكون في الشارع ويطلب أحدهم التقاط صورة معي يكون الأمر قصيرًا ودون التحدث كثيرًا، عادة أقضي الكثير من الوقت في الفندق حيث يعم الهدوء لأن لدينا برنامجًا مكثفًا، أما على مستوى الفريق فلدي مترجم.
ما هو شعورك حيال العيش في القاهرة؟
كل شئ على ما يرام، الأجواء مناسبة لي، الرحلة من الفندق إلى ملعب التدريب تأخذ من 5 إلى 10 دقائق فقط، لقد زرت الأهرامات ايضًا، كنت هناك من قبل لأول مرة عام 1988 مع المنتخب الوطني، يمكنك أن ترى كيف ترك الزمن بصماته على هذه الآثار.

 

 

أنت ثاني سويسري بعد فايلر، هل تواصلت معه قبل قبول عرض الأهلي؟
لا لم أفعل هذا، كان لا بد لي من تجميع خبراتي الخاصة وتكوين رأيي الخاص في الموقع، أردت ان اقترب من مهمة جديدة بعقل منفتح لأن كل شخص مختلف عن الآخر.

 

إلى أي مدى تخطط للبقاء في مصر، بعد الموسم الناجح هل تريد العودة لأوروبا؟
لقد وقعت عقدًا لمدة موسمين وأتوقع أن أبقى هنا لمدة عام آخر، كمدرب لم أخطط كثيرًا مسبقًا لأني أعلم ماهية مهنة التدريب، الأمر يكون سريعًا جدًا، أحاول فقط أن أعطي كل شئ للمكان الذي أعمل فيه، واذا كان الطرفان راضيين يمكن أن يكون هناك تمديد للعقد، وإن لم يكن فسنجلس ونتحدث.
هل ستعود إلى سويسرا لقضاء عطلة بعد نهاية الموسم؟
أتمنى ذلك لكن لا يمكنني التخطيط لأي شيء حتى الآن لأن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم يخطط للعب مباراة السوبر الأفريقي، لذا نأمل تحديد الموعد الأسبوع المقبل.

 

ماذا عن تعاقدات الأهلي قصيرة الأمد والتي تعد غير موجودة في أوروبا؟
– قد تكون هناك تغييرات قصيرة الأمد هنا، يجب عليك تقبل ذلك والتجهيز له عندما يحين الأمر
هل كان عليك العمل على نفسك لتحافظ على هدوئك في المواقف الصعبة؟
– نعم بالتأكيد كان على أنا وموظفي أن نتعلم الإمساك بزمام الأمور بشكل أكثر مرونة، نحن في بلد مختلف وعلينا التكيف.
مارسيل كولر 62 عامًا هو مدرب سويسري يتولى تدريب النادي الأهلي منذ موسم 2020 بعد رحيل مواطنه رينيه فايلر عن النادي، فاز المدرب بخمسة ألقاب مع النادي الأهلي في 10 أشهر كان أخرها الدوري المصري 2022/23، ويذكر أن المدرب جدد تعاقده مع النادي الأهلي  الذي ينتهي بنهاية الموسم المقبل.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد