كاس العالم 2030: تفاصيل وتكهنات الاستضافة

كاس العالم 2030 للساحرة المستديرة التي أبهرت العالم وأسرته على مدار الأعوام الماضية وتمتد جذورها إلى قديم الزمان، حيث تستعد كرة القدم العالمية للحدث الأكثر تألقًا وتوجهًا في عالم الرياضة، والذي اقترب موعد نسخته التالية لـ كأس العالم 2030.

كاس العالم 2030

كاس العالم 2030: تفاصيل وتكهنات الاستضافة

التكهنات بالدولة المستضيفة كاس العالم 2030

من الجدير بالذكر أنه بعد إعلان الفيفا – الاتحاد الدولي لكرة القدم – عن البدء في تقديم كل العروض الرسمية لعام 2022 الماضية، ومن حينها بدأت التكهنات والترقب في الزيادة حول من تكون هذه الدول المحتملة لاستضافة هذه المناسبة والحدث العالمي المرموق المنتظر.

كأس العالم 2030؛ المناسبة القادمة تعد بطولة رقم 24 بتاريخ كرة القدم الدولية، وهذا الحدث العالمي الذي ينظمه الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

وعليه سوف يتم تنظيم هذه البطولة في ثلاث دول وهم:

  • المغرب
  • إسبانيا
  • البرتغال،

غير أنه ستتم استضافة المباريات الافتتاحية في ثلاث دول أخرى وهي:

  1. أوروغواي
  2. الأرجنتين
  3. باراغواي للاحتفال بالذكرى المئوية لهذا الحدث.

هذه هي النسخة الأولى التي سيتم فيها عمل تنظيم لكأس العالم داخل الثلاث قارات ومن خلال الستة دول.

علاوة عليه ستكون هذه البطولة رقم 2 والتي يشارك فيها عدد الثمانية والأربعون منتخبًا بعد كأس العالم الذي سيقام في عام 2026 القادمة وهو الذي ستتم استضافته في ثلاث دول وهي:

  • الولايات المتحدة
  • كندا
  • المكسيك.

قرارات مجلس الفيفا

قرارات الفيفا تم اتخاذها في يناير 2017 في زيورخ، سويسرا، وهو ما يفيد بأنه سيتم زيادة عدد المنتخبات المشاركة في البطولات المستقبلية إلى عدد 48 منتخبًا، وسيتم توزيعهم على عدد 16 مجموعة، حيث يتأهل بطل من كل مجموعة ومعه وصيفها فقط للمرحلة التالية، وبذلك يكون المجموع الإجمالي يصل لعدد المنتخبات المتأهلة هو 32 منتخبًا.

شروط الاستضافة لكاس العالم 2030

تشتمل الشروط لاستضافة كأس العالم 2030 ما يلي:

  1. وجود ملاعب متطورة
  2. بيئة مستدامة.

أعلنت الفيفا عن بدء عملية تقديم كل العروض الجادة لاستضافة حدث كأس العالم 2030.

ومن بين هذه الشروط المحددة، يتوفير المتقدمين لمجموعة من الملاعب الحديثة والمتطورة حتى تكون قادرة على استضافة عدد جماهير ضخم.

تشدد كذلك هذه الشروط على أهمية توفير كافة مرافق التدريب على أن تكون متميزة للمنتخبات والملاعب الرئيسية التي سوف يتم استضافة المباريات الرئيسية بها، مثل:

  • المباراة النهائية
  • والمباراة الافتتاحية.

للآن، لم يتم الكشف بصورة رسمية عن هذه الدول المستضيفة لكأس العالم 2030. ومع ذلك، يوجد هناك عدد من التكهنات لهذه الدول والتحالفات التي أعلنت عن نيتها تقديم عروض لاستضافة البطولة.

التكهنات بهذه الدول والتحالفات المحتملة التي ستقدم:

1. المغرب: تقدمت بعروض سابقة لاستضافة عدة نسخ ماضية لكأس العالم ولقد تم تصعيدها كمرشح أولي وقوي لاستضافة حدث كأس العالم 2030، هذا لأنه تتميز المغرب بتاريخها الكبير بعمل تنظيم البطولات الكروية الكبرى.

2. إسبانيا والبرتغال: شكلا الاثنين تحالفًا أقيم بين إسبانيا والبرتغال ليتم تقديم عرض مشترك لينالوا استضافة كأس العالم 2030، ولهذا فأنه تحظى هذه الدول بمرافق رياضية متطورة ومتقدمة وتاريخ غني في كرة القدم.

3. تقدم التحالف الثلاثي فيما بين أوروغواي والأرجنتين وباراغواي: الذي يتميز بالتاريخ الكبير لكرة القدم بهذه الدول اللاتينية، ولقد تم اختيار هذا التحالف لاحتفال بالذكرى المئوية لأول كأس العالم وهو الذي استضافته أوروغواي بعام 1930 الماضية.

جدير بالذكر أنه بمرور الوقت، سيتم الكشف فعليا عن مزيد من هذه الدول الكروية المهتمة بتقديم مزيد من عروض لاستضافة الحدث الكروي الهام – كأس العالم 2030.

وعليه ستقوم الفيفا بتقييم كل هذه العروض واتخاذ قرار بشأن الدولة أو التحالف الفائز بحق استضافة البطولة. من المتوقع أن يتم الإعلان عن الدولة المضيفة النهائية في السنوات القليلة المقبلة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد