كأس العالم 2030: أسباب اختيار المغرب وإسبانيا والبرتغال لاستضافة البطولة

بعد خمس محاولات سابقة لتنظيم كأس العالم، لم تكلل بالنجاح، نجح المغرب أخيراً في الفوز باستضافة هذه البطولة الرياضية الكبرى. وفعل ذلك ضمن ملف مشترك يضمه إلى جانب إسبانيا والبرتغال.

كأس العالم 2030

مصدر الصورة: Sky Sports‏

لماذا تم اختيار ملف المغرب وإسبانيا والبرتغال لاستضافة كأس العالم 2030؟

على الرغم من إشارة الفيفا إلى أن كأس العالم 2030 ستقام في 3 قارات لأول مرة، إلا أن الاتحاد الدولي لكرة القدم أعلن أن ملف المغرب والبرتغال وإسبانيا هو الملف الوحيد الذي تم قبوله.
الاختيار تم بعد انتهاء موعد تقديم ملفات الترشح لاستضافة كأس العالم 2030، وقامت الفيفا بتقديم مبررات لهذا القرار. بينما أجلت السعودية تقديم ملفها لاستضافة البطولة حتى عام 2034.

هذا واستفاد المغرب من عدة عوامل ساهمت في اختياره لاستضافة البطولة. تضمنت هذه العوامل التحسن في العلاقات مع إسبانيا والبرتغال وقربه الجغرافي منهما. كما تطورت البنية التحتية في المغرب بشكل كبير، مما ساهم في تعزيز موقعه كمضيف للبطولة.
تنظيم المغرب المرتقب لكأس إفريقيا عام 2025 وتنظيمه سابقاً لعدة نسخ من مونديال الأندية ساهمت أيضًا في تقوية موقفه.

هذا ومن المتوقع أن تكون المباراة الافتتاحية في أمريكا الجنوبية والمباراة النهائية في مدريد، ولكن لم تعلن بعد عن الملاعب التي ستحتضن النهائيات. وبهذا القرار، يبدو أن بطولة كأس العالم 2030 ستكون حدثًا استثنائيًا.

لماذا تم سحب ملف أمريكا الجنوبية؟

سحبت دول الأرجنتين وأوروجواي وباراجواي وتشيلي ملف ترشيحهم الرسمي لاستضافة كأس العالم 2030 بسبب أسباب مادية. رغم أن هذا الملف كان أحد المرشحين الأوائل لتنظيم البطولة، إلا أنهم اضطروا للانسحاب.
حيث أن رئيس اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم أليخاندرو دومينجيز أشار إلى صعوبة تمويل الحدث كواحد من الأسباب الرئيسية للانسحاب. ولذا انتهى نصيب أمريكا الجنوبية بالحصول على المباريات الثلاث الأولى فقط من مونديال 2030 وحفل الافتتاح.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد