خالد صلاح عبد الرحيم: حوار مع صديفي الرياضي

بقلم: خالد صلاح عبد الرحيم

ما رأيك في كرة القدم المصرية يا خالد
نحن لم نهتم البدايات ولا نمتلك النهايات مازالنا في المرحلة الوسطي لا نتقدم ولا نتأخر نحن في خبر كان بمعني أدق محلك سر أو كش ملك، نفس الأقنعة التي تدير وتدرب وتذيع وتعلق في مصر منذ مائة عام وعندما تسقط الأقنعة لا يتوقفوا يذهبون للعمل في أماكن أخرى هم مافيا الرياضة وللعلم هم لايخطئون ولا يُحاسبون، يكفي الحديث بالفلسفة يا خالد يمكن توضح لي ما هي البدايات النهايات والمرحلة الوسطي.
البدايات يا صديrي هو التخطيط العلمي السليم لتطوير منظومة كرة القدم من خلال:
1- تطوير الناشئن بالتعاون مع الاندية ومن خلال الاهتمام بالناشئين سيكون لك منتخب قوي مستقبلاً وعدد كبير من اللاعبين المحترفين في أوروبا.
2-تطوير المدرب المصري وتوصيل العلم الحديث له، وتطوير الإداري المصري ثم الاهتمام بالتسويق والاستثمار الرياضي وخلق أفكار جديدة للإستثمار والادارة الرياضية في مصر.
3- تطوير الحكام ودعم المنظومة بالتقنيات الحديثة مثل الVAR.
4- تطوير المنشاءات الرياضية ومراكز الشباب والاستادات.
5- قانون رياضي قوي يحكم الحركة الرياضية في مصر والتجاوزات الاخلاقية ومشاكل الآندية، قانون متكامل وشامل النظرة المستقبلية.

وما هي النهايات يا خالد:
النهايات مثلما يحدث في الدول العربية يمتلكون دوريات قوية وتنافس قوي وتقنيات حديثة وهناك صرف أموال كبيرة ولكن للأسف الصرف في الاتجاه الخطأ، النهايات تتمثل في ” تطوير الدوري المحلي وهم يمتلكوا دوريات قوية يطبق فيها كل التقنيات الحديثة وملاعب على أعلى مستوي، وصنعوا قانون رياضي قوي يحكم الحركة الرياضية داخل البلاد، وتطوير مستوي المنافسة داخل الدوري بزيادة عدد المحترفين الأجانب، ورؤساء أندية ينفقون بسخاء لدعم أنديتها وأهتموا بالتسويق الرياضي لزيادة حجم الأستثمارات، ثم تطبيق دوري المحترفين ”، ولكنهم في تراجع على مستوي المنتخبات، لأنهم لم يهتموا بالبدايات التي ذكرتها 1-2-3.

وما هي المرحلة الوسطي يا خالد:
هذه المنطقة التي يتواجد فيها المنتخب المصري نعتمد على جيل الصدفة والنجاح على فترات نحصل مرة على بطولة أفريقيا وبعدها بسنوات نفوز بالأخرى نصل لكأس العالم مرة كل ربع قرن، بالأضافة إلى مشاكل الدوري والاندية ودخول الجماهير الي المدرجات، وليس هناك التخطيط الذي يضمن لك النجاح المستمر، حال الكرة المصرية الآن هو الرقص على السلالم ومسك العصا من النصف وليست هناك مميزات لاننا لانسير في اتجاه واضح للتطوير.. وماذا بعد ياحالد؟ انتهى الحوار ياصديrي مثلما ينتهي كل مرة بيننا.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد