التابعي في حوار ناري لـ ” نجوم مصرية “: لاعبي الزمالك الجدد طموحهم فقط الظهور في التليفزيون.. لو الاختيار للجماهير لرسب مرتضى.. حسن شحاتة وحلمي هم من قضوا عليا..نعم أغضبتني جملة ” بيبو وبشير”

بشير التابعي هو أحد أفضل مدافعي الكرة المصرية والإفريقية على مر التاريخ، حيث كان أحد لاعبي الجيل الذهبي لنادي الزمالك الذي ضم كوكبة كبيرة من النجوم من بينهم ” التوأم حسن، تامر عبد الحميد، عبد الحليم علي، أحمد صالح، طارق السيد، أبو العلا، وغيرهم من اللاعبين الذين نجحوا في حصد العديد من البطولات والألقاب المحلية والقارية، التي عجزت كل الأجيال التي سبقتهم وتبعتهم في تحقيقها.
أما عن الألقاب الشخصية فقد نجح التابعي في الحصول على أفضل لاعب في مصر موسمين، رغم أنه يلعب في مركز الدفاع، إضافة إلى حصوله على لقب أفضل مدافع إفريقي مرة واحدة.
هذا وقد أجرى مراسل ” نجوم مصرية ” حوار مطولا مع نجم نادي الزمالك والمنتخب المصري السابق ” بشير التابعي “، حول خروجه المهين من نادي الزمالك، وخلافه مع حسن شحاتة ومحمد حلمي، ورأيه في صفقات الزمالك الجديدة، وكيف شاهد انتخابات الزمالك، وغيرها من الأمور الهامة وكان حوارنا معه كالتالي:

راسل نجوم مصرية يحاور بشير التابعي

راسل نجوم مصرية يحاور بشير التابعي

مراسل نجوم مصرية يحاور بشير التابعي
مراسل نجوم مصرية يحاور بشير التابعي

كنت أحد لاعبي الجيل الذهبي لنادي الزمالك الذي حقق بطولات والقاب لم يحققها جميع الأجيال السابقة والتابعة لكم، فما هو الفارق بين جيلك والجيل الحالي؟
لقد كان جيلنا جيلا يسوده المحبة والإخاء واحترام الصغير للكبير مقدرين جيدا لقميص نادي الزمالك الذي نرتديه، وكان لدينا الطموح والرغبة الملحة في حصد البطولات، أما الجيل الحالي، فجميعهم لاعبون جدد جاءوا لنادي الزمالك وكل طموحهم من وجهة نظري هو الشهرة والظهور في التليفزيون فقط، فقد تعجبت كثيرا عندما شهدت لاعبي الزمالك سعيدة وتحتفل لمجرد احرزهم هدف التعادل في مرمي فريق المقاصة في المباراة التي أقيمت بينهم مؤخرا.

وكيف يعود نادي الزمالك لحصد واحتكار البطولات من جديد؟
أولا يجب أن يعلم كل شخص داخل النادي من رئيسه إلى أصغر فرد دوره ولا يتخطاه، وأن يقدر اللاعبين الحاليين قيمة قميص النادي والكيان الذي يمثلونه.
بكل أمانة.. هل مشكلة الزمالك فنية أم إدارية؟

إدارية وفنية.

مراسل نجوم مصرية يحاور بشير التابعي
مراسل نجوم مصرية يحاور بشير التابعي

وما هو تقييمك لنيبوشا المدير الفني الحالي؟
نيبوشا مدرب متميز يعجبني فكره ولكن لا تعجبني شخصيته، وخاصة في المبالغة في الاحتفال بأحراز الأهداف في فرق أقل كثيرا من نادي الزمالك رغم أنه أمرا طبيعيا، ولكن حتى نكون منصفين فيجب أن نعترف أنه ظلم بعد توليه المسئولية قبل بطولة الدوري بـ 4 أيام فقط، إضافة إلى تأثر الفريق بالمشاكل التي سبقت الانتخابات والمستمرة إلى الآن.
هل تتفق أم تختلف مع مرتضي منصور في التعاقد مع هذا الكم الهائل من اللاعبين؟ ولماذا؟
أختلف جداً معه، لأن النجاح ليس بكثرة اللاعبين، واللاعبين الذين تم الاستغناء عنهم أفضل بمراحل من الموجودين حاليا، وأن نظرنا إلى تعاقدات الأهلي هذا العام سنجدها من 3 إلى 4 لاعبين فقط، ومع ذلك تجد استفادة الأهلي من أقل صفقة بينهم، وهو من وجهة نظري “وليد أزاروا ” أفضل من استفادة الزمالك من جميع صفقاته.
وهل بين هؤلاء الصفقات لاعبين لا يصلحون للدفاع عن قميص الزمالك؟
نعم، أغلبهم لا يصلحون.
هل يمكنك أن تذكر لنا بعض أسمائهم؟
لا داعي لهذا.
كيف شهدت انتخابات الزمالك؟ وما هو وجه الاختلاف بينها وبين انتخابات الأهلي من وجهة نظرك؟
فوز المستشار مرتضي منصور كان متوقعا ولم يكن مفاجأة بالنسبة لي، وإنما كانت المفاجأة الوحيدة في نجاح هاني العتال على حساب أحمد مرتضي منصور.
أما انتخابات الأهلي التي شهدت منافسة شرسة بين الخطيب وطاهر، فأني أري أن كلاهما شخصيات محترمة ويعد نجاح أي منهم مكسبا للأهلي.

مراسل نجوم مصرية يحاور التابعي
مراسل نجوم مصرية يحاور التابعي

هل تتفق أم تختلف مع مرتضي منصور في رفضه تواجد العتال رغم نجاحه في الانتخابات؟
بالطبع أختلف جدا، لأن من جاء بهاني العتال هي نفس الجمعية العمومية التي جائت بمرتضي منصور، إلا أذا ثبت الأخير إدانة العتال وعدم صحة ترشحه.
وهل أحسنت الجمعية العمومية اختيار رئيس نادي الزمالك من وجهة نظرك؟
نعم، فبالرغم من اختلاقي مع المستشار مرتضي منصور في بعض الأمور، ولكني أراه الأفضل وسط قلة المتنافسين معه على مقعد الرئاسة.
لو كانت الجماهير هي صاحبة الحق في أختيار رئيس الزمالك.. لاختارت منصور أم سليمان؟
أحمد سليمان.
هل أفاد مرتضي منصور الزمالك أكثر أم أضره أكثر؟
الإثنين معا، فقد احدث طفرة إنشائية هائلة داخل النادي، وقدم الدعم لفريق الكرة وجميع الألعاب الأخرى، ولكنه يضر النادي بتدخله المستمر في أمور الكرة، واتخاذ قرارته بناءا على أكاذيب من حوله، والدليل على ذلك دخوله هاتفيا مع بعض البرامج مندفعا للرد على معلومة وصلت إليه، ثم يكتشف أن المعلومة قد وصلت إليه بشكل خاطئ

مراسل نجوم مصرية في حوار ناري مع بشير التابعي
مراسل نجوم مصرية في حوار ناري مع بشير التابعي

لو كنت عضوا في الأهلي لأعطيت صوتك للخطيب أم لطاهر؟
أعطي نصف صوتي لطاهر والنصف الأخر للخطيب، فكلاهما قيمة كبيرة يصعب الاختيار بينهما.
ولماذا فشلت نجوم الكرة بعيدا عن الخطيب في انتخابات الجبلاية والأندية، وكان أخرهم وائل جمعة وأبو العلا؟

يجب أن يعلم الجميع أن النجومية شيء والمناصب الإدارية شيءا أخر، فيجب أن يكون لاعب الكرة مؤهل ومجهزا للعمل الإداري قبل الترشح في انتخابات اتحاد الكرة والأندية، ولكن يحسب لأبو العلا خوض هذه المواجهة الشرسة أمام قائمة منصور.

هل ينوي بشير التابعي الترشح مستقلا لانتخابات نادي الزمالك؟

لم أفكر في الترشح لانتخابات نادي الزمالك في الوقت الحالي وسط المشاكل الداخلية والحروب التي يشهدها النادي، ولكن أذا شهد المستقبل مناخ هادئ يساعد على النجاح فلن أتردد لحظة في الترشح لخدمة النادي.

وما هو أول قرار يتخذه بشير التابعي لو كان رئيسا لنادي الزمالك؟

سأتخذ قرارات كثيرة، ولكن أهمها الاهتمام بفريق الكرة بشكل أكبر من خلال توفير  أستقرار فني ومناخ صحي هادئ لهم يساعدهم على النجاح.

لماذا فشل التابعي في التألق مجددا مع نادي الزمالك بعد العودة من تجربته الاحترافية بتركيا؟

أنا لم أفشل ولكنها وجهات نظر وعلينا أن نحترمها، ولكن يجب أن يعلم الجميع أن رحيلي عن الزمالك للدوري التركي أستمر لمدة 4 سنوات لم يحصد الزمالك خلالها أي بطولة، وعندما عودت من تركيا فقد حصدت في هذا الموسم مع الزمالك بطولة كأس مصر، حتى وإن رحل كرول، وأصبح الأمر في يد المدرب العام في ذلك الوقت محمد حلمي الذي أراد أن يصفي حسابته معي بسبب خلاف سابق فوضعني ضمن قائمة الراحلين، وللأسف لم يتحرك أحد من النادي لإيقافه.

مراسل نجوم مصرية في ضيافة التابعي
مراسل نجوم مصرية في ضيافة التابعي

وما هو الخلاف الذي جعل حلمي يقبل على هذا الأمر؟

لقد وجهت مع الزمالك نادي بلدية المحلة في الدوري وكان حلمي مدربا لهم، وكان البلدية متقدمة علينا بهدف نظيف، وبعد نجاحنا في تسجيل التعادل وفي أحد الكرات التي شهدت مطاردتي لمهاجم البلدية ” سمبل ” بالقرب من دكة فريق البلدية، فسمعت حلمي يقول لمهاجمه ” لف بيه عدي منه.. ده مش بيعرف يلعب “، في واقعة أثارت غضبي ولم أشهدها من قبل، وبعد انتهاء المباراة ذهبت له ورددت له الإهانة، وأستمر ذلك الخلاف حتى جاءته الفرصة للانتقام مني وتصفية حسابته معي.

وهل شعر التابعي بالإهانة بعد خروجه من نادي الزمالك بهذه الطريقة؟

كلمة أهانه دي قليلة جداً على شعوري في ذلك الوقت ” فيمكنك أن تقول شعور بالمرمطة”، أو خروج من باب الخدامين، الموقف ده وجعني جداً جدا، مش من محمد حلمي ولكن وجعني من نادي الزمالك وممدوح عباس رئيس النادي.

لقد جلست مع الكابتن محمود الخطيب عام 2007 ووقعت على عقود انضمامك للنادي الأهلي، وسريعا ما ترجعت ونفيت الأمر تماما وجددت عقدك مع نادي الزمالك، فحدثنا عن ذلك الموقف؟

بالفعل جلست مع كابتن محمود الخطيب وكان شرف كبير لي، فبكل صراحة أسمه ” يخض “، فكنت في ذلك الوقت عائد من تركيا وارسل لي ممدوح عباس رئيس النادي في ذلك الوقت، الكابتن خالد الغندور لإنهاء التعاقد معي، واتفقنا على حصولي على قيمة عقدي بعد توقيعي مباشرة، وبالفعل فقد قمت بالتوقيع، ولكني ذهبت أكثر من مرة للبنك ولم أجد المبلغ المتفق عليه وفشلت في التواصل مع عباس بعد تهربه مني وعدم الرد على إتصالاتي، ثم أجريت اتصال بمدير مكتب عباس وطالبت منه أن يخبره بأنه في حالة ذهابي للبنك غداً ولم أجد مستحقاتي فلا يلومني على ما سأفعله، وبالفعل فقد ذهبت إلى البنك في اليوم التالي ولم أجد مستحقاتي، فأرسل لي النادي الأهلي سيارة إلى منزلي ” بمدينة نصر “، اصطحبتني ولم تتوقف إلا داخل النادي في واقعة لم تحدث إلا مع الفريق مرتجي لظروف مرضه، واجتمعت مع كابتن محمود الخطيب ومانويل جوزيه، وبالفعل وقعت على عقود انضمامي للنادي الأهلي بعدما قدموا لي عرضا ماليا ضخم شامل الإعلانات، وقد تعجبت حينها من سماحهم لي  بأخذ كل العقود التي تثبت توقيعي من أجل تسجيل الرغبة في النادي التركي بالانضمام للأهلي، وبالفعل فقد قمت بحجز تذكرة طيران لتركيا في صباح الغد، ثم جاءني ليلا  خالد الغندور وظل معي حتى الصباح، وبدل وجهتي صباحا من الذهاب إلى المطار إلى البنك للحصول على مستحقاتي والتزمت بعقدي مع الزمالك، وكنت مضطر وقتها لنفي توقيعي للأهلي لتجنب الدخول في مشاكل من جماهير الزمالك.

ماذا تعني لك مباراة 6\1 وهل أغضبتك جملة شلبي الشهيرة  ” بيبو وبشير بيبو والجون “؟

هي مباراة لم يكن فريق الزمالك فيها في حالته الطبيعية، وما أغضبني من جملة بيبو وبشير بيبو والجون، أنها تسببت في تحميلي لنتيجة المباراة ككل، رغم أنني لم أخطئ إلا في خطأ واحد حينما نجح  بيبو في المرور مني والتسجيل، وكان بيبو يلعب في هذه المباراة في وسط الملعب وليس مهاجم تحت رقابتي كي أتحمل مسئولية الأهداف الأربعة التي سجلها.

مراسل نجوم مصرية يحاور التابعي
مراسل نجوم مصرية يحاور التابعي

هل شهدت بديلك في الملاعب المصرية بعد اعتزالك الكرة؟ أم بديل التابعي لم يأتي بعد؟

ليس الأمر هكذا فهناك مدافعين في الدوري المصري مميزين جدا، ولكن كل لاعب وله طريقة مختلفة، وبهذه المناسبة سأخبرك بشيء لم أذكره من قبل ولم يحدث مع أي لاعب مصري غيري، لقد كان المدير الفني للمنتخب المصري تارديلي يخيرني بين اللاعبين الموجودين في خط الدفاع للعب بجواري في المنتخب.

هل حصل بشير التابعي على قدره المستحق داخل نادي الزمالك بعد أعتزاله الكرة؟

بالطبع لا، فبالرغم أن الزمالك هو من صنع أسم بشير التابعي ولكن على المستوي المادي ” صفر ” وعلى سبيل المثال، فالمبلغ الذي حصلت عليه من نادي الزمالك عند رحيلي وأنا أفضل لاعب في مصر لموسمين ومع كل هذه البطولات التي سهمت في الحصول عليها، كان 53 ألف جنيه، بينما أنعشت خزينة النادي حينها بـ 650 ألف يورو.

حدثنا عن خلافك مع الكابتن حسن شحاته في منتخب مصر، وهل أثر ذلك على سجلاتك الدولية؟

“اللي خلص على بشير التابعي وبطله كرة أتنين”، وللأسف من أبناء نادي الزمالك، وهما حسن شحاتة ومحمد حلمي، فقد بدأ خلافي مع شحاتة، بعدما كنت المحترف الوحيد الذي شارك في المباريات الودية الذي بدأ بها مشواره مع منتخب مصر، نظرا لأنها غير مسجلة بالأجندة الدولية، وكانت الدوريات وقتها قائمة، ولكني استغليت علاقتي القوية برئيس النادي التركي وقناعته بالسفر والمشاركة في هذه المباريات، ثم فوجئت باستبعادي من المشاركة بشكل تدريجي حتى وصل الحال إلى استدعاء إبراهيم سعيد وهو غير مرتبطا بأي نادي لمدة موسمين ومشاركته مع المنتخب في مركز المدافع، فحولت الجلوس مع كابتن حسن شحاتة للاستفسار منه عن أسباب استبعادي، ولكنه رفض الاجتماع بي، فتقدمت بالاعتذار على الاستمرار معه في المنتخب وانسحبت بكل هدوء، وكان هذا أول ” مسمار في نعشي ” مع منتخب مصر.

ما هو أفضل مدير فني تعامل مع التابعي خلال مسيراته مع الكرة؟

أفضل مدير فني أجنبي تعاملت معه فينجادا، وعلى المستوي المحلي محسن صالح.

مراسل نجوم مصرية يحاور التابعي
مراسل نجوم مصرية يحاور التابعي

ما هو القرار الذي لو عاد بك الزمن ما فعلته؟

العودة من تركيا.

موقف لا ينسي لبشير التابعي خلال مشواره مع الكرة؟

في المباراة التي جمعت بين الزمالك واتحاد جدة، في نهائي كأس السوبر المصري السعودي، كانت النتيجة سلبية وملعقة حتى الوقت الإضافي الذي كان يحكمه الهدف الذهبي، وفي هجمة خطرة للفريق السعودي كادت أن  تتخطي الكرة خط مرمي الزمالك وكنت ساقط على الأرض فوضعت رأسي على الأرض ومنعتها من الدخول، وكان هذا سبب فوز الزمالك بالبطولة.

وأخيراً لمن تتوجه بالشكر من خلال نجوم مصرية؟

أتوجه بالشكر لك أنت، وأنا متابع جيدا لأعمالك الصحفية  وأتوقع لك بمستقبلا باهرا.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد