ريال بيتيس يزيل الريال من صدارة الدوري، تحليل المباراة..

بيتيس والفوز المستحق ليزيح زيدان من صدارة الترتيب ويعطي الأفضلية للبرسا.

ريال بيتيس يزيل الريال من صدارة الدوري، تحليل المباراة.. 1 9/3/2020 - 1:27 ص

تحليل: أحمد حمدي⁦✍️⁩

خلال الشوط الأول استحوذ مدريد على مجريات اللقاء بنسبة كبيرة، لكن استغلال ذلك الإستحواذ وترجمته إلى أحداف او حتى فرص كان قليل. حيث أن العمق الهجومي عند الريال كان ضعيف جداً كذا الإمداد له. وذلك بسبب تمركز فينيسيوس وفاسكيز على أقصى الجهتين ملازمين للخط، بالتالي فإن الإعتماد عليهم سيكون في عملية تدوير الكرة بين الجهتين فقط. على الجهة اليمنى لم تكون المحطات الهجومية كثيرة بسبب ضعف القدرات الفنية عند فاسكيز فلا يتوغل للعمق كثيراً لكن يكفي بعمل الجناح التقليدي الذي يظل على الجهة ويقوم بعمل ال cross. لكن فينيسيوس يستغل مهاراته ليقوم بعملية overlapping مع مارسيلو بالتالي يتم الاعتماد على تلك الجهة في فترات كثيرة في المباراة.

ميليتاو كظهير أيمن لم يقم بدوره كما يجب، حيث أنه لم يحسن التمركز في المكان والوقت المناسبين، مما أدى إلى ظهور مساحات كبيرة خلفه كان يصعد فيها الجناح الايسر عند بيتيس أليكس مورينو. وأحيانا كان يتم خداع ميليتاو وفاسكيز في تلك الحملة التكتيكية بحيث يتواجد كاناليس في الوسط ويتم ميليتاو لمراقبته، وفي نفس الوقت يهرب مورينو في المساحة الخالية وكان يتم إستغلالها بسهولة بسبب سوء التغطية خلف ميليتاو.

فقير من لا يملك فقير،،
الفرنسي يصول ويجول في الثلث الأمامي بكل أريحية وسهولة، تحركاته دائماً تعطي الحيوية لفريقه. تواجد اللعب كلاعب 9.5 حيث يتحرك من خط الوسط ثم الهجوم ثم يتحرك في المساحات الخالية، أينما تكن الكرة تجد فقير. حتى لو لم يلمس الكرة لكنه بدونها يتحرك دائماً ويعطي خيار تمرير لزملائه. بالتالي يسهل على لاعبو بيتيس الصعود من الوسط للهجوم وصولاً لمرمى كورتوا. رغم توسط السن عند اللاعب إلا أن خبرته في التمركز عالية جداً وفعّالة إلى حد كبير مما يعطي شكل مثالي لمنظومة بيتيس الهجومية.

أيضاً يجب أن نشيد بدور كواردادو العظيم والمردود الإيجابي في عملية البناء، حيث يتمركز غالباً كصانع ألعاب متأخر، فيقوم بالصعود بالكرة من تحت الضغط بسهولة، رغم العامل البدني عنده ولياقته البدنية التي لا تسمح بالتحرك المستمر إلا أنه يجيد تحريك زملائه وتوزيع الكرات بشكل جيد يسمح ببناء اللعب والتحويل الهجومي في أنسب المناطق حتى يسهل إستغلال الفرص.

خطأ بنزيما في التمرير كارثي، وفي نفس الوقت عدم تواجد كاسيميرو في تلك المنطقة والتي من المفترض أن تكون منطقته في حالة التحضير كان خطأ فادح أيضاً. ورغم ذلك مرر بنزيما وبالطبع سيتم قطعها حتى لو لحقها راموس فكانت الزيادة العددية أمامه أكثر بالتالي لن يستطيع حتى تمريرها.

  • كذلك الضغط العالي المركزي نفذّه بتمركزات مثالية من الأفراد كل لاعب man to man مع أحد لاعبي الريال الذي سيضغط عليه. وظهر ذلك بوضوح مع بداية الشوط الثاني حيث بطريقة مثالية تم حجب خط وسط ودفاع الريال عن الهجوم.

    في النهاية بيتيس استحق الفوز، تأمين دفاعي جيد واستغلال أمثل للمرتدات جعلت الفريق يخلق فرص كثيرة وأخطر على مرمى كورتوا رغم استحواذ الريال على الكرة لفترات أطول من بيتيس. لكن الأخير كان لعبه مباشر على المرمى وهو ما ساعده إكثر.