إحذر ظهور هذه العلامة في حسابك على واتساب فهي تعني أن حسابك مخترق

واتساب هو برنامج مراسلات بين مستخدميه عن طريق الرسائل النصية أو الصوتية أو حتى إجراء مكالمات الفيديو، ويمكن من خلاله مشاركة الصور والمستندات وغيرها من الوسائط، تأسس في عام 2009م من قبل الأمريكي بريان اكتون والأوكراني جان كوم.

واتساب ويب

ويعتبر واتساب من أكثر تطبيقات المراسلات والدردشة من حيث الإستخدام في العالم، فقد بلغ عدد مستخدميه في عام 2020م، أكثر من 2 مليار مستخدم، وهو ما جعله وجهة للكثير من المخترقين محاولين اقتناص أي ثغرة لاختراقه والتجسس على المستخدمين.

في هذا المقال سنتعرف على ما إذا كان حسابك على واتساب مراقب أم لا.

قد تكون عرضة للاختراق دون أن تعلم فبالتالي فإنك تكون حينها قد فقدت جزءاً كبيراً من الخصوصية خاصة في محادثاتك ويستغل بعض الهاكرز الميزات ذاتها التي يقدمها الواتساب لمستخدميه لتكون ثغرةً للوصول إلى من يريدوا استغلاله.

ومن الميزات التي يستغلها المتطفلين هي واتساب ويب التي تتيح للمستخدم تشغيل تطبيق الواتساب على الحاسوب لكي تقوم بتسهيل عملية الاستخدام؛ حيث يمكن أن يقوم أحد المتطفلين بربط حساب تطبيق واتساب الخاص بك من هاتفك على حاسوبه الشخصي.

يتم ربط الواتساب على الحاسوب من خلال الدخول لموقع الواتساب من على الحاسوب ” واتساب ويب ” ومن ثم يتم مسح الرمز المربع بالجوال من خلال الدخول لواتساب ( ومن الخيارات نضغط على الأجهزة المرتبطة )؛ وهو الأمر الذي سيجعل رسائلك ومحادثاتك بالكامل معروضة على الحاسوب الذي قمت بربطه في حسابك.

وهنا خطوة مهمة للتأكد بأن هاتفك غير مرتبط بأي جهاز آخر، تقوم بفتح تطبيق الواتساب على هاتفك، والضغط على الخيارات ( الثلاثة نقاط ) بأعلى واجهة التطبيق، ثم الدخول على الأجهزة المرتبطة أو واتساب ويب من النافذة المنسدلة.

هنا سيظهر لك الأجهزة المرتبطة أو المتصفحات المتصلة بحسابك على واتساب والتي تقوم بقراءة رسائلك، فإذا كنت أنت الذي قمت بربطه على هذا المتصفح فالأمر غير مقلق ولا تحذفه، وإن كان على عكس ذلك فعلى الفور قم بحذفه.

ولزيادة الأمان على حسابك على الواتساب قم بتفعيل التحقق بخطوتين، وهذه الخطوة مهمة جداً حتى في حال تم اختراق حسابك فسيقوم واتساب على الفور بحذف جميع الرسائل والوسائط، علماً أن الاختراق شبه مستحيل عند تفعيل ميزة التحقق بخطوتين.

حماية الواتساب من الاختراق

من خلال الذهاب إلى الإعدادات في الواتساب > الحساب > التحقق بخطوتين > تمكين.

ستلاحظ بعد تفعيل التحقق بخطوتين أنه بين الآونة والأخرى يطلب منك واتساب كلمة مرور وهي الكلمة التي تضعها أنت عند تفعيل الميزة، ورجاءً لا تنساها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.

تعليق 1
  1. اميره يقول

    فيديو