“وزارة التجارة السعودية”.. تعرف على متطلبات ورسوم تأسيس شركة مساهمة إلكترونياً

أعلنت وزارة التجارة عن فرصة جديدة لتأسيس شركات مساهمة إلكترونيًا عبر المركز السعودي للأعمال، وما يميز هذه الخطوة هو السهولة التامة في الإجراءات التي تمكنك من امتلاك شركتك الخاصة بكل يسر وسرعة، وتم الإعلان عن هذه الفرصة المميزة من خلال بيان نُشِرَ على الصفحة الرسمية لوزارة التجارة على منصة “تويتر”، وأكدت الوزارة أن رسوم التأسيس المطلوبة تبلغ 2600 ريال فقط، مع إضافة 500 ريال للنشر، وهذه التكلفة المنخفضة تجعل عملية تأسيس الشركة أكثر جاذبية ويُمكن للراغبين في المشاركة في الأنشطة التجارية الاستفادة من هذه الفرصة المثيرة للاهتمام.

وهذه الخطوة الهامة تسهم في تعزيز بيئة ريادية مشجعة للأعمال الصغيرة والمتوسطة، مما يعزز من دورها في تحفيز الاقتصاد المحلي وتعزيز التنمية الاقتصادية في المملكة العربية السعودية.

ما هي خدمة شركات مساهمة؟

من خلال هذه الخدمة، يتيح للمستثمر البدء في ممارسة الأنشطة التجارية وتأسيس شركة مساهمة، ويمكن لشخص واحد أو أكثر من ذوي الصفة الطبيعية أو الاعتبارية تأسيس هذه الشركة.

وتتمثل فكرة هذه الشركة في أن رأس مالها مُقسم إلى أسهم قابلة للتداول، وبالتالي، تكون الشركة المسؤولة بشكل كامل عن الديون والالتزامات التي تنشأ عن نشاطها.

وبالنسبة للمساهمين، فإن مسؤوليتهم تقتصر على أداء قيمة الأسهم التي اكتتبوا فيها، ولا يتحملون أي التزامات إضافية، وهذا يعني أن ممتلكات المساهمين الشخصية لا تُستخدم لتغطية أي خسائر أو ديون للشركة.

ما هي المتطلبات؟

1. يشترط وجود سند نظامي يمنح الحق لأحد الشركاء بتأسيس شركة أو المشاركة فيها، في حال كان أحد الشركاء جهة حكومية، أو مؤسسة أهلية، أو جمعية خيرية، أو وقف.

2. يلزم الحصول على ترخيص من البنك المركزي السعودي إذا تطلب نشاط الشركة ذلك.

3. يجب أن يكون عمر كل الشركاء لا يقل عن 18 سنة، وفي حال كان أحد المقدمين قاصرًا دون سن البلوغ، يجب تقديم صك الولاية.

4. يجب أن لا يكون أحد الشركاء موظفًا حكوميًا.

5. يتطلب أن يكون السجل التجاري ساري المفعول، ولا يجب أن يكون مشطوبًا أو موقوفًا أو منتهيًا، إذا كان أحد الشركاء شريكًا اعتباريًا.

6. يجب أن يكون رأس المال المصدر للشركة لا يقل عن 500،000 ر.س، ورأس المال المدفوع يجب أن لا يقل عن الربع من الرأس المال المصدّر.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد