هل المرأة المتزوجة تستحق الدعم السكني؟ وكم يستمر الدعم

كشفت وزارة الإسكان السُّعُودية عن سؤال الكثير من السيدات، هل الدعم السكني يشمل المتزوجات؟ الإجابة بالطبع نعم وفقًا للمادة الثالثة من لائحة الدعم السكني، بأن المرأة المتزوجة تستحق الدعم السكني؟ حيث ذكر البند رَقَم (3) يمكن للزوجة تقديم طلب للحصول على الدعم السكني، إذا كانت الأسرة مكونة من 3 أفراد أو أكثر وهي العائل لهم، وأبنائها الذكور يقل أعمارهم عن 25 عام والإناث غير متزوجات.

يحق للنساء المطلقات التي تعول أولاد يقل أعمارهم عن 25 عام وإناث غير متزوجات التقديم أيضًا على الدعم السكني، كما يحق أيضًا إلى الزوجة التي توفي زوجها التقديم على الدعم السكني إذا كان لديها أبناء أعمارهم تقل عن 25 عام أو إناث غير متزوجات.

ما هو الدعم السكني الشهري؟

يعد برنامَج الدعم السكني من أهم الحلول السكنية المقدمة من قبل الحكومة السُّعُودية لتسهيل امتلاك الوحدة السكنية الملائمة، وذلك عبر تقديم مبلغ مالي غير مستردة يصل ما بين 100 ألف ريال سعودي إلى 150 ألف، وفقًا إلى ضوابط وشروط الدعم السكني الجديدة، تنقسم باقات الدعم السكني إلى عدة محاور منها (باقة تجديد المساكن، باقة الإيجار، باقة البناء الذاتي) وغيرها من الباقات الأخري التي تستهدف العديد من الفئات داخل المملكة العربية السُّعُودية.

كم يستمر الدعم السكني؟

أوضحت وزارة الإسكان السُّعُودية المدة المحددة التي يستمر فيها صرف الدعم السكني للمستفيدين التي تتراوح ما بين 20 إلى 25 عام، حسب حالة المستفيد، حيث تهدف الوزارة دومًا إلى مساعدة المواطنين السعوديين المستفيدين من الدعم لبناء مجتمع متعدد السبل في امتلاك المسكن المناسب.

هل المرأة المتزوجة تستحق الدعم السكني؟ وكم يستمر الدعم
سكني

من يحق له التقديم على سكني؟

وفقًا إلى للائحة الدعم السكني الذي وضعتها الحكومة السُّعُودية فهناك العديد من الأشخاص الذين يحق لهم الاستفادة من الدعم السكني، بشرط تقديم البيانات المطلوبة بشكل صحيح، من بين هذه الأشخاص التالي:

  • الزوج: يحق للزوج التقديم على سكني إذا كانت الأسرة مكونة من زوج وزوجة فقط أو زوج وزوجة وأولاد يقل أعمارهم عن 25 عام.
  • الزوجة: يحق للزوجة التقديم على سكني إذا كانت الأسرة مكونة من زوجا وزوجة وأولاد ذكور يقل أعمارهم عن 25 عام وإناث غير متزوجات والزوجة هي العائل للأسرة.
هل المرأة المتزوجة تستحق الدعم السكني؟ وكم يستمر الدعم
الدعم السكني

كيف اعرف إني مستفيد من الدعم السكني؟

إذا توافر في الذكور أو الإناث الشروط التي وضعتها وزارة الإسكان السُّعُودية فأنت من المستفيدين من الدعم السكني، ربما تكون أبرز هذه الشروط التالي:

  • يجب أن يكون مقدم طلب الدعم السكني مواطن سعودي الجنسية.
  • إذا كان مقدم طلب الدعم السكني “زوج” يجب ألا يقل عمره عن 25 عام.
  • ينبغي أن يكون مقدم الطلب مقيم في السُّعُودية، ولا تتجاوز مدة خروجه من المملكة عن 3 أشهر.
  • يجب ألا تتجاوز مدة إقامة مقدم الطلب خارج السُّعُودية عن عام، بحيث لا تحتسب مدة الإقامة خارج المملكة للعلاج أو الدراسة أو التدريب أو العمل لمصلحة المملكة.
  • ينبغي ألا يكون مقدم طلب الدعم السكني مالكًا لمسكن جيد خلال تقديم الطلب.
  • يجب ألا يكون قد استفاد من قبل من الدعم السكني هو أو إحدى أفراد أسرته.
هل المرأة المتزوجة تستحق الدعم السكني؟ وكم يستمر الدعم
سكني 2023

كيف يمكن الحصول على الدعم السكني؟

يستطيع المواطنين السعوديين الذين ينطبق عليهم معايير وشروط الدعم السكني التقديم على التقديم على الدعم السكني عبر رابط منصة سكني ومن بعدها تسجيل البيانات المطلوبة، حتى تظهر أمامك حالة الاستحقاق، حيث تظهر حالة المستفيد بعد الانتهاء من كتابة البيانات المطلوبة مباشرةً.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

2 تعليقات
  1. غير معروف يقول

    هل المواطنه المتزوجه من مقيم تستحق مستحقه

  2. مروان دومه عوض فايز يقول

    التفويق