نظام إيقاف الخدمات الجديد 1445 في السعودية

قامت الحكومة السعودية بـ تطبيق نظام إيقاف الخدمات الجديد 1445 الصادر من مجلس الوزراء، وذلك ابتداءً من يوم الخميس 14 / 9 / 2023، وسيتم تنفيذ الضوابط وفقًا للأسس القانونية المتبعة، والتي تشمل القرارات النظامية، والأوامر السامة، والأوامر القضائية، والأوامر الصادرة عن النيابة العامة، بالإضافة إلى مراحل إيقاف الخدمات للأفراد، ويكون الاعتراض من خلال المنصة الإلكترونية الموحدة، حيث أنه  لن يكون مسموحًا بالتوجه إلى الجهات الحكومية الأخرى لتقديم البلاغات أو الإبلاغات اللازمة.

نظام إيقاف الخدمات الجديد 1445 بالإضافة إلى مراحل إيقاف الخدمات للأفراد

شعار وزارة العدل السعودية مع الغلم السعودي ـ المصدر: نغيم الشامي ـ تعديل: موقع نجوم مصرية

ويأتي نظام إيقاف الخدمات الجديد 1445 في إطار السعي الحكومي لتحسين جودة الخدمات وتسهيل الإجراءات الحكومية عبر الانتقال إلى الخدمات الإلكترونية المبسطة والموحدة، ومن المتوقع أن يسهم ذلك في زيادة الكفاءة وتحسين تجربة المستخدمين عند التعامل مع الجهات الحكومية.

كيفية تبليغ الفرد بـ إيقاف الخدمات

وفقًا للضوابط المذكورة، يجب أن تتم عملية تبليغ الفرد بـ إيقاف الخدمات بأكثر من وسيلة اتصال مثل:

  1. الرسائل النصية.
  2. البريد الإلكتروني.
  3. الاتصال الهاتفي.
  4. منصة أبشر.
  5. الحسابات الحكومية.
  6. العنوان الوطني.

وذلك لضمان أن يصل الإخطار إلى الفرد المعني.

مراحل الإيقاف “للأفراد”

كانت “عكاظ” قد أشارت إلى أنه لا يترتب على الإيقاف ضرر للتابعين وأن إيقاف الحدمات الخاص بـ الأفراد ويشمل ثلاث مراحل وهي كالتالي:

المرحلة الأولى: الخدمات التي ليس لها تأثير كبير على حياة الفرد، وعلى سبيل المثال، يمكن إيقاف خدمة جديدة غير مرتبطة بخدمة أساسية يستخدم.ها الفرد، أو خدمات إضافية قد لا يكون لها تأثير كبير على حياته اليومية، ويهدف هذا الإجراء إلى تقليل التأثير السلبي على الفرد وضمان استمرارية حياته اليومية والمهنية بأقل تأثير ممكن.

المرحلة الثانية: المتوسطة الأثر، وهذا يكون عن طريق تقييد استفادة الأفراد من الخدمات غير المؤثرة.

المرحلة الثالثة: العالية الأثر، وتشمل الخدمات التي يمكن تعليقها بشكل كامل، باستثناء هوية الفرد، إجمالاً، لا يتجاوز مدة إيقاف الخدمات في المرحلتين الأولى والثانية 30 يومًا لكل مرحلة.

  • تتضمن الصلاحيات في إدارة المنصة الإلكترونية إعداد نماذج إلكترونية لطلب الجهات الحكومية لإيقاف الخدمات، تحتوي هذه النماذج على تفاصيل الخدمة المراد إيقافها وتصنيفها، بالإضافة إلى سبب طلب الإيقاف.
  • تشمل الصلاحيات أيضًا استعراض الطلبات المقدمة من الجهات الحكومية لإيقاف الخدمات، واعتماد تصنيف الخدمات التي يمكن إيقافها، وذلك وفقًا لتقدير الآثار المترتبة على الإيقاف والغرض منه، بالإضافة إلى التحقق من تطبيق الضوابط.
@alialqubaisi999

3 مراحل لـ ⁧‫إيقاف الخدمات‬⁩ للأفراد#اكسبلور #explore

♬ الصوت الأصلي – علي القبيسي

الآثار المترتبة على تفعيل ضوابط إلغاء الخدمات

تطبق جميع الجهات الحكومية في تصنيف الخدمات التي تقدمها إلى ثلاث فئات بناءً على الآثار المترتبة على إيقافها، يتم اعتماد هذا التصنيف من قبل اللجنة المعنية بالموضوع.

  • عندما تصنّف الجهة الحكومية الخدمات التي يمكن إيقافها، تأخذ في الاعتبار عدم وقوع ضرر يمتد إلى المتضررين المرتبطين بالخدمة التي تم إيقافها، سواء كانوا أفرادًا أو شركات في قطاع الأعمال.
  • تضمن الجهة الحكومية أيضًا ألا يمتد الضرر إلى الشركات التي يملكها المستخدمون المعنيون، أو الشركات التي يكونون شركاء فيها أو مساهمين فيها.
  • لا ينبغي أن يتأثر أعضاء مجلس الإدارة أو مجلس المديرين أو الشركاء أو المدير التنفيذي أو العاملون في هذه الشركات ب ضوابط الإيقاف.

باختصار، نظام إيقاف الخدمات الجديد 1445 يهدف تصنيف الخدمات التي يمكن إيقافها إلى ضمان أنه لا يتعرض الأفراد أو شركات الأعمال المرتبطة بهذه الخدمات لأي ضرر جراء الإيقاف، يتم اعتماد التصنيف بواسطة اللجنة المختصة بهذه القضية.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد