طريقة إخراج زكاة الفطر بمنصة إحسان وكم قيمتها

منصة إحسان Ehsan هي منصة إلكترونية تهدف إلى تسهيل وتحسين عمليات الخير والتبرعات في المجتمع الإسلامي، واحدة من الخدمات التي تقدمها المنصة هي إخراج زكاة الفطر، حيث يعتبر إخراج زكاة الفطر من الواجبات الإسلامية المهمة التي يجب على المسلمين القيام بها في شهر رمضان المبارك، وتهدف هذه الزكاة إلى تقديم المساعدة للمحتاجين والفقراء في المجتمع.

إخراج زكاة الفطر بمنصة إحسان

يمكن إخراج زكاة الفطر بسهولة ويسر من خلال منصة إحسان Ehsan باتباع الخطوات التالية:

1. الدخول إلى موقع منصة إحسان Ehsan على الإنترنت عن طريق الرابط التالي:
2. اختيار خدمة إخراج زكاة الفطر والنقر عليها.
3. ملء النموذج الخاص بزكاة الفطر بالمعلومات المطلوبة مثل الاسم والعنوان والمبلغ المراد إخراجه.
4. تحديد طريقة الدفع المفضلة سواء كانت بطاقة الائتمان أو الخصم المباشر.
5. النقر على زر إرسال لإرسال الطلب.

بعد إتمام هذه الخطوات، سيتم إخراج زكاة الفطر بنجاح عبر منصة إحسان Ehsan، ويمكن للمستخدمين الحصول علي إيصال للتأكد من إخراج الزكاة بشكل صحيح وفقاً للشريعة الإسلامية.

قيمة زكاة الفطر

يجب إخراج زكاة الفطر بمقدار صاع من الأرز أو ما يزيد عن ذلك، ويتم توزيع مقدار الزكاة علي المستحقين في المملكة خلال الوقت الشرعي المحدد من قبل هيئة الزكاة، بدأ الوقت المخصص لإخراج زكاة الفطر في ليلة العيد وحتى قبل صلاة عيد الفطر المبارك، ويوصى بأن يكون مقدار زكاة الفطر وفقًا لقدرة الفرد والعائلة، وفي المملكة العربية السعودية، يصل مقدار زكاة الفطر بشكل عام إلى صاع من الأرز، وهو ما يعادل 2.5 كيلو جرام، ووفقًا منصة إحسان Ehsan، فإن مقدار زكاة الفطر للعام الجاري 1444 هجري يتم إخراجه بمقدار 20 ريالًا سعوديًا.

 كيفية تحديد من يستحق زكاة الفطر

 

1. المسلمون المحتاجون: يصرف زكاة الفطر للمحتاجين من الفقراء والمحتاجين والمعوزين، كما يمكن إعطاؤها لمن هم مدينون أو تقطعت بهم السبل في أرض أجنبية ويحتاجون إلى المساعدة للعودة إلى ديارهم.

2. الأقارب: يمكن إخراج زكاة الفطر إلى الأقارب المحتاجين، مثل الوالدين والأشقاء والأولاد، يوصى بإعطاء الأولوية لأولئك الأقرب إلينا فيما يتعلق.

3. المجتمع المحلي: يمكن دفع زكاة الفطر للمجتمع المحلي، مثل مسجد أو جمعية خيرية، والتي يمكن أن توزع الأموال على المحتاجين في المجتمع.

4. المسلمون الجدد: يمكن إعطاء زكاة الفطر للمسلمين الجدد المحتاجين، حيث قد لا تكون لديهم الوسائل لإعالة أنفسهم وأسرهم خلال شهر رمضان.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد