ضوابط نقل كفالة العمالة “المتغيبين عن العمل” الجديدة بعد التحديث وضوابط التعامل مع العمالة المنقطعة عن العمل 1444

تسعى السعودية إلى توطيد العلاقة بين أطراف عملية الإنتاج الممثلين في صاحب العمل والعامل كما وتسعى إلى تحسين شكل سوق العمل السعودي أمام الراغبين في العمل بالسعودية ولضمان حق جميع الأطراف وفق مبادرة “تحسين العلاقة التعاقدية”، ومؤخرًا أوضحت وزارة التنمية الاجتماعية وجود ضوابط جديدة متعلقة بـ المتغيبين عن العمل فقط تتمثل في إمكانية نقلهم إلى مؤسسة عمل جديدة وصاحب عمل جديد دون إعلام صاحب العمل القديم ولكن وفق شروط وضوابط معينة نعرفكم بها في السطور التالية.

ضوابط نقل كفالة العمالة الوافدة

ضوابط نقل كفالة العمالة الجديدة

ضوابط نقل كفالة العمالة الجديدة

في حالة كان العامل مسجلًا في أجهزة الوزارة “متغيبًا عن العمل” لا “منقطعًا عن العمل” يحق له أن يبدأ العمل مع صاحب عمل جديد دون إعلام صاحب العمل القديم بذلك أو أخذ أذنه ولكن في تلك الحالة على صاحب العمل الجديد:

  1. تقديم طلب لرفع بلاغ التغيب الموجود بجميع الأجهزة الحكومية المتعلقة على العامل.
  2. إعلام صاحب العمل الحالي بالرسوم المتأخرة وموافقته على سدادها وإضافتها على سجل العامل من جديد.
  3. إعلام الجهات الحكومية المعنية بقرار نقل العامل من جهة العمل القديمة إلى الجهة الجديدة.
  4. يجب أن تكون تلك العملية في خلال خمسة عشر يومًا من تاريخ تقديم طلب إلغاء التغيب حتى يتم إلغاء حالة العامل “التغيب عن العمل” من جميع الأجهزة الحكومية.
  5. لا يسمح بالانتقال من عمل لآخر سوى مرتين فقط للعامل.

يجب العلم أن هذا القرار يطبق على جميع العمالة الوافدة المسجلة “غياب عن العمل” والذي صدر تاريخ تغيبهم قبل إصدار المبادرة الجديدة من الحكومة السعودية وهي مبادرة “تحسين العلاقة التعاقدية”.

العامل المنقطع عن العمل

كما وكان هناك بعض التحديثات الأخرى التي تتعلق بالعمالة الوافدة المنقطعة عن العمل في القطاع الخاص وتنص على العامل المسجل “منقطع عن العمل” إذا قام صاحب العمل بقطع علاقته التعاقدية معه وقام بإنهاء البيانات الخاصة بالعامل في المؤسسة ومن هنا يتحمل العامل مسئولية نفسه، وفي خلال شهرين فقط يحق لهذا العامل أن يتقدم في جهة عمل أخرى أو أن يخرج من السعودية تمامًا ولكن في خلال شهرين فقط بعد ذلك لا يحق له الاختيار.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد