شروط دعم حساب المواطن الجديدة 1445.. والحد الأقصى المانع بعد تعديله

حدد حساب المواطن الشروط الجديدة لحصول المتقدمين على استحقاق الدعم والحد الأقصى للحد المانع، ومن المقرر أن يتم تطبيق هذه الضوابط الجديدة للبرنامج اعتبارًا من الدفعة الجديد 71 لشهر أكتوبر 2023، التي يفصلنا ساعات قليلة على بدء إيداع دعمها حسابات المستفيدين.

حساب المواطن

كشف حساب المواطن أنه بموجب قرار مجلس الوزراء رقم (220) بتاريخ 11/3/1445هـ، قامت وزارة الموارد البشرية بتفويض لجنة البرنامج على تعديل ضوابط ومعايير الدعم المقدم من خلال حساب المواطن وبالتالي وافقت اللجنة على إضافة العوامل المحددة التالية:

  • الحد الأقصى للاستحقاق الفعلي هو قيمة مبلغ الدعم المقدم للأسرة الأساسية وهم (العائل، 2 من التابعين الذي يزيد عمرهما 18 عامًا، 3 تابعين عمرهم أقل من 18 عامًا).
  • كما قام البرنامج بتعديل حد الإعفاء للتناقض بناء على الحد الأعلى للدعم.
  • الحد الأقصى للحد المانع المتاح للأسر المستفيدة هو عشرين ألف ريال.

الحد المانع

وأوضح حساب المواطن أن الحد المانع يختلف حسب إجمالي دخل الأسرة وعدد أفرادها، ويجب ألا يتجاوز 20 ألف ريال سعودي، ويستطيع المستفيدين معرفة الضوابط الجديدة لحساب المواطن عبر البوابة الإلكترونية للبرنامج من هذا الرابط.

كم حساب المواطن للفرد

وأوضح البرنامج أنه قام بتخصيص الاستحقاق الفعلي لكل فرد بناء على معايير مثل إجمالي دخل الأسرة وعدد التابعني وأعمارهم، على ألا يتجاوز مبلغ الدعم المقدم قيمة الاستحقاق للفرد الواحد في الأسرة المكونة من 6 أشخاص (عائل و2 تابعين فوق 18 عامًا و3 تابعين أقل من 18 عامًا)، ويمكنك استخدام الحاسبة التقديرية لمعرفة قيمة الدعم “من هنا“.

الدعم الإضافي

وبناءً على توجيه خادم الحرمين الشريفين الصادر بزيادة الحد الأدنى لاستحقاق الدعم لمستفيدي الضمان الاجتماعي، فبلغت الزيادة نسبة 20%.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد