شرح طريقة الشراء من متجر علي إكسبرس بالصور

في هذا المقال سوف تتعرف على الطريقة الصحيحة للشراء من متجر علي إكسبرس (ALIEXPRESS)، دون التعرض للنصب ودون أن تقترف أخطاء تفسد عليك عملية الشراء والإستلام.

بعد تسجيل الدخول إلى متجر علي إكسبرس بواسطة الجيمايل (Gmail) المسجل على الهاتف الخاص بك، إحرص على التدقيق في التالي:

• 1) قراءة التقييمات :

عندما تفتح صورة منتج معين إنزل إلى أسفل المتجر الإلكتروني تحت سعر الشحن، سوف تجد تقييمات زبائن اخرين إشتروا من نفس المتجر الذي تتصفح منتجاته.. هذه التقييمات تتضمن تعليقات وصور حقيقية للمنتج.

إضغط على خانة التقيمات  وسوف تفتح لك بشكل كامل كما هو مبين في هذه الصورة

إذا وجدت أن اغلب الزبائن وضعوا تقيمات إيجابية، قم بالعودة الى اعلى  المنشور لقراءة الوصف وإختبار اللون كما هو موضح في هذه الصورة.

• 2) مقارنة المنتجات:

عبر الإطلاع على التقييمات سوف تتمكن من المقارنة بين صور المنتج التي يعرضها البائع في متجره، والصور التي وضعها الزبائن في خانة التعليقات بالمتجر، فإذا وجدت إختلاف كبير بين تلك الصور فلا تشتري أي منتج من هذا المتجر لأنه فاقد للمصداقية، ولا يجد حرجا في ممارسة التضليل والخداع، حتى تعرف سعر المنتج بالضبط لا تعتمد على السعر المعروض في الأعلى بل إفتح الصور وحدد اللون الذي تريده بالضبط، قد تختلف الأسعار بين كل شكل أو لون لأسباب مختلفة.

• 3) لا تتسرع في شراء المنتجات الرخيصة:

أحيانا يقوم البائع بتخفيض سعر المنتج من جهة ويزيد في سعر الشحن من جهة أخرى، وإذا إنبهرت بالسعر المنخفض لمنتج ذو جودة عالية أو مقبولة وإعتبرت ذلك صفقة رابحة ثم دفعت المال للبائع دون التحقق من تكلفة الشحن، فهذا قد يسبب لك بعض المشاكل وتكون مضطر لإنتظار إسترداد أموالك.

يمكنك أن تدخل المعلومات الخاصة بك عند الشراء كما هو موضح في هذه الصورة.

أو يمكنك الذهاب إلى خانة الإعدادات والقيام بإدخال عنوان الشحن الذي تريد أن يصل إليه.

– تأكد من أن تجعل السعر الذي يعرضه تطبيق علي إكسبراس بالدولار إذا كنت سوف تدفع بالدولار، وباليورو إذا كنت سوف تدفع باليورو ،يجب أن توافق عملة العرض في الموقع عملة الام في بطاقة الدفع الخاصة بك وهذا حتى تتجنب تحمل رسوم التحويل بين العملات

و سوف تظهر لك هذه الواجهة..أنصحك بأن تدخل هذه المعلومات بشكل مسبق قبل الشراء لكن لابأس عند أول عملية شراء سوف يقوم تطبيق علي إكسبراس بحفظ المعلومات.

 

القوانين المتعلقة بشحن المنتجات من متجر علي اكسبرس

• 4) إعرف القانون:

كل بلد يحدد عدد قطع محدد من نفس المنتج في الطلبية الواحدة أو في السنة لكل شخص، مثلا في الجزائر إذا تجاوز عدد القطع من نفس المنتج ” 3 قطع ” فسوف تقوم قوات الجمارك بحجز الطلبية الخاصة بك، وتجد نفسك في حسرة عند ضياع أموالك ووقتك!

 كما لا يسمح في الجزائر بشراء أكثر من 2 هواتف للشخص الواحد، وإذا زاد عدد الهواتف عن الحد المعين في القانون الداخلي للدولة يتم حجز الطلبية من طرف الجمارك، لأن الإستيراد بكميات كبيرة يتطلب حيازة سجل تجاري من طرف الشخص الذي يقوم بإتمام إجراءات الجمارك لإدخال المنتجات إلى داخل التراب الوطني.

القوانين التي تخص التسوق من الخارج تختلف من دولة إلى أخرى، لذلك لابد أن تسأل من لديهم تجربة في الشراء من متجر علي إكسبرس في بلدك، أو تتصفح قوانين الجمارك في بلدك وموقعهم الإلكتروني.

 لكن يمكن تجاوز سقف عدد القطع الذي تحدده الجمارك من خلال الشراء بإسم أحد معارفك بعد أخذ إذنه، تعقب الطرد، وعندما يصل المنتج إلى أقرب مركز بريد من العنوان الذي أدخلته في إعدادات متجر علي إكسبراس لحظة الشراء، عليك أن تخبر الشخص الذي إشتريت بإسمه حتى يذهب لمركز البريد مرفوقا ببطاقة التعريف الوطنية حتى يستلم الطلبية، ولا تنسى أن تعوضه عن رسوم التسليم إن وجدت، ففي الجزائر يتم دفع 130 دج عند إستلام الطلبيات.

عليك أن تتأكد من استلام الطلبية من مركز البريد قبل مرور 15 يوما، وإلا سوف تعود من حيث أتت.

إذهب إلى خانة الإعدادات وقم بإدخال عنوان الشحن الذي تريد أن تصل منتجاتك إليه.

تأكد من أن تجعل السعر المعروض بالدولار إذا كنت سوف تدفع بالدولار وباليورو إذا كنت سوف تدفع باليورو.

طريقة الدفع واستلام الطلب من متجر علي اكسبرس

يجب أن توافق عملة العرض في الموقع عملة الاموال في بطاقة الدفع الخاصة بك وهذا حتى تتجنب تحمل رسوم التحويل بين العملات.

إذا لم تستلم طلبيتك خلال مدة الشحن المحدد عند الشراء يمكنك فتح شكوى، أما إذا وجدت أن البائع أرسل لك منتج اخر غير الذي طلبته، أو المنتج مكسور، يمكنك فتح شكوى خلال مدة اقصاها 15 يوما من تاريخ تأكيد إستلام الطلبية من خلال تطبيق المتجر.

لا تترك أي أحد يستعمل تطبيق علي إكسبرس من على هاتفك لأنه يستطيع أن يشتري بواسطة البطاقة البنكية المسجلة في حساب الشراء بدون علمك، وهذه الملاحظة هامة حتى تتأكد من عدم بيع هاتفك دون مسح معلومات البطاقة من التطبيق لأنها تبقى دائما مسجلة.

نصائح للشراء من متجر علي إكسبرس أو متجر اخر

• 5) إذا كان المنتج غالي الثمن لا تشتري مباشرة:

تمهل وتصفح الكثير من المتاجر، كلما وجدت المنتج الذي تريده قم بالضغط على خانة: [ أضف إلى السلة ] وذلك حتى تقارن بين أسعار المنتجات والشحن، وتقارن بين عدد التقييمات في كل متجر، وتشتري من المتجر الذي لديه عدد مرتفع من التقييمات الإيجابية، ويكون سعر المنتج والشحن مقبولا، وربما تجد متجر يبيع لك أكثر من قطعة واحدة إذا كنت تريد ذلك، لأن بعض المتاجر تبيع قطعة واحدة فقط لكل منتج لأن الكمية محدودة.

قم بجمع أفضل عروض المنتج الذي تريد شرائه عبر الضغط على أضف إلى السلة، وسوف يتم حفظه في السلة الخاصة بك… مثال:

عندما تشتري أي شيء إضغط على حسابي، وفي خانة طلبياتي سوف تظهر المراحل الأساسية التي يمر بها المنتج أثناء فترة الشحن… مثلا: أنا قمت بشراء ساعة يد وظهر لي أن الطلبية مشحونة.

عندما أضغط على كلمة عرض الكل..في خانة طلباتي سوف تظهر لي الواجهة التالية

هنا سوف تجد كل المشتريات المؤكدة الخاصة بك، توجد 2 من الخيارات:

– زر تأكيد الإستلام: وهذا لا تضغط عليه أبدا حتى تستلم طلبيتك.

 

– زر تتبع الطلب: إضغط على هذا الزر لمعرفة موقع الطلبية.

في حالة الساعة التي قمت بشرائها قد تم شحنها من الصين منذ مدة، ودخلت إلى عاصمة الجزائر وتم تفقدها من طرف الجمارك الجزائرية، وتجاوزالخط الازرق للجمارك هذا يعني أن الطلبية لم يتم حجزها.

ونلاحظ أن الساعة التي قمت بشرائها من متجر علي إكسبراس وصلت إلى الولاية أو المقاطعة التي أعيش فيها وقريبا سوف تصل لأقرب مركز بريد من عنواني حيث سوف أذهب لإستلامها.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. M يقول

    السلام عليكم،، هل يطلب الموقع صورة لبطاقة الاحوال الشخصية؟